اختبارات تكشف الحمل

الكاتب: نور الياس -
اختبارات تكشف الحمل

اختبارات تكشف الحمل.

 

 

اختبارات مهمة للحامل

 

1- اختبارات الدم:
حيث يجب عليك عمل بعض الاختبارات التي تطلبها منك الطبيبة، منها اختبار لتحديد نسبة الهيموجلولين وفصلية الدم وعامل رايزس RH.

2- اختبارات البول:
حيث يتم عمل أختبار بول للكشف عن الزلال والسكر والأسيتون، وإذا كان قد سبق وشكوت من اي التهابات بالمجاري البولية، فيجب عمل مزرعة افحص البول.

3- بذل السائل الأمنيوسي:
يتم عمل هذا الاختبار في حالة وجود أي احتمال لاضطراب في حاملات الصفات الوراثية في الجنين مثل : حالة الطفل المنغولي، وخاصة إذا سبق للأم أن وضعت طفلا مصابا بهذة الحالة .

4- الفحص بالموجات فوق الصوتية:
لمتابعة حركة الجنين ونبضات قلبه، وكذك لتميز عدد الأجنة ووضع الجنين، والتعرف على أي عيوب خِلقية موجودة واكتشافها مبكراً.

 

عامل رايزس ((RH))

 

يوجد عامل رايزس في حوالي 85% من البشر و يكون موجوجد أعلى كرات الدم الحمراء؛ حيث يسمى في هذه الحالة (( إيجابيا )) اما باقي النسبة أي 15 % لا يكون موجودا ً ويسمى في تلك الحالة (( سلبيا )) فمتي تكون المشكلة؟!..

إذا كان عامل الرايزس لديك (( إيجابيا )) فليس هنال مشكلة، وإذا كان أيضا عامل الرايزس سلبيا لديك وزوجك أيضاً سلبياً فهنا أيضاً لا توجد مشكلة.

ولكن المشكلة تنشأ حينما يكون عاملك سلبيا وزوجك إيجابيا، وبالتالي يكون الجنين ((إيجابيا)). وأثناء الولادة تتسرب بعض كرات الدم الحمراء من الجنين إلى دمك فتثير جهازك المناعي لتكوين أجسام مضادة تحطم كرات الدم الحمراء الحمالة للعامل الايجابي، وتبقي الاجسام المضادة في دمك حتي الحمل الثاني ثم تتسرب إلى الجنين فتحطم كرات دمه الحمراء مسببة أنميا وصفراء، ومع تكرار الحمل يرتفع مستوى الاجسام المضادة، وحتى إنها قد تسبب استسقاء للجنين في الرحم او ولادته.

ولمنع هذه المشكلة يتم حقن الأم (( بالمصل الواقي )) ويتم هذا الحقن في نهاية الشهر السابع وجرعة أخرى في خلال 72 ساعة من الولادة ، ويتم إعطاؤها الحقنة في حالة حدوث إجهاض او حدوث نزيف أثناء الحمل .

 

شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook