اثار التنمر على المتنمر

الكاتب: المدير -
اثار التنمر على المتنمر
"محتويات
اثار التنمر 
التأثيرات على المتنمر نتيجة إتباعه اسلوب التنمر
الآثار طويلة المدى للتنمر على المتنمر
الآثار قصيرة المدى للتنمر على الضحية
مخاطر التنمر طويلة المدى للضحية
التنمر في مرحلة الطفولة
الأعراض السلبية للأطفال الذين يشهدون التنمر
الإجراءات التي يجب اتباعها للحد من التنمر
تأثير التنمر على التنمية المستقبلية
التسرب من المدراس
زيادة خطر حدوث مشاكل مع القانون
حدوث مشكلات بالعلاقات طويلة الأمد
علامات تشير أن الطفل متنمر
اثار التنمر 

للتنمر آثار سلبية قصيرة وطويلة المدى لكل من الضحية والمتنمر وليس الضحية فقط ، لذلك يجب التدخل لمساعدة الضحية و تحديد العواقب التي سببها التنمر على المتنمر، يجب ملاحظة أن كلاً من الضحية والمتنمر يستفيدان من الدعم النفسي والاجتماعي ، وتم ملاحظة زيادة التنمر الالكتروني لذلك يجب الحد منه وتعلم كيفية التخلص منه.

التأثيرات على المتنمر نتيجة إتباعه اسلوب التنمر
ضعف الأداء المدرسي (التغيب عن المدرسة بسبب الإيقاف يزيد من هذا الخطر).
زيادة مخاطر التغيب عن المدرسة.
صعوبة الحفاظ على العلاقات الاجتماعية.
زيادة خطر تعاطي المخدرات.

هناك دراسة أجريت من قبل مجموعة من العلماء في النرويج في الآثار النفسية طويلة المدى للمراهقين ، أشارت نتائج الدراسة إلى أن جميع المتورطين في التنمر خلال فترة المراهقة ، سواء من المتنمرين اوالضحايا على حد سواء ، عانوا من نتائج عكسية على الصحة العقلية في مرحلة البلوغ ، في حين أظهر الضحايا مستوى عالٍ من أعراض الاكتئاب في مرحلة البلوغ ، عانت المجموعتان من زيادة خطر الاستشفاء النفسي بسبب اضطرابات الصحة العقلية.

الآثار طويلة المدى للتنمر على المتنمر

بدون العلاج المناسب ، من المرجح أن يستمر سلوك التنمر حتى مرحلة البلوغ ، ويسبب بعض المخاطر مثل:

خطر الإساءة من قبل الزوج أو الطفل
خطر السلوك المعادي للمجتمع
تعاطي المخدرات
أقل احتمالية للتعلم أو العمل
الآثار قصيرة المدى للتنمر على الضحية

جميع الأطفال مختلفون ومن المحتمل أن يظهروا سلوكيات مختلفة أثناء أو بعد التنمر من قبل الأخرين ، مع تزايد العدوانية والتسلط عبر الإنترنت اصبح أسهل من أي وقت مضى ،  وأحيانا يستمر التنمر لفترات طويلة قبل أن يطلب الضحية المساعدة.

ووفقا لدراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا على عدد من الطلاب في إحدى عشرة مدرسة إعدادية في لوس أنجلوس أن المستوى العالي من التنمر كان مرتبطًا بالصفوف الأصغر ثلاث سنوات من المدرسة الإعدادية ، كان أداء الطلاب الذين تم تصنيفهم على أنهم الأكثر تعرضًا للتنمر أسوأ بكثير من الناحية التعليمية عن أقرانهم ، وأصبح هناك تأثيرات على الشخص بسبب التنمر وأشهرها هي:

العزلة الاجتماعية
الشعور بالخجل
اضطراب النوم
تغيرات في عادات الأكل
تدني احترام الذات
تجنب المدرسة
أعراض القلق
التبول اللاإرادي
ارتفاع خطر الإصابة بالمرض
الأعراض النفسية الجسدية (آلام المعدة ، والصداع ، وآلام العضلات ، والشكاوى الجسدية الأخرى بدون سبب طبي معروف)
ضعف الأداء المدرسي
أعراض الاكتئاب

في حين أنه قد يكون من الصعب التعاطف مع المتنمر ، فمن الضروري أن يدرك الآباء ومسؤولو المدرسة أن المتنمرين يمارسون سلوك التنمر لسبب ما ، بدون مساعدة ، سيستمر السلوك وربما يتضخم بمرور الوقت لذلك يجب خلق بيئة مناسبة لوقف التنمر المدرسي.

مخاطر التنمر طويلة المدى للضحية

مع وجود أنظمة دعم فورية ومناسبة للصحة العقلية ، يمكن للضحايا تجنب بعض العواقب طويلة المدى المحتملة للتنمر. ومع ذلك ، بدون تدخل ، يكون الأطفال معرضين لخطر ما يلي:

الاكتئاب المزمن.
زيادة خطر الأفكار الانتحارية وخطط الانتحار ومحاولات الانتحار.
اضطرابات القلق.
اضطراب ما بعد الصدمة.
ضعف الصحة العامة.
السلوك المدمر للذات ، بما في ذلك الذات – الضرر
تعاطي المخدرات.
صعوبة تكوين الثقة والصداقات والعلاقات المتبادلة.
التنمر في مرحلة الطفولة

التنمر في مرحلة الطفولة له آثار خطيرة على صحة الأطفال على المدى القصير والطويل ، يمكن أن يساعد التدخل الفوري والمتابعة طويلة المدى في التوسط في بعض هذه التأثيرات ، ومن الضروري أن تعمل المدارس والأسر والمجتمعات معًا لفهم التنمر وعواقبه وإيجاد طرق لتقليل ، ونأمل في القضاء عليه ، في كل من المدارس والمجتمعات.

يخلق التنمر ثقافة الخوف وله تأثير سلبي على جميع المعنيين ، يمكن أن يؤثر التنمر بشكل خطير على رفاهية الشخص الجسدية والعاطفية والأكاديمية والاجتماعية ، يفتقر الكثير من الذين يعانون من التنمر إلى الثقة ، ويشعرون بالسوء تجاه أنفسهم ، ولديهم القليل من الأصدقاء ويقضون الكثير من الوقت بمفردهما

التنمر محنة مرهقة للغاية ، يجد الكثير من الناس صعوبة في التحدث عنها ، أولئك الذين يتعرضون للتنمر يسألون باستمرار لماذا؟ قد يشعرون بالخجل والإحراج لأنهم لا يقفون في وجه المتنمر ويتعاملون مع ما يحدث لهم ، يكون للتنمر آثار مدمرة على الشخص يمكن أن تستمر حتى مرحلة البلوغ ، في أسوأ حالاته ، قد يدفع التنمر الأطفال والشباب إلى إيذاء النفس وحتى الانتحار.

الأعراض السلبية للأطفال الذين يشهدون التنمر
يشعر بالعجز
يعيش في خوف وشعور بالذنب
التأثير على الدراسة
الإجراءات التي يجب اتباعها للحد من التنمر
خلق بيئة مناسبة مبنية على ثقافة عدم الخوف والاحترام ، تشجيع الطلاب على كتابة موضوع تعبير عن التنمر بالانجليزي وتعرف على سلبيات التنمر.
مشاركة الطلاب في الأنشطة المدرسية ، مما يعطي الطلاب انطباعًا بأن المعلمين لديهم التحكم الكامل و يهتمون بالطلاب وسلامتهم دائما ، وتشجيعهم على معرفة أضرار التنمر وقراءة خبر صحفي عن التنمر لتعرف على سلبياته.
غرس الأمن و احترام الذات والطموح لدى طلابهم.
إلهام الطلاب للوصول إلى إمكاناتهم التعليمية الكاملة.
فتح حوار عن التنمر  مع الأطفال.
تأثير التنمر على التنمية المستقبلية
التسرب من المدراس

الأشخاص الذين كانوا متنمرين هم أكثر عرضة للتسرب من المدرسة من أقرانهم ، و أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب واضطراب القلق والضيق النفسي ، خاصة إذا واجهوا خطورة سلوكهم التنمّر. من المرجح أن يتعاطى المتنمرون التبغ والكحول.

زيادة خطر حدوث مشاكل مع القانون

كونك متنمرًا كطفل أو مراهق يزيد من احتمالات الخلافات المستقبلية مع القانون  يميل المتنمرون السابقون إلى ارتكاب المزيد من المخالفات المرورية وأربعة أضعاف معدل السلوك الإجرامي مقارنة بأقرانهم غير المتنمرين ، توصلت الأبحاث إلى أن 60? من الأطفال الذين يتنمرون على أطفال آخرين في الصفوف من 6 إلى 9 قد تعرضوا لإدانة جنائية واحدة على الأقل في سن 24 و 35 ، وأظهرت الدراسات أيضًا أن المتنمرين السابقين هم أيضًا أكثر عرضة لحمل السلاح من غير المتنمرين.

حدوث مشكلات بالعلاقات طويلة الأمد

التنمر في مرحلة الطفولة يؤثر على حياة الشخص المنزلية كشخص البالغ ، يميل المتنمرون السابقون إلى مواجهة مشاكل في العلاقات طويلة الأمد وقد يكونون مسيئين تجاه أزواجهم وأطفالهم ، لديهم أيضًا صعوبة في تأمين الوظائف والحفاظ عليها أكثر من الأشخاص الذين لم يكونوا متنمرين ، من المرجح أن يكون لدى الأشخاص الذين كانوا متنمرين أطفالًا يصبحون هم أنفسهم متنمرين ، وبالتالي يبدأون الدورة من جديد.

وعند البحث في آثار التنمر على الضحايا ، ظهرت أبحاث جديدة حول الجناة أنفسهم ، أيضًا هناك عدد كبير من المتنمرين الذين يقعون أيضًا ضحايا للتنمر ،وهذا يعيد إلى الأذهان أيضًا مسألة ما إذا كان المتسلطون عبر الإنترنت سيكون لهم نفس النتائج السلبية مثل المتنمرين التقليديين ، ولكن نظرًا لأن هذه ظاهرة جديدة نسبيًا ، فلا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

علامات تشير أن الطفل متنمر
يدخل في مشاجرات جسدية ولفظية.
تكوين صداقات مع أطفال آخرين يتنمرون.
تظهر علامات على أن يصبح عدواني بشكل متزايد.
كثيرا ما يعاني من مشاكل تأديبية في المدرسة.
يلوم الآخرين بدلاً من تحمل المسؤولية عن أفعاله
تنافسي للغاية ويركز على الشعبية.

قد يكون سلوك التنمر علامة على أن الطفل يحتاج إلى مساعدة لتطوير آليات التأقلم والعلاقات المناسبة مع الآخرين ، إذا تمكنت من التدخل لإنهاء سلوك التنمر ومساعدة طفلك على تطوير مهارات اجتماعية أفضل ،فسوف يفيد ذلك طفلك لبقية حياته

المراجع
الوسوم
التنمر"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook