إدمان الفيس بوك

الكاتب: أسما نصر -
إدمان الفيس بوك

إدمان الفيس بوك.

 

يُعدّ الاعتراف بوجود مشكلة الإدمان على الفيسبوك من أفضل الطرق لحلّ هذه المشكلة، ويشار إلى ضرورة التحدّث عن هذه المشكلة مع أشخاص مقرّبين، أو مع الأصدقاء، والعمل على مشاركتهم الطرق التي يمكن أن تعالج الإدمان.
 

التعاطف الذاتي

يُنصَح بضرورة إظهار التعاطف الذاتيّ أثناء محاولة التخلّص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعيّ وخاصةً الفيسبوك، فمحاولة التخلّص من الإدمان تكون محبطة للعديد من الناس، ولهذا ينصح بعدم زيادة لوم الفرد لنفسه على عدم قدرته على التخلّص من هذه المشكلة.
 

تتبع الوقت على الفيسبوك

أبسط طريقة لضمان عدم إضاعة الكثير من الوقت هي مراقبته، بحيث يمكن استخدام ساعة مؤقّتة تُظهر مدى الوقت الذي مضى، مع ضرورة تعيين وقت محدّد يمكن استغلاله للتصفّح الفيسبوكي، مع الحرص على عدم زيادة هذا الوقت، فعندما يحين الوقت يجب الالتزام بتسجيل الخروج من الفيسبوك.
 

تحديد الأولويات

ينبغي تحديد الأولويات اللازم إنجازها قبل إضاعة الوقت كلّه على استخدام الفيسبوك، بحيث يمكن استخدام فيسبوك بعد إنجاز كامل العمل، إذ تساهم هذه العملية في زيادة إنتاجية الفرد، وتوفير وقت إضافيّ، وبالتالي زيادة الانضباط الذاتي.
 

إلغاء تنشيط فيسبوك

يفضّل إلغاء حساب الفيسبوك في حال عدم القدرة على التخلّص من إدمان الفيسبوك، علماً بأنّ هذا الإجراء يتطلّب قوة هائلة لضبط النفس، إذ إنّ محاولة الفرد للرجوع عن هذا القرار تعتبر ضعفاً نفسياً، وبالتالي تزيد المعاناة من نفس المشكلة.
 

طلب مساعدة الآخرين

يمكن طلب مساعدة الآخرين والحصول على نصائح وعلاجات للحدّ من مشكلة إدمان الفيسبوك، كما يمكن الطلب من صديق مقرّب بأن يقوم بتعيين كلمة مرور جديدة للحساب، وإخفائه لمدّة زمنيّة على الأقل لمدّة أسبوعين، بحيث تعتبر هذه الطريقة سهلة وفعّالة.
شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook