اساليب البرمجة بلغة c++

الكاتب: رامي -
اساليب البرمجة بلغة c++
"محتويات
? البرمجة
? أساليب البرمجة بلغة C++
?.? البرمجة الموجهة للكائنات object-orientedprogramming
?.? البرمجة الوظيفية Functional Programming
? لغات البرمجة الأخرى
? مَعْلومَة
? المراجع
البرمجة

أصبحت برمجة الكمبيوتر من المهن التي يتجه إليها العديد من الرجال حول العالم؛ وذلك بسبب الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا وتطبيقاتها في مختلف نواحي الحياة، ويمكن للأجهزة الإلكترونية والحواسيب اليوم أن تعالج كميات ضخمة من البيانات بسرعة ودقة، ويمكنك تعريف البرمجة بأنها كتابة الأوامر البرمجية التي توجه لكيفية آداء الكمبيوتر أو البرنامج أو التطبيق، إذ يكتب المبرمجون تلك الأوامر ويختبرونها للتأكد من عمل الأجهزة والبرمجيات بنجاح، ويمكن أن تكون تلك البرمجيات بسيطة للغاية لا تتجاوز العمليات الحسابية الأساسية، ويمكن أن تكون معقدة كمعالجة مدخلات متعددة من أجهزة أخرى؛ كالمستشعرات وغيرها وإخراج النتائج بصورة تقارير، أو يمكن أن تكون على شكل برمجيات ألعاب عملاقة.[?]




أساليب البرمجة بلغة C++
البرمجة الموجهة للكائنات object-orientedprogramming

طُوّرت لغة البرمجة C++ من اللغة C بهدف إضافة أسلوب البرمجة الموجه للكائنات إلى تلك اللغة التي تُعد من أقوى لغات البرمجة في العالم، ويعتمد أسلوب البرمجة الموجهة للكائنات على إنشاء كائن Object برمجي باستخدام الكود، واعتبار كل شيء يُبرمَج هوكائن له خصائص محددة كالموجودة حولنا، فالسيارة على سبيل المثال هي كائن له لون معين وعدد أبواب معين وغير ذلك من الخصائص، وتوجد عدّة مفاهيم أساسية لذلك الأسلوب، وهي:[?]

الكائن: هو الوحدة الأساسية في هذا الأسلوب من البرمجة، وتُمثل كلّ من البيانات والوظائف البرمجية وحدة متكاملة تُسمى الكائن.
الفئة: تُحدد الفئة الطريقة التي يعمل من خلالها الكائن أو مجموعة الكائنات المشتركة بذات الفئة، ولا علاقة لنوع البيانات أو حجمها بالأمر، فقط للطريقة التي سوف يتعامل بها الكائن ضمن تلك الفئة كلما ظهرت الحاجة لعمله.
التجريد: مفهوم التجريد في البرمجة الموجهة للكائنات هو مفهوم عام يسمح لك كمبرمج بإخراج البيانات أو النتائج النهائية وإخفاء تفاصيل عملية معالجة تلك البيانات، وهو أمر ممتاز لعدم الكشف عن طبيعة عملها التفصيلية.
التضمين: من المزايا التي يقدمها أسلوب البرمجة الموجهة للكائنات أنه يكون بمقدورك تضمين أو تجميع البيانات أو مجموعة الوظائف التي تعمل على مجموعة محددة من البيانات في نفس المكان، والذي يكون عبارة عن كائن، وبذلك تستطيع تجميع كل مجموعة وظائف ذات صلة ببعضها البعض في كائن جديد واستخدام ذلك الكائن في وظيفة جديدة.
الميراث: من أهم المفاهيم المرتبطة بأسوب البرمجة الموجهة للكائنات والتي يمكنك استخدامها مع لغة C++هو مفهوم الميراث، إذ يتيح لك إعادة استخدام الرموز البرمجية التي كتبتها من قبل من خلال ما يسمى بالاشتقاق بدلًا من كتابة رموز جديدة، مما يعني توفير الوقت والمجهود، ويمكن اشتقاق فئات جديدة من فئات موجودة بالفعل تسمى فئات أساسية في تلك الحالة.
تعدد الأشكال: من المفاهيم الهامة التي تشير إلى مرونة البرمجة الموجهة للكائنات، هو أنك في لغة البرمجة C++ يمكنك استخدام مشغّل Operator أو وظيفة بأكثر منطريقة، وهذا هو مفهوم تعدد الأشكال.
البرمجة الوظيفية Functional Programming

يربط أسلوب البرمجة الوظيفية كل شيء يخص البرنامج بأسلوب الدوال الرياضية، ويتركز العمل الوظيفي على مبدأ ما يجب حلّه بدلًا من التركيز على كيفية الحلّ، وللبرمجة الوظيفية عدّة مميزات، منها:[?]

الوظائف النقية Pure functions: تحمل الوظائف النقية في البرمجة الوظيفية خاصيتان هامتان للغاية، أولهما أن تلك الوظائف تُخرج دائمًا نفس الناتج لنفس الحُجج، وثانيهما عدم التأثير على أيّ جزء آخر من الكود البرمجي، لذا يمكنك من خلال البرمجة الوظيفية صيانة الرمز الذي كتبته بسهولة، وكذلك إدخال برمجيات أخرى عليه دون ظهور أعطال.
العَوْدية: توّفر اللغات التي تدعم البرمجة الوظيفية مثل C++حالة العودية التي تجعل الوظائف تكرر نفسها حتى تصل للحالة الأساسية دون الحاجة إلى برمجة كود مخصص لفعل ذلك ليقوم بدور الحلقة.
الشفافية المرجعية: في البرمجة الوظيفية، عندما تعطي قيمة ما لمتغير معين، فإن تلك القيمة تبقى ثابتة ولا يمكن تغييرها، وفي حال أردت إضافة قيمة جديدة عليك بإنشاء متغير جديد، ويُسمى ذلك بالشفافية المرجعية، إذ يمكنك العثور على المتغير من خلال الفئة أو من خلال القيمة الثابتة، مما يقلل من فرص ظهور أعطال في البرنامج.




Volume 0%
 
لغات البرمجة الأخرى

تمثّل لغة C++ المشتقة من اللغة C إحدى أقدم وأقوى لغات البرمجة التي يمكنك استخدامها إذا كنت ترغب بالتخصص في برمجة أنظمة التشغيل أو التطبيقات الكبيرة، ومع ذلك توجد العديد من لغات البرمجة الأخرى التي تتيح لك مجالًا واسعًا ومتنوّعًا من التطبيقات، مثل:[?]

بايثون Python: يمكن القول بأن بايثون هي لغة تصلح لكل شيء تقريبًا؛ من تطبيقات الويب وتحليل وإدارة البيانات وغير ذلك الكثير، وهي أكثر لغة يُنصح بتعلمها للمبتدئين نظرًا لسهولتها الشديدة، وكذلك لاتساع دائرة تطبيقاتها.
جافاسكريبت JavaScript: لا يمكنك العمل في برمجة وتطوير مواقع الويب دون استخدام لغة جافاسكريبت، إذ إنها اللغة الأساسية المستخدمة في إنشاء واجهات المستخدم وتحسينها.
جافا Java: تحتل لغة جافا المركز الأول من حيث الاستخدام لدى مبرمجي ومطوري تطبيقات الجوّال الخاصة بنظام أندرويد، كذلك يمكنك استخدام تلك اللغة في تطوير برامج الكمبيوتر، وهي من اللغات التي يُنصح بتعلمها للمبتدئين كذلك.
سويفت Swift: تمثّل سويفت المقابل للغة جافا عندما يتعلق الأمر بتطوير تطبيقات الجوال بنظام IOS، ولكن عند استخدامتلك اللغة يجب أن تستخدم نظام تشغيل أبل، وعمومًا فإنها إحدى أفضل اللغات من حيث الانتشار والاستخدام في الوقت الحالي.




مَعْلومَة

يتوقع خبراء البرمجة أن أسلوب البرمجة الوظيفية سيكون هو السائد في المستقبل؛ وذلك بسبب التطورات التي تشهدها التكنولوجيا من حيث تصنيع معالجات الكمبيوتر التي تزيد من أهمية البيانات الثابتة للحفاظ على قواعد البيانات الضخمة، كذلك إمكانية حلّ المشكلات التي تواجه أساليب البرمجة الحالية، ومع ذلك فإن التعامل بأسلوب البرمجة الموجهة للكائنات في الوقت الحالي ما يزال فعالًا، فما عليك إلا الأخذ بعين الاعتبار أن أسلوب البرمجة الوظيفية يمكن أن يساعدك في تطوير مستواك الاحترافي في البرمجة.[?]




المراجع
? Dale Stokdyk (24-4-2020), ""What is Computer Programming and How to Become a Computer Programmer""، snhu, Retrieved 22-6-2020. Edited.
? ""C++ Object Oriented"", tutorialspoint, Retrieved 22-6-2020. Edited.
? Vishalxviii, KumariPoojaMandal, ""Functional Programming Paradigm""، geeksforgeeks, Retrieved 22-6-2020. Edited.
? alex (27-3-2020), ""10 Best Programming Languages of 2020 You should know (Updated)""، devsaran, Retrieved 22-6-2020. Edited.
? billperegoy (11-1-2018), ""A Brief History of Programming""، becoming-functional, Retrieved 22-6-2020. Edited."
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook