اختبارات لكشف بعض الأمراض المنقولة جنسيًا (STD)

الكاتب: د. ايمان شبارة -
اختبارات لكشف بعض الأمراض المنقولة جنسيًا (STD).

اختبارات لكشف بعض الأمراض المنقولة جنسيًا (STD).

 

تشيع الأمراض المنقولة جنسيًا، ولكن ربما تختلف الأنواع التي تحتاج للخضوع إليها من اختبارات الكشف عن الأمراض المنقولة جنسيًا (STD) وفقًا لاختلاف عوامل التعرض للإصابة.

 

 إذا كنتي نشطة جنسيا، خاصة مع شركاء متعددين، فربما تكوني قد سمعتي النصيحة التالية عدة مرات: استخدمي الحماية وأجري الاختبارات.

هذا مهم لأن الشخص يمكن أن يصاب بمرض منقول جنسيا بدون معرفة ذلك. في العديد من الأحوال، لا يكون هناك أي علامات أو أعراض. في الحقيقة، هذا هو سبب تفضيل العديد من الخبراء مصطلح عدوى منقولة جنسيا (STIs)، لأنه يمكنك الإصابة بالعدوى بدون أعراض المرض.

لكن ما أنواع اختبارات العدوى المنقولة جنسيا التي تحتاجين إليها؟ وكم مرة ينبغي فحصك بالأشعة؟ تعتمد الإجابات على عمرك، سلوكك الجنسي وعوامل الخطر الأخرى.

لا تفترضي أنك تفحصين للعدوى المنقولة جنسيا في كل مرة تجرين فيها فحصا نسائيا أو اختبار باب. إذا كنت تظنين أنك بحاجة لاختبار للعدوى منقولة جنسيا، فاطلبيه من طبيبك. تحدثي مع طبيبك عن مخاوفك والاختبارات التي ترغبين أو تحتاجين إلى إجرائها.

اختبار أنواع محددة من العدوى المنقولة جنسيًا

فيما يلي بعض الإرشادات الخاصة باختبار أنواع محددة من العدوى المنقولة جنسيًا.

داء المتدثرة والسيلان

ينبغي الحصول على فحص سنوي في حال:

  • كنتِ امرأة نشطة جنسيًا دون سن 25 سنة
  • كنتِ امرأة تبلغين من العمر أكثر من 25 سنة ومعرضة لخطر الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا — على سبيل المثال، في حالة قمتِ بممارسة الجنس مع شريك جديد أو مع عدة شركاء.
  • كنت رجلًا تمارس العلاقات المثلية
  • في حال الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري (HIV)
  • تم إجبارك على الجنس أو المشاركة في ممارسات جنسية ضد إرادتك

يتم فحص داء المتدثرة والسيلان إما من خلال اختبار البول أو عن طريق مسحة داخل قضيب الرجل أو من عنق رحم المرأة. ثم يتم تحليل العينة في أحد المختبرات. هذا الفحص مهم، لأنه في حال لم تكن هناك علامات أو أعراض، فقد لا تكون على علم بأنك مصاب بأي عدوى.

فيروس نقص المناعة البشري والزهري والتهاب الكبد

تشجع مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) على إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشري، مرة واحدة على الأقل، كجزء روتيني من الرعاية الطبية للمراهقين أو البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و64 سنة. كما ينبغي اختبار المراهقين اليافعين في حالة كانت لديهم مخاطر عالية قد تعرضهم للأمراض المنقولة جنسيًا. وتنصح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بإجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشري سنويًا في حالة كنت عرضة للعدوى بشكل كبير.

يُنصح جميع الأشخاص الذين ولدوا بين عامي 1945 و1965 بإجراء فحص التهاب الكبد C. فالإصابة بالتهاب الكبد C مرتفعة في هذه الفئة العمرية، وغالبًا لا تظهر أعراض المرض حتى يصل إلى مرحلة متقدمة. والتطعيمات متاحة لكل من التهاب الكبد A و B في حال أظهر الفحص عدم تعرضك لهذه الفيروسات.

اطلب إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشري والزهري والتهاب الكبد في الحالات التالية:

  • في حال كانت النتيجة إيجابية لاختبار آخر من اختبارات الأمراض المنقولة جنسيًا، مما يضعك في خطر أكبر للإصابة بأمراض أخرى منقولة جنسيًا
  • في حال ممارسة الجنس مع أكثر من شريك (أو في حال ممارسة شريكك الجنس مع عدة شركاء) منذ آخر اختبار
  • تعاطي المخدرات عن طريق الحقن بالوريد
  • إذا كنت رجلًا تمارس العلاقات المثلية
  • الحوامل، أو من يخططن للحمل
  • تم إجبارك على الجنس أو المشاركة في ممارسات جنسية ضد إرادتك

يقوم الطبيب بفحصك للكشف عن مرض الزهري عن طريق أخذ عينة من الدم أو مسحة من أي تقرحات قد توجد في أعضائك التناسلية. يتم فحص العينة في أحد المختبرات. ويتم أخذ عينة من الدم لاختبار فيروس نقص المناعة البشري والتهاب الكبد.

شارك المقالة:
85 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook