إليك أجمل المنتزهات في جزين لبنان لقضاء رحلة رائعة بها ..

الكاتب: وسام ونوس -
إليك أجمل المنتزهات في جزين لبنان لقضاء رحلة رائعة بها ..

 

 

إليك أجمل المنتزهات في جزين لبنان لقضاء رحلة رائعة بها ..

 

منتزهات في جزين لبنان ، تمتلك كافة الإمكانيات التي تؤهلها لتكون منبرا للسياحة الداخلية والخارجية، كما تشتمل على الكثير من الأماكن السياحية والتاريخية.

 

منتزهات في جزين لبنان ..

يمتد قضاء جزين من مشارف مدينة صيدا غرباً إلى أعالي تومات نيحا شرقاً ومن مجرى نهر الأولي شمالاً إلى سهل الجرمق جنوباً. وتبعد بلدة جزين 30 كلم عن صيدا و73 كلم عن بيروت.

الشلال..

الشلال .. منتزهات في جزين لبنان Jezzine

تتدفق مياه نبع جزين في قلب البلدة وتشطرها إلى جزءين قبل أن تهبط عن شير صخري ارتفاعه 80 م ويشرف على حرج صنوبر بكاسين.

ومع ذلك مياه الشلال تنحسر في فصل الصيف ،مما يجعلع يتطلب اهتمام وعناية حتى يمكن للزوار والسياح رؤيته على مدار السنة .

 

حرج بكاسين …

تتواجد بكاسين شمال غرب جزين ويصل ارتفاعهت 970 م عن سطح البحر ، وتكسوها المساحات الخضراء الشاسعة التس يقبل عليها الزوار والسياح من كل أنحاء العالم.

وغابة بكاسين تعتبر غابة صنوبر في الشرق الأوسط، وتشتمل الغابة على الكثير من الأشجار الطبيعية الجميلة والفريدة، وتبلغ مساحة الحرج نحو مليون متر مربع ، ويوجد بجانب الحرج أحراجاً أصغر منه تنضم لبلدات مجاورة ( الميدان، بتدين اللقش، قيتولي، حيداب …) وخلال الفترة الأخيرة تم إدراج حرج بكاسين كمحمية طبيعية.

قصر سرحال ..

قام ببنائه النائب الراحل فريد سرحال، على هيئة الطراز المعماري الشرقي ، ويضم العديد من المنحوتات التي تتميز بالرشاقة والجمال.

 معالِم دينية وأثرية تاريخيّة..

وتشتمل منطقة جزين على الكثير من المواقع الأثرية والتاريخية التي يقبل على زيارتها الزوار والسياح لمشاهدتها :

كنيسة سيدة بسري ..

تتواجد هذه الكنيسة منتصف مرج بسري الخصب ،وتعتبر من العجائب ، وتم بنائها سنة 1252م ، نظرا لوجود كتابة سريانية أعلى مدخل الكنيسة.

وماتزال الكنيسة موجودة حتى عام 1300 ، وتم إعادة ترميمها خلال فترة البطريرك سمعان عواد (1756 م) الذي قام بتدشينها ، كما أن سقفها عقد مُصالب ، ويبلغ طولها 11متر ، وعرضها 12.50 م وعلوها 7.50 متر ،و تم تصنيفها ككنيسة أثرية.

دير سيدة مشموشة ..

يعتبر من الأديرة الهامة والضخمو في لبنان، ويتبع الرهبانية اللبنانية المارونية ، وتم إنشائه سنة 1736 وشهد العديد من التوسعات والترميمات حتى وصل إلى شكله الحالي .

دير مار بطرس قطين ..

يعتبر من أديرة الرهبانية الأنطونية ، قام بتأسيسيه المطران جبرائيل عوّاد وأعطاه لرهبان مار أشعيا الأنطونيين سنة 1760 ، ثم قاموا ببناء أقبيته المتواجدة حاليا.

مغارة الأمير فخر الدين المعني الثاني ..

تتواجد في الشير الصخري على مسافة 500 متر شمال شلال جزين، وهي بمثابة نفق يدخله الإنسان زحفاً ويمتلك بابا ضخما على شكل مستدير ، وتبلغ فسحة المغارة 30 ×20 متر والتي لجأ إليها الأمير فخر الدين المعني الثاني للهروب من العثمانيين.

سراي جزين..

تم بناؤها في فترة المتصرّف نعوم باشا سنة 1898 عقب تسلّم سليم عمّون منصب متواجد مقام جزين المتصرفية  وتأخذ شكل الطراز الهندسي العثماني .

 

شارك المقالة:
720 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook