اسباب تؤدي إلى عدم التسامح مع الاخر المختلف

الكاتب: المدير -
اسباب تؤدي إلى عدم التسامح مع الاخر المختلف
"محتويات
ما هو عدم التسامح مع الاخر المختلف
اسباب عدم التسامح مع الاخر المختلف
اضرار عدم التسامح
كيف تسامح الآخرين
ما هو عدم التسامح مع الاخر المختلف

قد يعني مفهوم التسامح  هو رد فعل بارد وعاطفي على الكراهية وهو عكس تعريف التسامح في بناء المجتمعات ، لكن التسامح يتطلب التحمل وليس الغضب . تذكر دائمًا ، إذا دمر شخص ما حياتك ، فاغتنم الفرصة لتسامحه. ستكون هذه أكبر إهانة لهذا الشخص وتجعله عاجز تمامًا وضعيف وستظهر لهم الاقوى والافضل على الاطلاق . فقط تذكر ، عندما يؤذيك شخص ما ، فإن الألم الذي تشعر به يترك بصمة عليه كما عليك . لنفترض أن شخصًا ما يدخل حياتك ليدمر حياتك تمامًا ، ثم يهينك ويبتعد . لنفترض أنك تقبلت هذه المشكلة وابتعدت  وبدأت حياة جديدة ، فأنت تدمر تمامًا معنويات الشخص الذي دمر حياتك القديمة وستصل الى اعلى درجات التسامح. وبهذا سيكون هذا الشخص فشل تمامًا في عمله الهدام وسيشعر بالعجز التام والضعف وسينسحب للابد . التسامح مطلق للشخص الذي دمر حياتك سيجعله عاجزًا وعاجزًا أمامك بالاخص.

اسباب عدم التسامح مع الاخر المختلف
تحمل بداخلك الكثير من الغضب: الغضب الكبير يسبب نقصًا في ضبط النفس ويحد من مزايا التسامح في بناء المجتمعات . عندما تكون غاضبًا ، يمكن أن تكون العاطفة قوية جدًا وتعمي عن التسامح لهذا الآخر. لكن في أغلب الأحيان ، قد نختار أن نغضب من موقف ما لأنه يشعرنا بأنه الاسلوب الوحيد المناسب للامر. نتيجة لذلك ، يتم استخدام الغضب كشعور زائف لتبرير الطريقة التي نرفض بها التعامل مع المشكلة بشكل مباشر. يقال ان العديد من الأشياء التي نتمسك بها هي مجرد إلهاء عن المشاكل الحقيقية التي نلاحظها. ولكن للعواطف والدوافع مكانها.  التسامح يأتي بدايةً من التفاهم. عندما نتمسك بالأعذار لاشعال الموقف لصالحنا ، فإننا نمنع أنفسنا من الرغبة في الفهم ونسمح لأنفسنا فقط برؤية ما نريد رؤيته ونغضب اكثر .
قد تكون خائفًا من التسامح: على الرغم من ان هناك دور التسامح في بناء المجتمعات ، لكن يولد للكثيرين خوفًا من التعرض للأذى مرة أخرى بسبب تسامهم ، ربما تكون معتادًا على تكرار نفس السلوكيات أو الأفعال ولا تريد أن تشعر بخيبة أمل مرة أخرى . نتيجة لذلك ، ينتهي بك الأمر إلى كبت نفسك ، مما لا يترك لك أي مجال لتسامح . هذه آلية دفاع ربما تكون قد طورتها بمرور الوقت لحماية نفسك من التعرض للأذى مرة أخرى. أو ربما تكون الشخص الذي يخاف طلب التسامح لأنك تخشى خذل الآخرين مرة أخرى. بغض النظر عن المكان الذي تقف فيه في الموقف ، فقد يمر عقلك ببعض المفاهيم المسبقة بناءً على التجارب السابقة.
قد تعتقد أن الشخص الذي أساء إليك يستحق العقاب: عندما تحمل ضغينة تجاه شخص ما ، فقد تكون هذه هي محاولتك لمعاقبته وهكذا تكتسب إحساسًا بالسيطرة والقوة بعد الشعور بالأذى أو كونك ضحية . لكن في بعض الأحيان قد تكون هذه العقوبة غير مستجيبة وغير فعالة إذا لم يكن الشخص مدركًا أنه أساء إليك. في الواقع ، قد تتحمل العبء الثقيل للضغينة بينما يمضي الشخص الآخر في حياته .
تشعر بسوء الفهم: قد تشعر بسوء الفهم وتجد صعوبة في الوثوق أو السماح للطرف المسيء بالدخول. قد تجد صعوبة في اتباع انواع التسامح مع شخص ما إذا لم يجعلك تشعر بأنك مفهوم أو مسموع لذلك ، من الأسهل تبرير قرارك بالتمسك بهذا الاستياء. بعد كل شيء ، لماذا يجب أن تسامح الشخص الآخر بينما لم يعاملك باسلوب لائق ، لكي فقط تعيشا كلاكما باسلوب حياة ارقى وأعلى. ولكن قد تكون نتيجة عدم التسامح هي أنكم لا تتجنبون بعضكم البعض حقًا ، بل المشاكل التي اخترتم عدم معالجتها والعمل معها بشكل مباشر.
اضرار عدم التسامح
الإجهاد المزمن: في دراسة بحثية لخصت الامر أنه عندما يبدأ الشخص في التفكير في أن الآخرين يمكن أن يؤذيهم ، فإن هذا يؤدي إلى مشاعر سلبية . بصرف النظر عن التسبب في أمراض خطيرة مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم ، يمكن أن يسبب الإجهاد المزمن أيضًا نزيفًا في المخ . الشخص الذي يخرج عن المشاعر السلبية في شكل كره أو عنف هو أقل عرضة للمشاكل الصحية الخطيرة التي يعاني منها الشخص الذي لا يستطيع التعبير عن حالته العقلية والنفسية . يمكن أن تؤدي التأثيرات طويلة المدى للتوتر المزمن أيضًا إلى اضطرابات نفسية . غالبًا ما ينتهي الأمر بالأشخاص الذين يعانون من إجهاد مزمن بسبب عدم التسامح إلى فقدان الشهية أو الاصابة بالنهم.
الاكتئاب: يمكن أن تسبب المشاعر السلبية غير المعالجة عددًا من مشاكل الصحة العقلية طويلة الأمد والاكتئاب أحدها . الاكتئاب هو أكثر مشاكل الصحة العقلية التي نواجهها بشكل متكرر ، ولكن الاكتئاب الناجم عن المشاعر غير المعلنة يمكن أن يكون أكثر خطورة من الأشكال الأخرى . فهو لا يؤثر فقط على الاستقرار العقلي للشخص ولكنه يضر أيضًا بصحته الجسدية. المشاكل الصحية الشائعة المرتبطة بالاكتئاب والتي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على الصحة العقلية هي القلق وسوء المزاج والأرق. علاوة على ذلك ، يمكن للشخص الذي يعاني من اكتئاب عدم التسامح لأنه لا يثق في الآخرين لمشاركة مشاعره ، مما يؤدي إلى مزيد من الضغوط السلبية ويزيد من سوء الموقف . مما يضر من اثر التسامح في بناء المجتمعات ورقيها .
الاضطرابات الشخصية: يعاني الشخص من اضطراب الشخصية مثلاً جنون العظمة عندما تتفاعل الدماغ مع المواقف العصيبة بطريقة ارتفاع ضغط الدم . لا يمكن لأي شخص التحكم في عواطفه ولا يمكنه تكوين رأي حازم حول أي موقف . علاوة على ذلك ، في مراحل لاحقة من الاضطراب ، يمكن أن يعاني الشخص أيضًا من الهلوسة أثناء المواقف العصيبة أو السلبية . لا يمكن للشخص الذي يعاني من هذا الامر أن يثق بأشخاص آخرين وليس لديه ضبط النفس أو لا يتحكم فيه. على الرغم من إهمال المشكلة إلى حد كبير في علم النفس الإكلينيكي ، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من انتكاسات عقلية بسبب عدم التسامح قد يعانون من اضطراب الشخصية بجنون العظمة . ولا يعيش ابداً مزايا التسامح .
كيف تسامح الآخرين
ان أثر التسامح على الفرد والمجتمع يبدأ بالاعترف بالألم الذي تشعر به وتعرف على السبب المسؤول عن التسبب في هذا الألم.
يجب ان تعبر عن مشاعرك بطرق صحية.
تخلص من أي توقعات لديك لتصحيح الخطأ الذي حدث لك.
انتبه لحدودك أو استعدها حتى لا يحدث ذلك مرة أخرى . وذكّر نفسك أن الأشخاص لا يمكنهم منحك ما ليس لديهم . تذكر ما تتوقعه من الآخرين وحاول ان تتغاضى عنه فأن يساهم التسامح في تماسك المجتمع والعلاقات.
ابحث عن طرق جديدة لتلبية احتياجاتك في المستقبل.
لا تجعل اعتذارك مشروطًا باعتذار الشخص الآخر. فقط اعتذر عن الخطأ الذي ارتكبته. إذا أراد الشخص الآخر الاعتذار ، فهذا اختياره ، لكن لا تتوقع ذلك.
من مظاهر التسامح هو القبول من خلال الاعتراف بأن ما حدث قد حدث بالفعل ، بدلاً من التمنيوالبكاء على اللبن المسكوب .
المراجع
الوسوم
التسامح"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook