اختبارات لكشف بعض الأمراض المنقولة جنسيًا (STD) ونتائج إيجابيتها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
اختبارات لكشف بعض الأمراض المنقولة جنسيًا (STD) ونتائج إيجابيتها.

اختبارات لكشف بعض الأمراض المنقولة جنسيًا (STD) ونتائج إيجابيتها.

هربس الأعضاء التناسلية

لا توجد اختبارات فحص جيدة لمرض الهربس، وهو عدوى فيروسية يمكن أن تنتقل حتى عندما لا يعاني الشخص من الأعراض. قد يقوم طبيبك بأخذ عينة من الأنسجة أو من مستنبت البثور أو القرحات المبكرة، في حالة كنت مصابًا بها، لفحصها بالمختبر. ولكن الحصول على نتيجة اختبار سلبية لا يَستبعدُ الهربس كسبب لتقرّحات الأعضاء التناسلية.

قد يُساعد اختبار الدم أيضًا في الكشف عن إصابة سابقة بعدوى الهربس، ولكن النتائج ليست قطعية دائمًا. ويمكن لبعض أنواع من اختبارات الدم أن تساعد في التفريق بين نوعين رئيسيين من فيروس الهربس. النوع الأول هو الفيروس الذي يسبب القروح الباردة عادة، على الرغم من أنه يمكن أيضًا أن يسبب تقرّحات الأعضاء التناسلية.

والنوع الثاني هو الفيروس الذي يسبب عادةً تقرّحات الأعضاء التناسلية. ومع ذلك، قد لا تكون النتائج واضحة تمامًا، ويعتمد ذلك على حساسية الاختبار ومرحلة العدوى. ومن المحتمل ظهور نتائج إيجابية كاذبة وسلبية كاذبة.

فيروس الورم الحليمي البشري

يمكن لأنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) أن تسبب سرطان عنق الرحم، بينما قد تسببُ أنواعٌ أخرى من الفيروس بثورَ الأعضاء التناسلية. يُصاب العديد من الأشخاص النشطين جنسيًا بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري في مرحلة ما من حياتهم، ولكن لا تظهر عليهم أعراض مطلقًا. وعادة ما يختفي الفيروس في غضون عامين.

لا يوجد اختبار دوري للكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري لدى الرجال، حيث يتم تشخيص إصابتهم بالعدوى عن طريق الفحص البصري أو خزعة من بثور الأعضاء التناسلية. بالنسبة للنساء، يشمل اختبار فيروس الورم الحليمي البشري ما يلي:

  • اختبار سرطان عنق الرحم. يوصى بإجراء اختبارات سرطان عنق الرحم، التي يتم فيها فحص عنق الرحم بحثًا عن خلايا شاذة، كل ثلاث سنوات للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 21 و65 سنة.
  • اختبار فيروس الورم الحليمي البشري. بالنسبة للنساء اللاتي يبلغن من العمر أكثر من 30 سنة، فلديهن خيار إجراء اختبار فيروس الورم الحليمي البشري جنبًا إلى جنب مع اختبار سرطان عنق الرحم مرة كل خمس سنوات في حالة كانت الاختبارات السابقة طبيعية. سيتم إجراء اختبار فيروس الورم الحليمي البشري للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 21 و30 سنة في حال كانت نتائج اختبار سرطان عنق الرحم بالنسبة لهن غير طبيعية.

يرتبط فيروس الورم الحليمي البشري أيضًا بسرطان الفرج والمهبل والقضيب والشرج والفم والحلق. يمكن للمطاعيم حماية الرجال والنساء من بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري، لكنها تكون أكثر فعالية عند تلقيها قبل بدء النشاط الجنسي.

الاختبار المنزلي للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

تكتسب أدوات الاختبار في المنزل لبعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، مثل فيروس نقص المناعة البشرية ، والكلاميديا، والسيلان، القبول والشعبية. لعمل الاختبار المنزلي للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، اجمع عينة بول أو مسحة من الفم أو الأعضاء التناسلية وقم بإرسالها للمختبر لتحليلها.

تتطلب بعض الاختبارات الحصول على أكثر من عينة. تتمثل ميزة الاختبار المنزلي في قدرتك على جمع العينة مع التمتع بالخصوصية في المنزل ودون الحاجة لفحص الحوض أو زيارة المكتب.

ومع ذلك، يكون معدل نتيجة الاختبارات الإيجابية الخاطئة أعلى في الاختبارات التي تقام للعينات التي قمت أنت بجمعها، مما يعني أن الاختبار يشير إلى إصاباتك بأحد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي في حين أنك غير مصاب بها حقًا. إذا كانت نتيجة الاختبار المنزلي إيجابية، اتصل بطبيبك أو بإحدى عيادات الصحة العامة لتأكيد نتائج الاختبار. إذا كانت نتيجة الاختبار المنزلي سلبية، إلا إنك تشعر بالأعراض، اتصل بطبيبك أو بإحدى عيادات الصحة العامة لتأكيد نتائج الاختبار.

نتائج الاختبارات الإيجابية

إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية بالنسبة للإصابة بالعدوى المنقولة بالممارسة الجنسية (STI)، فإن الخطوة التالية هي التفكير في إجراء مزيد من الاختبارات ثم الحصول على العلاج وفقًا لما يوصي به طبيبك. بالإضافة إلى ذلك، أبلغ شركاءك الجنسيين بالأمر. يحتاج شركاؤك إلى تقييمهم ومعالجتهم، لأنك تستطيع نقل بعض العدوى ذهابًا وإيابًا.

توقع أن تشعر بعواطف مختلفة. قد تشعر بالخجل أو الغضب أو الخوف. قد يكون من المفيد تذكير نفسك بأنك قمت بالشيء الصحيح من خلال إجراء الاختبار حتى تتمكن من إبلاغ شركائك والحصول على العلاج. تحدث مع طبيبك حول مخاوفك.

شارك المقالة:
90 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook