إصابة الثدي بالداء الليفي الكيسي تشخيصه وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
إصابة الثدي بالداء الليفي الكيسي تشخيصه وعلاجه.

إصابة الثدي بالداء الليفي الكيسي تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

  • فحص الثدي السريري. يقوم طبيبك بفحص الأماكن غير الاعتيادية بالثدي والعقد الليمفاوية الموجودة أسفل الرقبة ومنطقة الإبط فحصًا بصريًا ويدويًا. إذا كان تاريخك الطبي وفحص الثدي السريري يشيران إلى تغيرات طبيعية في الثدي، فقد لا تحتاجين إلى فحوصات إضافية. إذا اكتشف طبيبك وجود كتلة جديدة واشتبه في حدوث تغيرات كيسية ليفية، قد تعودين بعد بضعة أسابيع، بعد انتهاء الحيض، لإجراء فحص آخر للثدي. إذا استمرت التغييرات، فسوف تحتاجين على الأرجح إلى إجراء تصوير الثدي الشعاعي أو الموجات فوق الصوتية.
  • تصوير الثدي الشعاعي. إذا اكتشف طبيبك وجود كتلة بالثدي أو غلاظة بارزة بنسيج الثدي، فأنتِ بحاجة إلى إجراء تصوير الثدي الشعاعي التشخيصي — وهو فحص بالأشعة السينية يركز على المنطقة مصدر القلق في ثدييك. يفحص اختصاصي الأشعة عن كثب المنطقة مصدر القلق عند قراءته لتصوير الثدي.
  • الموجات فوق الصوتية. يستخدم فحص الموجات فوق الصوتية موجات صوتية لإنتاج صور لثدييك وغالباً ما يتم إجراؤها جنبًا إلى جنب مع تصوير الثدي الشعاعي. إذا كان عمرك أقل من 30 عامً، فقد تجرين الموجات فوق الصوتية بدلًا من تصوير الثدي الشعاعي. فالموجات فوق الصوتية هي الأفضل لتقييم أنسجة الثدي الكثيفة للمرأة الأصغر سنًا — الأنسجة تكون محشوة بإحكام بالفصوص والقنوات والنسيج الضام (السدى). ويمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية طبيبك على التمييز بين الأكياس المملوءة بالسوائل والكتل الصلبة.
  • الشفط بإبرة رفيعة. بالنسبة إلى كتلة الثدي التي تشبه إلى حد كبير الكيس في الفحص، قد يحاول طبيبك استخدام الشفط بإبرة رفيعة لمعرفة إذا كان سيخرج سائل من الكتلة. يمكن القيام بهذا الإجراء المفيد في العيادة. قد يؤدي الشفط بإبرة رفيعة إلى تفريغ الكيس وإنهاء الشعور بعدم الراحة.
  • خزع الثدي. إذا كان تصوير الثدي الشعاعي التشخيصي والموجات فوق الصوتية طبيعيين، ولكن لا يزال لدى طبيبك مخاوف بشأن وجود كتلة بالثدي، فقد تتم إحالتك إلى جراح الثدي لتحديد ما إذا كنتِ بحاجة إلى خزعة جراحية من الثدي. خزعة الثدي هي إجراء لإزالة عينة صغيرة من نسيج الثدي لتحليلها مجهريًا. إذا تم اكتشاف منطقة مريبة أثناء فحص التصوير، قد يوصي أختصاصي الأشعة بأخذ خزعة الثدي الموجهة بالموجات فوق الصوتية أو خزعة التوضيع التجسيمي، التي تستخدم تصوير الثدي الشعاعي لتحديد الموضع الدقيق للخزعة.

العلاج

إذا لم يكن لديك أعراض أو كانت أعراضك خفيفة، فلا حاجة لعلاج الثدي الكيسي الليفي. أما الألم الشديد أو التكيسات الكبيرة المؤلمة المصاحبة للثدي الكيسي الليفي فقد تتطلب العلاج.

تتضمن خيارات علاج تكيسات الثدي ما يلي:

  • الشفط بإبرة رفيعة. يستخدم طبيبك إبرة شعر رفيعة لسحب السائل من التكيس. حيث إن إزالة السائل تؤكد على أن الورم عبارة عن تكيس بالثدي، وهو ما يؤدي في الواقع إلى انهيار هذا التكيس مما يخفف من الشعور بعدم الراحة المصاحب لهذا التكيس.
  • الاستئصال الجراحي. نادرًا ما تستدعي الحاجة إلى جراحة لإزالة الورم الذي يشبه الكيس والذي لا يتحسن بعد تكرار عملية الشفط والمراقبة الدقيقة، أو عندما يكون له خصائص تقلق طبيبك أثناء الفحص السريري.

تتضمن أمثلة خيارات علاج ألم الثدي ما يلي:

  • مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين (تيلينول، وغيرها)، أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل ايبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهم)، أو أدوية مقررة بوصفة طبية.
  • وسائل منع الحمل عن طريق الفم، والتي تعمل على تخفيض الهرمونات الدورية المرتبطة بتغييرات كيسية ليفية بالثديين.

 

شارك المقالة:
191 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook