إنستغرام

الكاتب: أسما نصر -
إنستغرام

إنستغرام.

 

 (بالإنجليزيّة: Instagram) هو تطبيق مجانيّ يسمح للمستخدمين بنشر ومشاركة الصور، ومقاطع الفيديو مع المتابعين أو مع مجموعة مختارة من الأصدقاء، والتعليق على المشاركات التي ينشرها أصدقاؤهم والإعجاب بها (بالإنجليزيّة: like)، ويُمكن تحميله على الأجهزة ذات نظام تشغيل أبل (بالإنجليزيّة: Apple iOS)، أو نظام تشغيل أندرويد (بالإنجليزيّة: Android)، أو نظام تشغيل ويندوز فون (بالإنجليزيّة: Windows Phone)، ويُمكن لأي شخص يبلغ من العمر 13 عاماً أو أكبر إنشاء حساب عن طريق تسجيل عنوان بريد إلكترونيّ وتحديد اسم مستخدم.

 

تأسيس إنستغرام

تمّ تأسيس تطبيق إنستغرام عام 2010م من قِبَل خريجَيّ جامعة ستانفورد كيفن سيستروم، ومايك كريجر في مدينة سان فرانسيسكو من ولاية كاليفورنيا، والترجمة الحرفية لكلمة إنستغرام تعني الكاميرا الفوريّة المُرسَلة، وهي مُشتقّة من تركيب عبارة الكاميرا الفورية (بالإنجليزيّة: instant camera)، وكلمة برقيّة (بالإنجليزيّة: telegram) للإشارة إلى سرعة وسهولة التقاط الصور ونشرها .

 

عدد مستخدمي إنستغرام

أصبح إنستغرام مملوكاً من فيسبوك (بالإنجليزيّة: Facebook) عام 2012، ويعدّ إنستغرام واحداً من أكثر الشبكات الاجتماعية استخدامًا، وهو اليوم يضم أكثر من 800 مليون مستخدم مسجّل حول العالم وأكثر من 450 مليون شخص يستخدمونه بشكل يومي كجزء من نظام حياتهم، ويعتقد العديد من الخبراء أنّ عدد المستخدمين قد يصل إلى مليار مستخدم في وقت لاحق من عام 2018، ويعدّ هذا أكثر من ضعف المستخدمين النشطين شهريًا على تويتر (بالإنجليزيّة: Twitter)، وأكثر من ثلاثة أضعاف عدد المستخدمين على ماسنجر (بالإنجليزيّة: Messenger)، وواتس آب (بالإنجليزيّة: WhatsApp)، ويوجد أكثر من 80٪ من مستخدميه خارج الولايات المتحدة.

 

كيفية استخدام إنستغرام

يُمكن للأشخاص الذين لا يملكون حساباً (بالإنجليزيّة: account) على إنستغرام إلقاء نظرة على منشورات المستخدمين الآخرين عبر موقع إنستغرام على الإنترنت(بالإنجليزيّة: website)، لكن في حال رغبتهم في نشر تحديثاتهم الخاصّة ومتابعة المستخدمين الآخرين، لا بدّ من إنشاء حساب خاص على إنستغرام.

 

إنشاء حساب

يُمكن للمستخدمين التسجيل وإنشاء حساب عن طريق تنزيل تطبيق إنستغرام للهواتف المحمولة، أو عن طريق جهاز الحاسب باستخدام موقع إنستغرام على الإنترنت.

 

التسجيل عن طريق التطبيق

يُمكن إنشاء حساب على إنستغرام باستخدام الهاتف المحمول عن طريق تنزيل التطبيق من متجر تطبيقات أيفون (بالإنجليزية: iPhone App Store) للهواتف التي تعمل بنظام أبل (بالإنجليزية: Apple iOS)، أو متجر تطبيقات جوجل (بالإنجليزية: Google Play Store) للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد (بالإنجليزية: Android)، ثمّ اتّباع الخطوات التالية:
 

الضغط على أيقونة التطبيق لفتحه بعد تنزيله وتثبيته.

  • الضغط على تسجيل بالبريد الإلكترونيّ أو رقم الهاتف (Sign Up With Email or Phone Number) لمستخدمي أنرويد، أو الضغط على إنشاء حساب جديد (Create New Account) لمستخدمي أيفون.
  • إدخال عنوان البريد الإلكترونيّ أو رقم الهاتف، والضغط على التالي (Next).
  • إنشاء اسم مستخدم (username) وكلمة سر (password)، ثمّ ملئ معلومات الملف الشخصيّ (profile info )، والضغط على تم (Done).
  • يُمكن أيضًا الضغط على تسجيل الدخول بحساب فيسبوك (Log in with Facebook)، وستتم المطالبة بتسجيل الدخول إليه أولاً في حال تمّ تسجيل الخروج منه سابقاً.

 

التسجيل عن طريق الحاسوب

يُمكن إنشاء حساب على إنستغرام باستخدام جهاز الحاسوب باتّباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى موقع إنستغرام على الإنترنت ( instagram.com).
  • إدخال عنوان بريدك الإلكترونيّ، وإنشاء اسم مستخدم (username) وكلمة سر (password)، والضغط على تسجيل (Sign up)، مع الانتباه على إدخال عنوان البريد الإلكترونيّ بشكل صحيح، واختيار بريد إلكترونيّ يُمكن الدخول إليه ليتمكن المستخدم عن طريقه من تسجيل الدخول مجددًا إلى حساب إنستغرام إذا تمّ تسجيل الخروج منه ونسيان كلمة السر.
  • يُمكن أيضاً التسجيل عن طريق فيسبوك من خلال الضغط على تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك (Log in with Facebook)، وستتم المطالبة بتسجيل الدخول إليه أولاً في حال تمّ تسجيل الخروج منه سابقاً.

 

متابعة الأشخاص

يمكن للمستخدم متابعة (بالإنجليزيّة: Follow)الأشخاص على إنستغرام عندها ستظهر صورهم ومنشوراتهم تلقائيًا على الصفحة الرئيسة للمستخدم، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • فتح تطبيق إنستغرام من خلال الضغط على أيقونته.
  • الضغط على العدسة المكبّرة الموجودة أسفل الشاشة لفتح تبويب البحث.
  • كتابة اسم الشخص أو المؤسسة التي يُريد المستخدم متابعتها في شريط البحث في الجزء العلوي من الشاشة، ثمّ النقر على اسم المستخدم المطلوب، وفي حال رغبة المستخدم متابعة أحد المشاهير مع عدم التمكّن من العثور على حسابه يُمكن البحث عنه في محرك بحث جوجل.
  • الضغط على زر متابعة (Follow) الموجود في أعلى الشاشة.
  • يمكن للمستخدم متابعة أصدقائه على الفيسبوك إضافة ًإلى جهات الاتصال الخاصة به الذين يستخدمون إنستغرام، عن طريق التالي:
    • الضغط على الملف الشخصي الموجود على شكل شخص في أسفل الشاشة.
    • الضغط على شكل النقاط الثلاث الرأسيّة في الجزء العلوي من الصفحة لفتح المزيد من الخيارات.
    • عند تبويب متابعة الأشخاص (Follow People) الضغط على أصدقاء فيسبوك (Facebook Friends) لمتابعة المستخدمين من أصدقاء فيسبوك، أو الضغط على جهات الاتصال (Contacts) لمتابعة المستخدمين من قائمة جهات اتصال الهاتف.

 

نشر الصور

يُتيح تطبيق إنستغرام نشر الصور من خلال الهاتف المحمول دون القدرة على النشر من جهاز الحاسوب، ولنشر صورة معيّنة يُمكن اتّباع الخطوات الآتية:

  • بعد فتح التطبيق، على المستخدم الضغط أولاً على زر + الموجود أسفل الشاشة.
  • الضغط على المكتبة (Library) أسفل الشاشة ثمّ تحديد الصورة المرغوبة لتحميلها من مكتبة الهاتف (Gallery).
  • الضغط على الصورة (Photo) أسفل الشاشة لالتقاط صورة جديدة، ثم الضغط على الدائرة الموجودة أسفل الشاشة، ويُمكن التبديل بين الكاميرا الأمامية والخلفيّة وضبط الفلاش حسب رغبة المستخدم.
  • بعد التقاط صورة أو تحميلها، يُمكن إضافة تأثيرات مختلفة، وإضافة شرح (caption)، أو موقع (location) قبل النشر.

 

نشر مقاطع الفيديو

يُتيح تطبيق إنستغرام نشر مقاطع الفيديو من خلال الهاتف المحمول دون القدرة على النشر من جهاز الحاسوب ، ولنشر مقطع فيديو معيّن يُمكن اتّباع الخطوات التالية:

  • بعد فتح التطبيق، على المستخدم الضغط أولاً على زر + الموجود أسفل الشاشة.
  • الضغط على المكتبة (Library) أسفل الشاشة ثمّ تحديد مقطع الفيديو المرغوب مشاركته لتحميله من مكتبة الهاتف (Gallery).
  • الضغط على فيديو (Video) أسفل الشاشة لتسجيل فيديو جديد، ثم الضغط مع الاستمرار على الدائرة الموجودة أسفل الشاشة لتسجيل الفيديو، ويُمكن التبديل بين الكاميرا الأمامية والخلفيّة، عند الإنتهاء يُمكن رفع الإصبع عن الدائرة لإيقاف التسجيل، مع الإنتباه إلى أن أقصى مدّة تسجيل للفيديو هي 60 ثانية.
  • بعد تسجيل الفيديو أو تحميله، يُمكن إضافة تأثيرات مختلفة، وإضافة شرح (caption)، أو موقع (location) قبل النشر.

 

نشر القصص

قام إنستغرام حديثاً بتوفير خاصيّة القصص (بالإنجليزيّة: Stories) للمُستخدمين، وهي عبارة عن مجموعة من الصور أو مقاطع الفيديو تبقى ظاهرة لمدّة 24 ساعة، وتظهر في أعلى الصفحة الرئيسة على شكل فقاعات أو دوائر صغيرة للأشخاص الذين يُتابعهم المُستخدم، ولنشر القصص يُمكن اتّباع الخطوات التالية:

  • الضغط على زر (+) في الجانب العلوي من الشاشة الرئيسة الموجود تحت قصّتك (your story)، عندها ستظهر الشاشة الخاصة بتصوير القصص.
  • الضغط على الدائرة في الجزء السفلي من الشاشة لالتقاط الصور، أو الضغط مع الاستمرار لتسجيل فيديو، ويُمكن أيضًا اختيار بدء بثّ مباشر.
  • لإضافة صور أو مقاطع فيديو من معرض الصور (gallery)، يتم التمرير سريعًا لأعلى الشاشة أو الضغط على رمز الصورة في الجانب السفلي من الشاشة.
  • يُمكن تعديل الصور أو مقاطع الفيديو باستخدام نص أو إضافة رسم.
  • الضغط على تم (Done) لحفظ القصة.
  • الضغط على زر قصتك (Your Story) لنشرها، ويُمكن أيضًا الضغط على أيقونة حفظ (Save) لحفظ الصورة أو الفيديو على الهاتف المحمول.

 

التعليق والإعجاب

يُتيح تطبيق إنستغرام للمستخدمين التعليق على الصور المختلفة للأشخاص الذين يتابعهم من خلال الضغط على زر تعليق (بالإنجليزيّة: Comment) الموجود تحت الصور، مع الانتباه إلى أنّ التعليقات مرئية للأشخاص الآخرين الذين يمكنهم رؤية الصورة، ويُمكن أيضًا الضغط على زر أعجبني (بالإنجليزيّة: Like) والذي يشبه القلب، للإشارة أنّ المستخدم معجب بمشاركة معيّنة.

شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook