إذا كنت تبحث عن احتضان لمشروعك.. هذه الجهات قد تفيدك

الكاتب: رامي -
إذا كنت تبحث عن احتضان لمشروعك.. هذه الجهات قد تفيدك
"

إذا كنت تبحث عن احتضان لمشروعك.. هذه الجهات قد تفيدك

لدى كثير منرواد الأعمالأفكارإبداعية، لكنهم لايعرفون الجهات أو الحاضنات التي تتبنى هذه الأفكار بدعمها استشاريًا وماليًا. من هذا المنطلق، نتناول أبرز الجهات الداعمة لمشروعات رواد الأعمال في المملكة :

1.حاضنة بادر
تعتبر حاضنة بادر أحد أهم الجهات التي تدعم المشروعات الناشئة في مجال التقنية؛ حيث أسستها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، باعتبارها المؤسسة البحثية الوطنية المعنية بالعلوم والتقنية والبحث العلمي في المملكة.

تساعد بادر، رواد الأعمال &ndashفي مجال التقنية&ndash في تطوير خطط العمل، وتقدم لهم استشارات قانونية وإدارية وتسويقية ،وتساعدهم في تطوير مهارات بحوث التسويق والترويج، بالإضافة إلى توفير مكاتب للرجال والنساء، مع ضمان الخصوصية لمتابعة بدء مشروعك، علاوة على توفير قاعات للندوات والمؤتمرات.

وتشترط بادر لقبول احتضان المشروع، أن يكون مبنيًا على الابتكار، وأن يكون في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وألا تقل نسبة السعوديين عن 51% ، مع توفير نموذج أولي للمشروع.

2.حاضنة غرفة الرياض
تقدم غرفة الرياض خدمات عديدة من خلال حاضنة أعمالها، تشمل: دورات تدريبية وندوات ومحاضرات وورش عمل متخصصة لخلق صور ذهنية للنجاح.

وتوفر الغرفة، خدمات الاحتضان لرواد الأعمال، عبر المتابعة والتقييم المستمرمن قبل مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة ،وتيسير حضور الشباب ومشاركتهم في كافة اجتماعات الحاضنة وورش العمل والأنشطة الخاصة، ومتابعة كافة فعاليات مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة ، ومتابعة نشاطات مشروعاتهم لتقديم الدعم إليها .

وتشترط الغرفة لاحتضان المشروع:
-أن يكون طالب الاحتضان سعودي الجنسية.
-أن يكون المشروع مراعيًا لمباديء الشرعية الإسلامية.
-أن يكون المشروع ضمن فئة مشاريع التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت.
&ndash تقديم خطة عمل تفصيلية للمشروع خلال 10 أيام من استلام الإخطار بالموافقة على المشروع.

3.حاضنة معهد الملك سالمان
تسهل حاضنة معهد الملك سالمان لريادة الأعمال، وصول المنشآت المنتسبة لها إلى مصادر تمويل مختلفة، وإقامة ورش تدريب مع أصحاب المشاريع والأعمال الريادية، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الحاضنة في ملكية المشروعات الناشئة لتوفر دخلًا مستقبليًا لأصحاب هذه المنشآت.

وتتراوح مدة الاحتضان في معهد الملك سالمان من سنة إلى 3 سنوات.

ويشترط المعهد للموافقة على طلب الاحتضان:
-الحصول على توصية من خلال القائمين على برامج المعهد.
-واقعية فكرة المشروع الريادي وحداثتها.
-أن يكون طالب الاحتضان سعودي الجنسية.
-تسجيل شركة رسمية ذات سجل تجاري مع وجوددراسة جدوىاقتصادية للمشروع.

4.حاضنات جمعية ريادة الأعمال
وتوفر الجمعية المؤسسة من قبل مجموعة من المختصين فيجامعة الملك سعوداحتضان المشاريع الصناعية والتكنولوجية الجديدة ، وتقوم الجمعية بتقديم خدمات إقامة الشركات, والخدمات المحاسبية, وإعداد الفواتير, وتأجير المعدات، بالإضافة إلى المساعدة في الحصول على التمويل من خلال البنوك وشركات التمويل، أو من خلال البرامج الحكومية لتمويل المشروعات الصغيرة.

وتقوم الجمعية بمتابعة مشروع طالب الاحتضان ، وتقديم النصح والمعونة السريعة والمباشرة في جميع مراحل المشروع.

وتشترط جميعة ريادة الأعمال لقبول احتضان المشروع نفس الشروط العامة المطبقة في جميع حاضنات الأعمال المذكورة مسبقاً، والمتعلقة بتقديم خطة عمل تفصيلية للمشروع، وأن يقوم طالب الاحتضان بتسجيل شركة رسمية ذات سجل تجاري مع وجود دراسة جدوى إقتصادية للمشروع.

"
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook