المحتوى

إنتقاض طهارة الإمام

الكاتب: يزن النابلسي -

إنتقاض طهارة الإمام

 

السؤال
 
شاب حافظ لكتاب الله وأتقدم للإمامة بالناس في بعض الأحيان، وقد حصل لي في مرة من المرات أن تقدمت بمجموعة من الناس وفجأة أحسست بخروج بسيط للمذي، ففكرت في قطع الصلاة لكني تذكرت أن الذين خلفي قد لا يفهموا التصرف في هذه الحالة حيث إن معظمهم من العوام والغير متعلمين، وكان أن أكملت الصلاة، ويعلم الله أني كلما تذكرت ذلك اليوم أصابني الخوف من الله على فعلي هذا، فماذا يجب علي في هذه الحالة؟ وهل صلاتهم صحيحة؟
 
 
الجواب
 
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.
فأما صلاة المأمومين فالراجح ومذهب جمهور أهل العلم خلافاً للحنابلة على أن صلاتهم صحيحة، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:"يصلون لكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطؤوا فلكم وعليهم" البخاري (694).
ولقول علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- كما رواه البيهقي بسند لا بأس به، أنه قال:"الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين".
والإمام يتحمل أخطاءه، وأما المأمومون فإن صلاتهم صحيحة وقد روى ابن المنذر في الأوسط وعبد الرزاق أن عمر -رضي الله عنه- صلى بالناس يوماً في السفر حتى إذا بلغ الجرف -وهو موقع خارج المدينة- أحس بللاً في ملابسه فنظر فإذا هي أثر مني -هذا ساعة الفجر- فاغتسل وأعاد الصلاة ولم يأمر من خلفه بأن يعيدوا" وهذا هو الراجح، والله أعلم.
 
المرجع موقع المسلم
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook