إزالة الكلف بالليزر: فوائده وأضراره وتكلفته

الكاتب: رامي -
إزالة الكلف بالليزر: فوائده وأضراره وتكلفته
"الكلف أحد الاضطرابات الجلدية التي تسبب ظهور بقع بنية أو رمادية اللون على بشرتك، خاصة بشرة وجهك، أكثر الأماكن التي يظهر فيها الكلف في وجهك، الأنف والجبهة والوجنتين والشفة العلوية، يُمكن أن يظهر الكلف أيضًا على ذراعيك ورقبتك وكتفيك، خاصة إذا تعرضوا للشمس، يحدث الكلف نتيجة خلل في الخلايا الصبغية، ما يجعلها تنتج كميات أكبر من الميلانين، يحدث ذلك الخلل في الخلايا الصبغية لأسباب عديدة، كالتغيرات الهرمونية التي تحدث في الحمل، أو عند تناول حبوب منع الحمل، أو نتيجة للتعرض للشمس، أو نتيجة لبعض منتجات العناية بالبشرة غير المناسبة لبشرتك، وأحيانًا يكون الكلف وراثي السبب، الكلف له طرق علاج عديدة أحدثها الليزر، سأحدثك في هذا المقال عن فوائد إزالة الكلف بالليزر، وأضراره، وتكلفته.

إزالة الكلف بالليزر

علاج الكلف يبدأ عادة بالكريمات الموضعية التي تحتوي على الهيدروكينون، ثم العلاج الثلاثي الذي يحتوي على الريتينول والكورتيزون والهيدروكينون، وقد تُستخدم كريمات أخرى تحتوي على حمض الكوجيك وغيره من الأحماض المقشرة، ثم يلجأ الأطباء إلى التقشير الكيميائي أو إلى استخدام الليزر عند عدم استجابة بشرتك للكريمات الموضعية، أو عند عودة الكلف مرة أخرى بعد انتهاء العلاج.

غالبًا لا يُعتمد على الليزر وحده في علاج الكلف، بل يُصاحبه العلاج الموضعي بالكريمات التي تقلل إنتاج الخلايا الصبغية للميلانين.

Volume 0%
 

هناك أنواع عديدة من الليزر المُستخدم في علاج الكلف، يحدد طبيب الجلدية المتخصص نوع الليزر المناسب لكِ طبقًا لنوع بشرتك ولونها ودرجة إصابتك بالكلف، ويحدد أيضًا عدد الجلسات التي ستحتاجين إليها طبقًا لنوع الكلف المصابة به ودرجته، ولسرعة استجابتك للعلاج، إليكِ أشهر أنواع الليزر المُستخدم في علاج الكلف:

نبضات الضوء المكثف (IPL): يعطي نتائج معقولة، ولكنه يستغرق وقتًا طويلًا للوصول إلى نتائج مرضية.
الفراكشنال ليزر الاستئصالي: يعطي نتائج جيدة جدًا، لكن يجب أن لا يُستخدم بمفرده كعلاج للكلف لآثارة الجانبية الشديدة.
الكيو سوتشيد ليزر (LFQS): يعطي أفضل النتائج لهؤلاء الذين يعانون من عودة الكلف مرة أخرى بعد انتهاء العلاج، ولكن لا ينصح به كعلاج للكلف بمفرده، فيُستخدم إلى جانب العلاج الدوائي والتقشير الكيماوي.
الفراكشنال ليزر غير الاستئصالي: هو النوع الوحيد من الليزر الذي وافقت عليه منظمة الأغذية والعقاقير (FDA) كعلاج للكلف، نتائج هذا النوع من الليزر واعدة في علاج الكلف، ولكن يُنصح باستخدام الهيدروكينون قبله مدة أربعة أو ستة أسابيع.
اقرئي المزيد: ما الفرق بين الليزر الكربوني والفراكشنال؟
أضرار إزالة الكلف بالليزر

على الرغم من نتائج الليزر الواعدة في علاج الكلف، فهناك بعض الآثار الجانبية التي عليكِ الانتباه لها، مثل:

الألم خلال جلسة الليزر: يختلف مقدار الألم طبقًا لنوع الليزر المستخدم وشدته، في بعض الأحيان قد تصف لكِ الطبيبة مخدرًا موضعيًا لتضعيه على بشرتك قبل الجلسة لتخفيف الشعور بالألم.
التهاب البشرة بعد الجلسة: تحمر بشرتك وتلتهب بعد جلسة الليزر، ويمكن أن تسمّر قليلًا لمدة أيام بعدها أو تكون قشرة.
ظهور الهربس: قد يحفز الفراكشنال ليزر غير الاستئصالي ظهور الهربس لهؤلاء المعرضات لظهوره، ولذلك يصف الطبيب في كثير من الأحيان مضادًا للفيروسات قبل بدء العلاج.
العدوى البكتيرية: قد تحفز بعض أنواع الليزر ظهور عدوى بكتيرية، خاصة عند منطقة الأنف.
تعرفي على: 8 نصائح للعناية ببشرتك بعد جلسات الليزر
تكلفة علاج الكلف بالليزر

يختلف سعر علاج الكلف بالليزر طبقًا لنوع الجهاز المستخدم، كلما كان الجهاز أحدث كانت التكلفة أكبر، كما يختلف باختلاف عدد الجلسات التي تحتاجين إليها، ويختلف أيضًا باختلاف البلد التي يُجرى فيها علاج الكلف بالليزر، ومستوى العيادة التي سيُجرى فيها إزالة الكلف بالليزر.

في أمريكا وأوروبا يتراوح سعر الجلسة من 500 ـ 2500 دولار، طبقًا للجهاز المستخدم، والمنطقةالمراد إزالة الكلف منها.
في مصر تبدأ جلسة إزالة الكلف من 1500 جنيه مصري، وهو ما يعتبر قليلًا جدًا مقارنة بالدولالأخرى.
اقرئي أيضًا: كل ما تحتاجين معرفته عن تنظيف البشرة بالليزر 
تعرفتِ في هذا المقال إلى فوائد إزالة الكلف بالليزر، وأضراره وتكلفته، إذا كنتِ حاملًا أو تتناولين دواءً هرمونيًا فلا داعي للقلق، سيزول الكلف من تلقاء نفسه بعد الولادة أو انتهاء العلاج دون الحاجة لأي إجراء، احرصي أيضًا على حماية بشرتك من الشمس قدر المستطاع، فالتعرض للشمس من أكبر أسباب ظهور الكلف.

اقرئي مزيدًا من الموضوعات المتعلقة بالعناية بالبشرة على ""سوبرماما"" من هنا

المصادر"
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook