احكام التجويد كاملة مكتوبة

الكاتب: رامي -
احكام التجويد كاملة مكتوبة
"محتويات المقال

احكام التجويد كاملة مكتوبة
ما هو علم التجويد
الفرق بين التجويد واللحن
مخارج الحروف
أحكام الترقيق والتفخيم
أحكام النون الساكنة والتنوين
تحفة الأطفال وأحكام التجويد

يتعلم الحافظون لكتاب الله احكام التجويد كاملة مكتوبة ؛ وذلك ليتقنوا الحفظ والتلاوة، إذ يمكن تعريف التجويد بأنه الإتقان وجعل الشيء جيد، وفي هذا الموضوع سنحاول جاهدين في موقع موسوعة أن نتناول أحكام التجويد كاملة وذلك بالشرح والتبسيط من خلال توضيح ماهية علم التجويد والفرق بين التجويد واللحن وبعض أحكام التجويد مصحوبة بالأمثلة التي توضحها.

متمنيين أن يساهم هذا الموضوع في العمل على تبسيط أحكام التجويد وتقديمها بشكل يلائم من يحاول البحث عن التجويد وأحكامه ليتعلم كيفية القراءة الصحيحة التي نزل بها القرآن الكريم من عند ربنا عز وجل.

احكام التجويد كاملة مكتوبة
ما هو علم التجويد
يمكن تعريف علم التجويد بأنه العلم الذي يدرس القرآن الكريم ويهتم بالقراءة الصحيحة له، حيث يتم دراسة القواعد والأسس التي ينبغي أن يُنطق بها كل حرف من حروف القرآن الكريم.
والمقصود من هذا العلم أن يُقرأ القرآن كما قرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالطريقة التي تلاه بها جبريل عليه السلام عليه، عن رب العزة سبحانه وتعالى.
الفرق بين التجويد واللحن

كثيرًا ما يذكر دارسي علم التجويد كلمة اللحن في أثناء تعاملاتهم وتصحيحهم للقراءة، وقبل أن نذكر معنى اللحن فلابد أولاً أن نذكر معنى التجويد، فالتجويد في اللغة بعيدًا عن كونه علمًا هو الإتيان بأجود شيء، فهو تصريف من الإجادة، فأجاد الشيء وجوده أي حسنه وجعله أفضل ما يكون.

أما عن اللحن، فاللحن هو الخطأ وميلٌ عن الطريق المستقيم، وبالتالي فاللحن في القراءة هو عدم إعطاء كل حرف من حروف القرآن الكريم حقه في النطق، وبالتالي ينتج عن هذا أن القراءة تكون غير صحيحة، فلحن في القول أي أخطأ فيه.

مخارج الحروف

يُقصد بمخارج الحروف تلك الأماكن التي يخرج الصوت منها في أثناء نطق الحرف، وقسم علماء التجويد مخارج الحروف إلى خمسة مخارج وفقًا لمخارجها كالتالي:

الحلق: والحلق عبارة عن الحنجرة حيث يخرج منها 6 حروف هي “الهاء والحاء والخاء والعين والغينوالهمزة”.
الجوف: ويقصد بالجوف، المنطقة داخل الفم والحلق ويخرج من الجوف حرف الألف وحرف الياء وحرف الواو.
الخيشوم: يقصد بالخيشوم أقصى الأنف ولكن بالقرب من الفم، ويخرج من الخيشوم صوت الغنة فقط.
الشفتان: ويخرج من الشفتين 4 حروف هي الفاء والميم والباء والواو.
اللسان: يخرج من اللسان باقي الحروف وهي ثمانية عشر حرفًا الباقية من السبع وعشرين حرفًا.
أحكام الترقيق والتفخيم

من بين حروف اللغة العربية السبع وعشرين حرفًا يوجد بعض الحروف التي تُنطق بشكل مُرقق وأخرى يتم نطقها بشيء من التفخيم، كما توجد مجموعة أحرف يمكن في بعض الحالات ترقيقها وفي بعض الحالات الأخرى يمكن تفخيمها.

حروف التفخيم: جمع أهل العلم والدارسين حروف التفخيم باللغة العربية في جملة “خُصّ ضَغْطٍ قِظْ” إذ أن حروف التفخيم هي حرف الخاء وحرف الصاد وحرف الضاد والطاء والغين والقاف والظاء، وهذه الحروف دومًا تُنطق بشكل مفخم، ويسميها علماء التجويد بحروف الاستعلاء.
حروف الترقيق: ما تبقى من الحروف في اللغة العربية هي حروف ترقيق حيث تنطق بطريقة مرققة لا تفخيم فيها ويسميها علماء التجويد بحروف الاستفال.
حروف تقبل الترقيق والتفخيم: يوجد في اللغة العربية بعض الحروف التي تقبل الترقيق والتفخيم في بعض الحالات وفقًا لموضعها، وهذه الحروف هي حرف الألف وحرف اللام وحف الراء.
أما عن الألف فيتم نطقها بشكل مفخم إذا وقع قبلها حرف مفخم، وكذلك يتم ترقيقها إذا وقع قبلها حرف مرقق.
حرف اللام: يتم ترقيقه عادةً إلا في كلمة لفظ الجلالة “الله”، إذ تفخم إن سبقتها فتح أو ضم، وذلك مثل قوله تعالى: “كَذلِكَ يَضرِبُ اللَّهُ الحَقَّ وَالباطِلَ” كما تفخم كذلك لو بدأ بها الكلام، أما عن ترقيقها فيتم ترقيقها إن سبقها كسر مثل قولنا بالله أو تالله كما يتم ترقيقها أيضا إن سبقها تنوين أو مكسور بعده ساكن مثل قول الله تعالى: “قوماً الله مهلكهم”.
حرف الراء: حرف الراء يتم تفخيمه إذا كان مضمومًا أو مفتوحًا أو ساكنًا وقبله فتح أو ضم، أو في حال كان حرف الراء ساكنًا وما قبله كسر أصلي وأتى بعده حرف مفخم. وترقق الراء في حال كانت مكسورة أو ساكنة وبعدها حرف مرقق وقبلها كسر أصلي، أو كان قبلها ياء ساكنة وهي ساكنة للوقف.
أحكام النون الساكنة والتنوين

للنون الساكنة والتنوين أحكام خاصة جدًا عند قراءة القرآن الكريم، حيث أنه عند التقاء النون الساكنة أو التنوين مع الأحرف الهجائية الأخرى ينتج عدة أصوات لكل صوتٍ وحالة قواعد في علم التجويد يجب تعلمها وأخذها في الاعتبار.

أحكام الإظهار

يقصد بالإظهار لغةً الوضوح والتبيين، أما في علم التجويد فيقصد بالإظهار خروج الحرف من مخرجه بشكل واضح بدون غنة ولا إدغام ولا إقلاب، وتعد حروف الإظهار هي نفسها الحروف الحلقية التي تتمثل في: “الهاء والحاء والخاء والعين والغين والهمزة”.
وللتسهيل على طلبة العلم ومتعلمي أحكام التجويد فقد أجمع علماء التجويد هذه الحروف في بدايات بيت شعر يقول فيه الشاعر: “أخي هاك علماً حازه غير خاسر”.

أحكام الإدغام

الإدغام في تعريفه اللغوي يعرفه أهل اللغة على أنه إدخال شيء في شيءٍ آخر، أما عن علماء التجويد فقد عرفوا الإدغام بأنه دخول الحرف المتحرك في الحرف الساكن ليكونا معا نطق واحد وصوت واحد، أما عن حروف الإدغام فهي ستة حروف، جمعها أهل العلم للتخفيف على دارسي التجويد في كلمة “يرملون”.

أما عن أنواع الإدغام فقد حدده العلماء في نوعين، أولهما الإدغام بغير غنه والثاني إدغامًا بغنة.

إدغام بغنة: يتم إدغام النون الساكنة أو التنوين مع الحرف الواقع بعدها بغنة في حال كان هذا الحرف أحد حروف كلمة “ينمو”.
إدغام بغير غنة: أما عن باقي حروف كلمة يرملون فهي التي تصنع الإدغام بغير غنة عند التقائها مع النون الساكنة أو التنوين.

أحكام الإقلاب

يقصد بالإقلاب هو التحويل، وأحكام الإقلاب في التجويد خاصة فقط بالنون الساكنة والتنوين، فإذا جاء بعدهما حرف الباء يتم تحويل النون الساكنة أو التنوين إلى نطق حرف الميم مع وجود غنة بالصوت.

أحكام الإخفاء

معنى الإخفاء أن يتم تجاهل نطق النون الساكنة أو التنوين في حال وق بعدهما حرف من حروف الإخفاء، ولمزيد من التفاصيل عن تفسير موضوع الإخفاء يمكن تصفح موضوع تعريف الإخفاء الحقيقية من خلال الضغط على الرابط  هنا .

تحفة الأطفال وأحكام التجويد

وتعد من أنجع الطرق التي تساهم في حفظ أحكام التجويد وخاصة للأطفال منظومة تحفة الأطفال، والتي تجمع كل أحكام التجويد بشكل شعري منظوم تسهل على الدارس الفهم والحفظ، وفيما يلي بعض أبيات تحفة الأطفال لأحكام التجويد:

“دومًا سليمان هو الجَمْزُورِي

الحمد لله مصليًا على

محمد وآله ومَن تلا

وبعدُ هذا النظم للمريد

في النون والتنوين والمدود

سميتُه بتحفة الأطفال

عن شيخنا المَيْهِي ذي الكمال

أرجو به أن ينفع الطلابا

والأجر والقبول والثوابا

أربعُ أحكام فخُذْ تبييني

فالأول الإظهار قبل أحرفِ

للحلق ستُّ رتِّبت فلتعرف

همزٌ فهاءٌ ثم عين حاء

مهملتان ثم غين خاء

والثاني إدغامٌ بستة أتت

في يَرْمُلُون عندهم قد ثبتت

لكنها قسمان قسم يدغما

فيه بغنة بينمو عُلِما

إلا إذا كان بكلْمةٍ فلا

تدغم كدنيا ثم صنوان تلا

والثاني إدغام بغير غنَّه

في اللام والرا ثم كرِّرنه

والثالث الإقلاب عند الباء

ميمًا بغنة مع الإخفاء

والرابع الإخفاء عند الفاضل

من الحروف واجب للفاضل

في خمسةٍ من بعد عشر رمزُها

في كلم هذا البيت قد ضمَّنتها

صِفْ ذا ثَنَا كم جَادَ شخصٌ قد سما

دُمْ طيبًا زِدْ في تقى ضَعْ ظالمًا

وسمِّ كلاًّ حرف غنة بدا

لا ألف لينةٍ لذي الحجا

أحكامها ثلاثةٌ لمن ضبط

إخفاء إدغام وإظهار فقط

فالأول الإخفاء عند الباء

وسمِّه الشفْوي للقراء

والثاني إدغام بمثلها أتى

وسمِّ إدغامًا صغيرًا يا فتى

والثالث الإظهار في البقيه

من أحرف وسمِّها شفويه

واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفي

لقربها ولاتحاد فاعرفِ

أولاهما إظهارها فلتعرف

25 – قبل اربعٍ مع عشْرةٍ خذ علمَه

من ابغ حجَّك وخفْ عقيمَه

ثانيهما إدغامها في أربعٍ

وعشرةٍ أيضًا ورمزها فَعِ

طِبْ ثم صِلْ رحمًا تَفُزْ ضِفْ ذا نِعَم

دَعْ سُوءَ ظنِّ زُرْ شريفًا للكرم

واللام الأولى سمِّها قَمْريه

واللام الأخرى سمِّها شَمْسيه

وأَظهِرنَّ لام فعلٍ مطلقا

في نحو: قُلْ نَعَم، وقُلْنا وَالْتَقى

حرفانِ فالمثلان فيهما أحق

وإن يكونا مخرجًا تقاربًا

وفي الصفات اختلفا يلقَّبا

متْقاربين أو يكونا اتفقا

في مخرجٍ دون الصفات حقِّقا

بالمتجانسين، ثم إن سكن

أولُ كلٍ فالصغير سَمِّيَن

أو حرِّك الحرفان في كلٍّ فقل

كلٌّ كبير وَافْهَمَنه بالمثل”

وفي نهاية الموضوع نتمنى عزيزي القارئ أن تكون استفدت مما قدمناه في موضوع أحكام التجويد ويكون العرض السابق قد حقق الاستفادة بشكل مبسط وواضح."
شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook