اختبار مستشعر سرعة السيارة – VSS:

الكاتب: وسام ونوس -
 اختبار مستشعر سرعة السيارة – VSS:

 

 

 اختبار مستشعر سرعة السيارة – VSS:
 

1- فك مستشعر سرعة السيارة:
 

  • التأكد من إيقاف تشغيل السيارة لتجنب التعرض لصدمة، نضع السيارة في وضع الانتظار على أرض مستوية ونقوم بإطفاء أي أضواء أو ملحقات قد تسحب الطاقة من البطارية، نقوم بإزالة المفتاح من السيارة للتأكد من إيقاف تشغيل المحرك بشكل تام، ركن السيارة على أرض مستوية يسهل علينا الوصول إلى المستشعر.
     
  • فتح غطاء السيارة حتى نتمكن من الوصول إلى المحرك، نحدد موقع زر أو مفتاح غطاء المحرك، في العادة يكون مفتاح الغطاء بالقرب من جانب السائق، ثم نقوم برفع غطاء المحرك للأعلى، إذا كان غطاء المحرك الخاص بالسيارة يحتوي على قضيب لتثبيته، فنقوم بتحريك القضيب إلى الفتحة الخاصة به، يجب التأكد من أن غطاء المحرك مثبت بإحكام في مكانه قبل أن نبدأ في اختبار مستشعر سرعة السيارة.
     
  • تحديد موقع مستشعر سرعة السيارة بالقرب من ناقل الحركة في سيارتك، نبحث عن مقياس نقل الحركة ونتبعه، سيكون المستشعر عبارة عن مستشعر صغير متصل بجهاز الإرسال بواسطة سلكين، يحتوي أيضاً على قطعة بلاستيكية، نبحث عن مستشعر معدني صغير محاط بقوس معدني متصل به سلك أبيض وأسود، يتم تثبيت مستشعرات سرعة السيارة في مواقع مختلفة اعتماداً على نوع وطراز السيارة، لكنها تقيس دوران ناقل الحركة، لذلك ستكون موجودة بشكل عام على ناقل الحركة أو بالقرب منه.
     
  • في حال عدم معرفة مكان وجود مستشعر سرعة السيارة من الأفضل أن نطلع على دليل المالك الخاص بالسيارة للعثور على موقع المستشعر، كذلك في حال عدم وجود دليل المالك أو لم نتمكن من العثور على المستشعر الخاص بالسيارة، نبحث عن طراز السيارة عبر الإنترنت لتحديد موقعه.
     
  • فصل ضفيرة الأسلاك عن المستشعر، يوجد سلكان متصلان بـ VSS، أحدهما أسود والآخر أبيض، يقوم كلا السلكين بتوصيل المستشعر بالسيارة لنقل معلومات حول سرعة السيارة، نفصل الأسلاك حتى نتمكن من إخراج المستشعر، يمكن وضع مجموعة الأسلاك على الجانب السفلي من المستشعر، إذا لم نتمكن من فك الأسلاك باليد نستخدم زرادية لفكها.
     
  • الضغط على مفتاح VSS لفصله، في الجزء العلوي أو الجانبي من المستشعر الخاص بالسيارة يوجد زر أو مفتاح منزلق، نقوم بالضغط على المفتاح أو الزر ونسحب المستشعر برفق لتحريره من غلافه، قد نحتاج إلى تحريك المستشعر خارج قاعدته، يجب عدم الضغط على المستشعر بقوة لسحبها وإلا فقد تتلف، قد تتطلب بعض المستشعرات إزالة برغيين صغيرين لإخراجها من مكانها.
     
  • فك برغي التثبيت والقوس لإزالة VSS، نستخدم مفك براغي لإزالة الدعامة حول المستعشر، بعد ذلك نستخدم مفتاح ربط بقطعة تلائم البرغي حتى نتمكن من سحب المستشعر، يجب عدم فقد البراغي أو المسامير حتى نتمكن من إعادة تركيب مستشعر سرعة السيارة.
     

2- توصيل جهاز القياس بالمستشعر:
 

  • توصيل الكيبلات الملونة بفتحاتها على جهاز القياس المتعدد، يحتوي جهاز القياس المتعدد على كيبل باللونين الأحمر والأسود، نقوم بتوصيل الكيبل الأسود بالطرف الأسود الملون المسمى COM، بعد ذلك، نقوم بتوصيل الكيبل الأحمر في الطرف الأحمر اللون المسمى V للجهد وهو الذي نختبره.
     
  • ضبط الجهاز على التيار المتردد لاختبار VSS، نبحث عن قرص أو مفتاح على جهاز القياس المتعدد به أرقام وحروف، يسمى إعداد التيار المتردد AC ،V بخط متعرج أو ACV، نقوم بتدوير القرص حتى نضع السهم على خيار إعداد التيار المتردد، تستخدم الأجهزة الكهربائية مثل مستشعر التيار المتردد للطاقة.
     
  • توصيل سلك إشارة وسلك أرضي في المستشعر، يوجد على المستشعر فتحة يتم من خلالها توصيل المستشعر بالسيارة، يمكن العثور على قابس (قطعة بلاستيكية) يلائم ذلك المستشعر ويحتوي على سلك إشارة أبيض وسلك أرضي أسود من متاجر قطع السيارات، يجب التأكد من أن القابس يناسب المستشعر الخاص بالسيارة بشكل آمن، يستخدم القابس سلك إخراج إشارة بيضاء وسلك أرضي أسود لنقل الإشارات من الجهاز إلى السيارة، يمكن أيضاً العثور على المقابس التي تحتوي على سلك الإشارة والأرضي عبر الإنترنت.
     
  • توصيل الكيبل الأسود والأحمر بأسلاك على القابس، نأخذ الكيبل الأسود ونقوم بتثبيته في نهاية السلك الأرضي الأسود المتصل بالمستشعر، بعد ذلك نأخذ الكيبل الأحمر ونقوم بتوصيله بالطرف المكشوف لسلك الإشارة الأبيض المتصل بالمستشعر، يجب التأكد من توصيل الأسلاك الحمراء والسوداء بإحكام.
     

3- تدوير جهاز الاستشعار:
 

  • البحث عن لقمة ثقب تناسب مستشعر سرعة السيارة VSS، من أجل محاكاة حركة السيارة لاختبار المستشعر بشكل صحيح، نحتاج إلى تدوير الترس داخل المستشعر، نقوم بإدخال لقمة الثقب في فتحة التروس على المستشعر حتى نجد واحدة تلائمها بشكل آمن، تحتوي المستشعرات المختلفة على فتحات بأحجام مختلفة.
     
  • توصيل المثقاب بالقابس، نقوم بتوصيل لقمة المثقاب عن طريق تدويره بالقابس، ثم نقوم بتدوير المثقاب ببطء لتشديد الفكين حول الريشة بحيث يتم تثبيتها بإحكام.
     
  • تدوير تروس ال VSS عن طريق المثقاب، نقوم بمسك المستشعر في مكانه باليدين ونرفع من سرعة المثقاب لتدوير التروس في الفتحة التي يتم إدخال لقمة الحفر فيها، نسمح للمستشعر بالدوران بأقصى سرعة حتى نتمكن من الحصول على قراءة دقيقة، نبدأ ببطء ونستمر في زيادة سرعة المثقاب بوتيرة ثابتة حتى لا يتلف.
     
  • قراءة الجهد على جهاز القياس المتعدد لمعرفة ما إذا كان يزداد مع السرعة، أثناء تدوير المستشعر، سيعرض جهاز القياس قراءة الجهد، فإذا كان يعمل بشكل صحيح، سيزداد الجهد على جهاز القياس المتعدد مع زيادة سرعة دورانه، إذا لم يزداد الجهد الكهربائي أو لم يتم عرضه على الإطلاق، فإن المستشعر سيكون تالف، من الأفضل دائماً أن نقوم بتدويره بسرعات مختلفة؛ للتأكد من أن جهاز القياس يكتشف بدقة تغييرات السرعة.
     
  • في النهاية نقوم بفصل القابس وإعادة تثبيت الVSS على السيارة.
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook