اسباب أمراض القلب و سبل العلاج .

الكاتب: رامي -
اسباب أمراض القلب و سبل العلاج .
معلومات عامة عن القلب في جسم الإنسان

– حجم القلب يماثل تقريباً حجم قبضة اليد
– وزن القلب تقريباً بين 250 – 300 جرام
– عدد نبضات القلب تقريباً 100.000 نبضة في اليوم ( متوسط 3 مليارات نبضة في العمر )
– قلب البالغين يدق من 60 – 80 دقة في الدقيقة
– قلب الأطفال حديثي الولادة تتراوح دقاتها بين 70 – 190 دقة في الدقيقة
– يضخ القلب حوالي 5.7 لترات يومياً من الدم إلى جميع أنحاء الجسم
– يقع القلب وسط الصدر و يميل ناحية اليسار قليلاً

 

ما هي أمراض القلب ؟

أمراض القلب : هي عبارة عن عوارض تصيب القلب و هناك العديد من أنواع أمراض القلب من أشهرها :

أمراض القلب التاجية
 تضخم القلب
 النوبات القلبية
 السكتة القلبية
عدم انتظام ضربات القلب
الرجفان الأذيني

ما هي أشهر أعراض أمراض القلب ؟ 

تعتبر الذبحة الصدرية هي أبرز أعراض أمراض القلب و هناك بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن تصيب مرضى القلب التاجي مثل :

 ضيق التنفس
 عدم انتظام ضربات القلب
 تسارع ضربات القلب
 الضعف و الوهن العام
 الدوار و الغثيان .
التعرق  .
و جدير بالذكر هنا أن أعراض أمراض القلب تختلف حسب نوع مرض القلب ..

ما هي أهم الأسباب المؤدية الى أمراض القلب ؟ 
عوامل الخطر التي تؤدي الى امراض القلب تشمل :

التدخين
سوء التغذية
ضغط الدم المرتفع
الكولسترول المرتفع  في الدم
داء السكري
السمنة الزائدة و البدانة
قلة النشاط البدني
التوتر المستمر
سوء النظافة الصحية

ما هي مضاعفات أمراض القلب ؟ 

مضاعفات أمراض القلب

من اكثر مضاعفات امراض القلب شيوعا :

فشل القلب الاحتقاني (Congestive heart failure) .
اما المضاعفات الاخرى التي تصاحب امراض القلب فتشمل ما يلي :
النوبة القلبية
السكتة الدماغية
ام الدم ( Aneurysm – و هي تمدد موضعي لجدران الاوعية الدموية )
امراض الشرايين المحيطية .
السكتة القلبية المفاجئة .

علاج أمراض القلب

يوجد تفصيل في نوع العلاج تبعا لنوع المرض الذي يصيب عضلة القلب : 

و تشمل العلاجات تغييرات في اسلوب و نمط الحياة و في العادات الغذائية و السلوكية ،  و كذلك معالجة دوائية ، معالجة جراحية او أي اجراء طبي اخر يمكن ان يكون جزءا من علاج امراض القلب .

 علاج امراض القلب الوعائية (Cardiovascular diseases) :  غالبا ، فتح الشرايين المتضيقة او المغلقة التي تسبب اعراضا. نوع العلاج يتوقف على شدة التضيق و يمكن ان يشمل تغييرات في اسلوب الحياة و في العادات ، بعض الادوية ، بعض الاجراءات الطبية او عملية جراحية .
علاج اضطرابات نظم القلب  : يمكن ان تشمل الادوية ، الاجراءات الطبية ، منظم صناعي  (Artificial pacemaker) لتنظيم ضربات القلب ، زرع جهاز مزيل الرجفان ( Defibrillator ) ، عملية جراحية و تحفيز العصب المبهم (تحفيز مبهمي – StimulationVagal ) .
علاج العيوب او التشوهات القلبية : ربما تكون صغيرة و بسيطة و لا تتطلب المعالجة ، لكن هناك عيوب و تشوهات اخرى تتطلب مراقبة دائمة ، و علاجا دوائيا ، بل و معالجة جراحية احيانا . نوع علاج امراض القلب يتوقف على نوع العيب و درجة خطورته و يمكن ان يشمل الادوية ، اجراءات خاصة باستخدام القسطرة ، جراحة القلب المفتوح و زراعة القلب .
علاج أمراض القلب و اعتلال عضلة القلب : تتعلق العلاجات بنوع اعتلال العضلة و درجة شدته و خطورته . و يشمل علاج امراض القلب :
العلاج بالادوية
الاجهزة الطبية
عملية زراعة قلب

 

علاج تلوثات (الالتهابات) في القلب :  مثل التهاب التامور ( Pericarditis ) ، التهاب عضلة القلب ( Myocarditis ) و التهاب الشغاف ( Endocarditis ) ، غالبا ما يكون بالادوية والمضادات الحيوية و ادوية تنظيم دقات القلب .
علاج أمراض القلب المرتبطة بالصمامات : تختلف حسب نوع الصمام المصاب و درجة الخطورة ، و لكنها تشمل ، بصفة عامة ، الادوية ، الفتح بواسطة البالون ، الاصلاح و الترميم او استبدال الصمام .

الدايت الصحي لمرضى القلب 

المكسرات مفيدة ل أمراض القلب

اذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الأمراض المتعلقة بصحة القلب فيجب عليك اتباع نظام غذائي معين يكون صديقا صحياً للقلب حيث يجب اتباع حمية منتظمة و يومية و يمكن ان نسميها نظام غذائي و يشمل على  كمية كبيرة من الخضروات و الفواكه الطازجة و كميات قليلة جداً من المنتجات الدهنية مثل اللحوم و منتجات الألبان عالية الدسم و الحد من السكريات .
كيفية اتباع دايت صحي لمرضى القلب
يجب الحد من الدهون المشبعة الموجودة في الأغذية الحيوانية و تجنب الدهون الصناعية و المحولة قدر الإمكان و التي توجد في السمن النباتي و تدخل في صناعة المخبوزات و استبدال الدهون المشبعة بالزيوت النباتية الغنية بالدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون و دوار الشمس و الذرة و الصويا , الحصول على البروتينات من مصادر صحية متنوعة مثل الأسماك و اللحوم خالية الدهن و منتجات الألبان خفيفة الدسم والحبوب و البقوليات و الخضروات و الحد من الملح في الغذاء و الأغذية الغنية بالملح مثل البيتزا و الأسمك المملحة و ” الفسيخ ” و غيرها  .

أغذية منوعة مفيدة للوقاية من أمراض القلب 

الشوكولاتة السوداء غذاء مفيد لخفض أمراض القلب و الأوعية الدموية
تناول المكسرات و الزيوت النباتية و الأسماك يحمي من أمراض القلب
زيت الزيتون يحسن التمثيل الغذائي لمرضى قصور القلب
الشوفان افضل غذاء صحي للقلب و مرضى القلب

و من الاغذية التي تساعد في خفض سرعة ضربات القلب

1- الموز

يعتبر الموز علاج طبيعي لخفقان القلب و يعمل الموز على التقليل سرعة ضربات القلب . فهو غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم سرعة ضربات القلب و يعمل أيضاً على الحفاظ على وظائف القلب . و لكن ينبغي العلم أن زيادة البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض شديد في سرعة ضربات القلب .

2- الزبيب

يمكن أن يوفر كوب واحد من الزبيب حوالي ثلث الاحتياج اليومي للإنسان من البوتاسيوم .  و هو عنصر معدني هام يساعد في تنظيم و خفض سرعة ضربات القلب .

3- السبانخ

الخضروات الورقية مثل السبانخ تحتوي على كمية كبيرة من الماغنيسيوم و هو عنصر معدني يسببب انخفاضه في الجسم , زيادة سرعة ضربات القلب و العديد من مشاكل القلب الأخرى .

4- اللوز

اللوز أحد أهم المكسرات المفيدة للصحة بشكل عام وصحة القلب بشكل خاص . و اللوز غني جداً بمضادات الأكسدة و الفيتامينات التي تساعد في الوقاية من العديد من مشاكل و أمراض القلب.

5- الحليب

الحليب منخفض الدسم من أهم الأغذية التي تساعد في خفض سرعة ضربات القلب . فالحليب غني بعنصر الكالسيوم و الذي يسبب نقصه في الجسم زيادة سرعة ضربات القلب . و يمكنك خفض و علاج سرعة ضربات القلب بشكل طبيعي عن طريق تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل الحليب منخفض الدسم .

6- بذور القرع ” اللب الأبيض ”

اللب الأبيض أو بذور القرع غنية جداً بالماغنيسيوم و هو عنصر يساعد في تنظيم ضربات القلب بشكل طبيعي .

7- الأسماك

وجد أن الأسماك الدهنية مثل التونة و السلمون و الماكريل و السردين تساعد في خفض سرعة ضربات القلب المرتفعة لوجود كمية كبيرة من أوميجا-3 التي تساعد في تنظيم ضربات القلب .

8- الأفوكادو

الأفوكادو من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضربات القلب . و علاوة على ذلك , فإن الأفوكادو مفيد لصحة القلب لاحتوائه على العديد من الدهون الصحية المفيدة لصحة القلب.

9- الفلفل الحار

يمكن أن يساعد الفلفل الحار في تنظيم وخفض سرعة ضربات القلب و ذلك وفقاً لما نشره المركز الطبي لجامعة ميريلاند الأمريكية. و يعود الفضل في الفلفل الحار إلى مادة الكابسيسين التي تساعد في تحسين الدورة الدموية بالجسم وتقليل سرعة ضربات القلب .

دراسة حديثة تشير الى ارتباط أمراض الفم و اللثة بامراض القلب 

أظهرت دراسة حديثة أن تناول الزبادي يحمي من أمراض اللثة . و تؤدي أمراض اللثة إلى زيادة مخاطر الإصابة ب أمراض القلب . و وجد العلماء اليابانيون أن الأشخاص الذين يأكلون الزبادي يومياً قد انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بأمراض اللثة التي تقود إلى أمراض القلب. و أشار العلماء إلى أن السبب يعود إلى البكتريا النافعة الموجودة في الزبادي التي تحمي من أضرار البكتريا الضارة . و من بين فوائد البكتريا النافعة الموجودة في الزبادي إلى جانب الوقاية من أمراض اللثة و أمراض القلب , زيادة المناعة و تحسين الهضم و هي عوامل تؤدي في النهاية إلى زيادة الصحة العامة للجسم .

 

أغذية تنظم ضربات القلب أغذية لمرضى القلب اعتلال عضلة القلب اغذية صحية للقلب التهابات القلب الذبحة الصدرية السكتة الدماغية النوبة القلبية تصلب الشرايين سرعة ضربات القلب عمليات القلب فرط ضغط الدم
familyhealth
مشاهدة كافة المقالات
احذر البقع الجلدية المفاجئة .
10 نصائح للحفاظ على الكبد سليما
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook