اجمل ما قيل عن التبرع بالدم

الكاتب: المدير -
اجمل ما قيل عن التبرع بالدم
"محتويات
من يمكنه التبرع بالدم
فوائد التبرع بالدم
اجمل ما قيل عن التبرع بالدم
عبارات عن التبرع بالدم
التبرع بالدم في الإسلام

التبرع بالدم أمر هام وحيوي لإنقاذ آلاف الأرواح كل عام، فوفقًا للصليب الأحمر الأمريكي، فإن تبرع شخص واحد بالدم مرة قد ينقذ حياة ثلاثة أرواح، وقد يحتاج شخص في الولايات المتحدة إلى الدم كل ثانيتين، وهذه الأرقام قد تكون متقاربة في معظم البلدان تقريبًا.

من يمكنه التبرع بالدم

والتبرع بالدم هو التبرع الأكثر شيوعًا، حيث يتبرع شخص واحد من كل 30 شخص في العالم بدمه بشكل منتظم، لكن قبل أن تتبرع بدمك يجب أن تتأكد أنك غير ممنوع من التبرع بالدم، وأن عمرك يزيد عن 18 عام، وأن يكون وزنك مناسب ولا تعاني من أي أمراض مزمنة.

ويمكن استخدام الدم الكامل أو فصله إلى بلازما وخلايا دم حمراء، والتبرع بالدم هو عملية سهلة، تتم وأنت جالس أو مستلقي، ثم يقوم المختص بتنظيف منطقة من الذراع وإدخال الإبرة المعقمة لسحب الدم، وتستغرق عملية التبرع من 8 إلى 10 دقائق بعد جمع نصف لتر من الدم .

أما التبرع بالصفائح الدموية أو البلازما فهي عملية تستغرق وقتًا أطول يصل لحوالي ساعتين تقريبًا، وفيها يتم سحب كمية صغيرة من الدم، ثم يمر الدم على آلة لفصل مكونات الدم، ويتم فصل الجزء المطلوب، وإعادة باقي الأجزاء غير المستخدمة إلى ذراعك، وتكرر الدورة عدة مرات.

بعد اكتمال عملية التبرع يمكن أن تحصل على مشروب أو وجبة خفيفة ، ويفضل أن تظل مستلقي لمدة 10 دقائق تقريبًا قبل أن تقف، وإذا شعرت بالدوار حاول أن تستلقي مرة أخرى حتى تستقر.

 وهناك بعض الأشخاص يمنعون من التبرع بدمهم لفترات معينة، مثل:

من قام بعمل بريسينج أو تاتو حديثًا: أو حتى أي علاج ثاقب للجلد فستحتاج إلى الانتظار لمدة أربعة أشهر على الأقل قبل أن تكون مؤهلاً للتبرع، ولكن يسمح لمن أجروا البريسينج في مركز طبي مرخص أن يتبرعوا.

لديك نزلة برد أو انفلونزا: إذا كنت تعاني من حمى أو سعال، أو تشعر بتوعك يوم التبرع أو مصاب بالأنفلونزا ، فيجب عليك الانتظار والعودة عندما تشعر بالتحسن.

إذا تم علاجك مؤخرًا بالمضادات الحيوية: الأشخاص الذين أكملوا دورة من المضادات الحيوية خلال الأيام السبعة الماضية قبل التبرع، أو أصيبوا بأي نوع من العدوى خلال الأسبوعين الماضيين ، لا يسمح لهم بالتبرع بالدم لأن بعض أنواع العدوى تنتقل عن طريق الدم.

فوائد التبرع بالدم

والحقيقة أن التبرع بالدم لا يفيد المتلقين فقط، لكنه مفيد أيضًا للمتبرعين، ومن فوائده:

يحسن الصحة النفسية للإنسان المتبرع ويخفف من توتره.
يجعله يشعر بمتعة العطاء ويمنحه شعور بالانتماء ويقلل من عزلته.
يوفر لك فحص مجاني حيث يجب أن تخض للفحص ويتم تحليل دمك قبل التبرع.
له عدة فوائد صحية.

ومن فوائد التبرع بالدم الصحية:

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنه يقلل اللزوجة في الدم.
يساعدك في التحقق من أن مستوى الهيموجلوبين لديك طبيعي.
يجعلك تتأكد من أنك غير مصاب بأي فيروسات كبدية وبعض الفيروسات الأخرى.
ولذلك يجب علينا دائمًا نشر عبارات تشجيعية للتبرع بالدم لتشجيع الأشخاص على التبرع بالدم بشكل منتظم.
اجمل ما قيل عن التبرع بالدم

” الأبطال الخارقون يمكن أن يظهروا في كل مكان”،  هذه العبارة القصيرة تم نشرها على ملصق خاص بحملة لتشجيع الناس على التبرع بالدم في اليونان مع تصميم بسيط يشير إلى أن التبرع بالدم هو عمل بطولي يمكن أن نقوم جميعًا به.

“توفير 15 دقيقة فقط من وقتك يمكن أن ينقذ روح”، نميل أحيانًا إلى نسيان مدى سهولة مساعدة إنسان آخر ، لكن هذا الاقتباس يمكنه تذكيرنا بذلك، من خلال تسليط الضوء على مدى بساطة عملية التبرع ، فهذا الشعار له ميزة أيضًا في إراحة وإقناع الأشخاص الذين يخشون التبرع بالدم .

“نصف لتر واحد من دمك يمكن أن ينقذ ثلاثة أرواح ، فمبادرتك بالتبرع مرة واحدة يمكن أن تخلق مليون ابتسامة”، هذا الشعار يقول كل شيء عن التبرع بالدم في ملصق جميل وقوي، وقد تم إنشاء هذا الاقتباس لزيادة الوعي باليوم العالمي للمتبرعين بالدم في عام 2012 ، وهو أحد الاقتباسات الجميلة لأنه نجح في خلق شعور بالانتماء إلى المجتمع لدى كثير من الناس.

“تبرع بدمك لسبب ما ، فليكن هذا السبب هو الحياة” تستخدم لزيادة الوعي بحملة التبرع بالدم في فندق كراون بلازا ، بكوالالمبور ، حيث يذكرك بأن التبرع بالدم يعني دعم الحياة، هي عبارة بسيطة قوية ، وتصب مباشرة في صلب الموضوع ، بالضبط كما ينبغي أن يكون الشعار.

“لا تترك البعوض يحصل على دمك أولًا” هذه مزحة مضحكة بالطبع، تم استخدامها ضمن حملات الترويج للتبرع بالدم في فيس بوك.

“التبرع بالدم عمل إنساني نبيل، يتم بفضله إنقاذ حياة الكثيرين” هذه العبارة التحفيزية تستخدم في صفحات الفيس بوك لحث الناس على التبرع بالدم.

“أي إنسان يمكن أن ينقذ حياة إنسان” هذا الشعار تم استخدامه في إحدى حملات التبرع بالدم في اليونان.

عبارات عن التبرع بالدم
إن التبرع بالدم لم يجعل أحد فقيرًا.
لا ترفض أبدًا التبرع بالدم إن استطعت، فربما تكون أنت المحتاج التالي.
لا تضيع أبدًا فرصة التبرع بالدم أبدًا لأنها تختار دائمًا شخصًا مميزًا.
ليس عليك الحصول على شهادة في الطب لإنقاذ حياة شخص، مجرد درجة قليلة من الإنسانية، تبرع بالدم للحفاظ على الحياة.
التبرع بالدم هو الفرق بين الحياة والموت.
دم شخص ما أنقذ حياتي وجعل أمي تبتسم، هل أنت هذا الشخص.
حتى دموع الأم لا يمكن أن تنقذ حياة طفلها، ولكن دمك يمكنه ذلك.
الدم ذهب أحمر في زمن إنقاذ الأرواح.
التبرع بالدم هو سبيلك للبقاء بصحة جيدة.
مجهودك القليل يمكن أن يمنح الآخرين فرصة ثانية ليعيشوا الحياة.
إن الدم قابل للتعويض، لكن الحياة لا تعوض.
قطرات دمك قد تخلق محيطًا من السعادة
إذا كنت تشعر أنك لا تملك المال لتتصدق به، فأنت مخطيء، يمكنك أن تنقذ حياة إنسان من خلال تبرعك بالدم.
إن التبرع بالدم يجعلك تشعر بالسعادة، فجرب مرة ولن تندم.
التبرع بالدم في الإسلام

التبرع بالدم جائز في الإسلام، ولا حرج في التبرع سواء لمسلم أو غير مسلم ما لم يكن عدو محارب.

لكن يشترط ألا يكون المتبرع من الممنوعين من التبرع بالدم لأن التبرع سوف يسبب لهم أضرار صحية، مثل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نزفية، وقد يؤدي التبرع للإضرار بهم، وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام”لا ضرر ولا ضرار” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والتبرع بالدم في الإسلام يقع في منزلة الصدقة، وأيضًا فهو يساهم في فك كربة المريض، وقد تنقذ حياة إنسان من الموت لذلك فإن التبرع بالدم له ثواب عظيم.

ولكن يحرم بيع الدم نهائيًا، لقول الله تعالى في سورة المائدة: “حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير” ولو أن بعض العلماء قد أجازوا التداوي بالدم سواء بالتبرع أو بشربه في أحيان يكون فيها تداوي أو إنقاذ لحياة إنسان، إلا أن بيعه حرام بشكل قاطع.

المراجع"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook