إدمان الأطفال على الإنترنت والكومبيوتر

الكاتب: رامي -
إدمان الأطفال على الإنترنت والكومبيوتر
الانترنت والكمبيوتر من الاختراعات التى لها فائدة عظيمة لكن مع التعود عليها خاصتا من الاطفال يمكن هذا التعود ان يتحول الى ادمان

الأطفال والإدمان على الإنترنت أو الكومبيوتر

مقدمة :

 

يمثل مقدار الوقت الذي يمضيه الأطفال على الإنترنت مصدراً لإحباط وخيبة أمل كثير من الآباء . فقد رحب هؤلاء الآباء في البدء بدخول الإنترنت إلى منازلهم ، معتقدين أنهم يفتحون بذلك عالماً جديداً ومثيراً لفرص تربية أولادهم . لكن كثيراً من الآباء تبينوا في الحال أن أولادهم ، بدل أن يستخدموا الإنترنت في وظائفهم أو بحوثهم ، أصبحوا يمضون ساعات من وقتهم يتبادلون الرسائل مع أصدقائهم ، ويمارسون الألعاب والمباريات على الشبكة ، أو يتحدثون إلى غرباء في ” غرف الثرثرة Chat Rooms ” .

لقد كانت المحافظة على توازن صحي بين الإعلام الترفيهي والأنشطة الأخرى في حياة الأطفال دائماً تحدياً للآباء ، وقد جعل الإنترنت هذا التحدي أكثر صعوبة . فالطبيعة الجذابة للاتصالات عبر الإنترنت والألعاب التفاعلية تعني أن كثيراً من الأطفال والمراهقين سيكون لديهم تنظيم مختل للوقت عندما سيكونون على الشبكة العنكبوتية .

لا ينتبه الآباء والأساتذة عادة لسوء الحظ إلى وجود مشكلة إلا بعد أن تتفاقم وتصبح خطيرة . ويعود ذلك إلى أنه من السهل إخفاء ما تعمل على الشبكة العنكبوتية ، ولأن الإدمان على الإنترنت غير معترف به بشكل واسع من قبل المجتمع الطبي ، إذ لا يزال أطباء الصحة العقلية يتجادلون حول اعتبار أو عدم اعتبار هذا السلوك إدماناً ، وهناك عدد منهم يفضل اعتباره ” سلوكاً قسرياً Compulsive Behaviour  ” .

يمكن للأطفال والشباب أن يصبحوا بسهولة مدمنين على أنشطة الإنترنت ، مثل الألعاب الجماعية أو متعددة الأطراف ، والمراسلات الفورية ، وصور التعري والدعارة ، وغرف الثرثرة . والأطفال الأكثر تأثراً ، وفق مصلحة الإدمان للكومبيوتر Computer-Addiction Services في مدرسة هارفارد الطبية Harvard Medical School هم الأطفال الوحيدون والضجرون أو أبناء العائلات التي لا يوجد أحد منها في البيت يمكن العودة إليه بعد العودة من المدرسة .

ينجذب الأطفال ” غير الشعبيين ” أو الذين يخجلون من نظرائهم غالباً إلى فرص استخدام هويات جديدة ومجهولة تخصهم في مجتمعات الإنترنت . ويعتبر الصبيان بشكل خاص من المستعملين بكثرة لألعاب اللعب بالدور على الإنترنت Online Role-Playing Games ، التي يتخذون فيها شخصيات جديدة ويلعبون مع لاعبين آخرين . ومع أن اللعب في هذه المباريات مع آلاف المستخدمين الآخرين يمكن أن ينظر إليه كنشاط اجتماعي ، فإن اللعب الزائد يمكن أن يزيد عزلة الطفل أو المراهق الانطوائي عن أصدقائه ونظرائه .

الأعراض النفسية للإدمان على الإنترنت والكومبيوتر :

الإحساس بالسعادة والنشاط عند التواجد على الكومبيوتر
عدم القدرة على إيقاف هذا النشاط ذاتياً
الرغبة الملحة في قضاء مزيد من الوقت على الكومبيوتر
إهمال العائلة والأصدقاء
الشعور بالفراغ والاكتئاب والانفعال عندما لا يكون الطفل على الكومبيوتر
الكذب على العائلة والأصدقاء فيما يتعلق بالأنشطة على الكومبيوتر
وجود مشاكل مع المدرسة أو جهة العمل .

الأعراض الجسدية للإدمان على الإنترنت والكومبيوتر :

متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome
العيون الجافة العصية على الدمع
الصداع النصفي Migraine Headaches
ألم الظهر Backaches
عدم الانتظام في الأكل ، كتجاوز بعض الوجبات
إهمال الصحة الشخصية
اضطرابات في النوم وتغير في أساليب النوم

نصائح للآباء لمنع الإدمان على الكومبيوتر والإنترنت :

إذا كان أطفالك يمضون وقتاً طويلاً جداً على الإنترنت ، فإنك تحتاج إلى إقامة توازن صحي بين استخدام الإنترنت والأنشطة الأخرى للطفل :

استعلم عن أعراض الإدمان على الإنترنت . اسأل نفسك عن تأثير استخدام الطفل للإنترنت على أدائه المدرسي ، وصحته ، وعلاقاته مع العائلة والأصدقاء .
إذا كان طفلك يظهر علامات قوية على إدمانه للإنترنت ، فابحث اللجوء إلى استشارة مهنية متخصصة . يمكن أن يكون الاستخدام القهري للإنترنت Compulsive Internet use دلالة على مشاكل أخرى مثل الاكتئاب والغضب والاحترام الضعيف للذات .
تفحص عاداتك الشخصية على الإنترنت . هل لديك متاعب في السيطرة على استخدامك للإنترنت ؟ تذكر أنك تلعب دور أكثر النماذج التي يقتدي بها طفلك أهمية .
لا تمنع استخدام الإنترنت ، فهو جزء هام من حياة الطفل الاجتماعية . وبدلاً من ذلك ضع قواعد حول المكان الذي يمكن فيه لطفلك أن يستخدم الإنترنت ، وحول ماذا يمكن أن يفعلوا فيه ، وكن ملازماً لأطفالك . يمكن أن تشمل مثل هذه القواعد :

–         فترة محدودة من الزمن يومياً يمكن أن تقضى على الإنترنت

–         عدم القيام بأي تصفح للإنترنت ، أو إرسال أي رسالة بالبريد الإلكتروني إلا بعد أن ينتهي الأطفال من واجباتهم المدرسية أو غير المدرسية .

ضع كومبيوترك في مكان عام في منزلك كصالة الجلوس ، وليس في غرفة نوم الطفل .
شجع طفلك وادعمه للاشتراك في أنشطة أخرى ، وخاصة اللهو الجسدي مع الأطفال الآخرين .
إذا كان طفلك خجولاً أو سيء التعامل اجتماعياً مع الأطفال الآخرين ، فابحث إمكانية انتسابه إلى صف مهارات اجتماعية . شجع الأنشطة التي تجعل طفلك يجتمع مع آخرين لهم نفس الاهتمامات ، مثل صفوف الكومبيوتر أو المجموعات ذات الهوايات المشتركة .
ابحث عن برامج تضبط وتقيد استخدام  الإنترنت . ولكن رغم أن هذه الأدوات مفيدة ، فإن عليك أن تضع في اعتبارك أنه يمكن إيقاف مفعولها بسهولة بواسطة مستخدم ذكي للإنترنت . إن ىهدفك النهائي يجب أن يكون مساعدة أطفالك على تطوير انضباطهم الذاتي ، وضبط النفس وتحمل المسؤولية تجاه الإنترنت .
إذا كان طفلك يهتم فقط باللعب على مباريات الفيديو على الإنترنت ، فجرب أن تستعمل شيئاً يربطه بواحد من مبارياته المفضلة . فمثلاً إذا كان طفلك يفضل أنواع الألعاب الخيالية بالدور ، فشجعه على قراءة كتب الخيال .
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook