إنفاق أبو بكر في سبيل الله

الكاتب: علا حسن -
إنفاق أبو بكر في سبيل الله.

إنفاق أبو بكر في سبيل الله.

 

أبو بكر صاحب رسول الله

هو عبد الله بن أبي قُحافة عثمان بن كعب التيميّ القرشيّ، وأمّه هي سلمى بنت صخر بن عامر التيميّ، كان أبو بكر سيداً من سادات قريش وأشرافها، وقد تميّز فيما بينهم بالحكمة ورجاحة العقل، وترك شرب الخمر وعبادة الأصنام، وقد وُرد أنّه كان حنيفاً على دين إبراهيم عليه السلام، تزوّج أبو بكر -رضي الله عنه- زوجتين، هما: قتيلة بنت عبد العزّى، وأمّ رومان بنت عامر بن عُويمر، أمّا أولاده فهم عبد الله، وعبد الرحمن، وعائشة، ومحمد، وأم كلثوم، وأسماء رضي الله عنهم.

إنفاق أبي بكر في سبيل الله

اجتمع في أبي بكر -رضي الله عنه- الكثير من الصفات الصالحة والأخلاق العظيمة، منها الإنفاق في سبيل الله، إذْ كان كريماً معطاءً يخرج كلّ ما لديه ابتغاء رضوان الله تعالى، وفيما يأتي شيءٌ من مواقف كان فيها إنفاق أبي بكر سخيّاً لله تعالى:

  • نادى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يوماً في المسلمين، وأمرهم أن يتصدّقوا في سبيل الله، فبادر إلى ذهن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنّه يريد أن يسبق أبا بكرٍ في الصدقة يومها، فأحضر نصف ماله، ووضعه بين يدي رسول الله عليه السلام، وانتظر قدوم أبي بكر، فإذا هو آتٍ، ووضع ماله بين يدي رسول الله عليه السلام، فسأله رسول الله عليه السلام: (يا أبا بكرٍ: ما أبقيتَ لأهلِكَ ؟ فقال: أبقيتُ لهمُ اللهَ ورسولَهُ)فكان أبو بكر -رضي الله عنه- قد أحضر كلّ ماله حينها، وأخرجه في سبيل الله.

    مواقف من حياة أبي بكر

    كثيرة جداً المواقف التي جمعت نبي الله -عليه السلام- بأبي بكر رضي الله عنه، فيما يأتي ذكر لشيءٍ من سيرة أبي بكر

     

    • شهد أبو بكرٍ -رضي الله عنه- كلّ المشاهد والغزوات مع النبي صلّى الله عليه وسلّم، ولم يتخلّف عن أيٍّ منها، وقد زوّج للنبي -عليه السلام- ابنته عائشة رضي الله عنها، كما أنّه أوّل من آمن من الرجال، وأحد العشرة المبشرين بالجنة.
    • أصبح أبو بكر يوماً صائماً، وفي ذات اليوم تبع جنازةً، وزار مريضاً، وأطعم مسكيناً، فقال النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فيه :(ما اجتمَعْنَ في امرئٍ، إلّا دخل الجنَّةَ
    • بلغ من ورعه أنّ غلاماً له جاءه فأعطاه شيئاً من طعامٍ فأكله، ثمّ سأله أبو بكر من أين أتى بالطعام، فأجاب أنّه تكهّن بشيءٍ لأحد الناس بالخديعة، فأعطاه هذا الطعام مقابله، فلمّا سمع أبو بكر الكلام وضع يده في فمه، فقاء ما في بطنه من الطعام؛ خوفاً من أكل الحرام.
    • أبو بكر هو صاحب أبواب الجنّة كلّها، إذ دعا له النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أن يدخل من أبواب الجنة الثمانية.
    • ثبت أبو بكر -رضي الله عنه- يوم وفاة النبي صلّى الله عليه وسلّم، وثبّت المسلمين، ثمّ تولّى الخلافة من بعده، فأتمّ إرسال الجيوش، وقام بحروب الردة، وفتح الشام والعراق، وجُمع في عهده القرآن الكريم.
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook