استئصال تسرع القلب فوق البطيني

الكاتب: د. ايمان شبارة -
استئصال تسرع القلب فوق البطيني.

استئصال تسرع القلب فوق البطيني.

إن اجتثاث تسرُّع القلب فوق البطيني (SVT) هو إجراء يتضمن تشكيل نسيج نُدبي داخل القلب بهدف منع الإشارات الكهربية غير الطبيعية واستعادة نُظُم القلب السليمة.

يُستخدم اجتثاث تسرُّع القلب فوق البطيني لعلاج مشكلات نُظُم القلب التي تؤثر في حجرتي القلب العلوية وتسبب ضربات قلبية بسرعة غير طبيعية أو غير منتظمة.

وقد يُفيد إجراء اجتثاث تسرُّع القلب فوق البطيني في استعادة نُظُم القلب الطبيعي والذي قد يُقلل بدوره من الأعراض التي تشعر بها ويُحسّن من جودة حياتك.

لماذا تُجرى

قد يكون اجتثاث تسرع القلب فوق البطيني خيارًا للأشخاص المصابين بتسرع القلب فوق البطيني، بما في ذلك:

  • تسرع القلب بسبب الرجوع في العقدة الأذينية البطينية (AVNRT)
  • تسرع القلب بسبب الرجوع الأُذيني البطيني (AVRT)، بما في ذلك متلازمة وولف-باركنسون-وايت وتسرع القلب الأُذيني البطيني الترددي سوي المسار وتسرع القلب الأُذيني البطيني الترددي معاكس المسار
  • الرجفان الأذيني
  • تسرع القلب الأذيني

بناءً على حالتك، قد يكون اجتثاث تسرع القلب فوق البطيني أول خياراتك العلاجية أو قد يتم الاحتفاظ به كخيار حين لا تعمل العلاجات الأخرى. ناقش الفوائد والمخاطر المتعلقة بالعلاجات بما في ذلك اجتثاث تسرع القلب فوق البطيني مع طبيبك.

قد يكون اجتثاث تسرع القلب فوق البطيني خيارًا للأطفال المصابين بتسرع القلب فوق البطيني. ويقتصر إجراء اجتثاث تسرع القلب البطيني بشكل عام على الأطفال الذين لم يتجاوبوا مع الطرق العلاجية الأُخرى أو الذين يتعرضون إلى خطر الإصابة بالمضاعفات المرتبطة بحالات القلب لديهم بشكل كبير.

ما يمكنك توقعه

تُجرى عملية الجذ القسطاري لعلاج تسرع القلب فوق البطيني في المستشفى. ستأخذ دواءً مهدئًا لمساعدتك في الاسترخاء.

ما أن يبدأ مفعول المهدئ تُخدَّر منطقة صغيرة بالقرب من وريدك عند الحوض أو الرقبة وتُدخَل القسطرة في الوريد. يوجه الطبيب القسطرة بعناية خلال الوريد دخولًا إلى القلب.

تكون القسطرة مجهزة بمسارات كهربائية لتسجيل النشاط الكهربائي لقلبك وكذلك لإرسال النبضات الكهربائية. يستفيد الطبيب من هذه المعلومات لتحديد المكان الأمثل لإجراء الجذ القسطاري لعلاج تسرع القلب فوق البطيني.

تُستخدم قسطرات خاصة لنقل الطاقة الكهربائية (الاستئصال بالموجات الراديوية) أو يُستخدم أسلوب التبريد (الاستئصال بالتبريد) على المناطق المستهدفة، وهو ما يتسبب في الندب. الغرض من الندب التي خلفها الجذ بالقسطرة هو حجب الإشارات الكهربائية التي تتسبب في اضطراب النظم القلبي.

يستغرق الجذ القسطاري لعلاج تسرع القلب فوق البطيني من ثلاث ساعات إلى ست ساعات. ستُنقل بعد ذلك إلى منطقة التعافي، حيث ستخضع حالتك للعناية الدقيقة. ستمكث في المستشفى لليلة غالبًا.

سيحدد طبيبك مواعيد لفحوصات المتابعة لمراقبة أداء قلبك. يشعر أغلب الأشخاص بتحسن في جودة الحياة بعد عملية الجذ بالقسطرة لعلاج تسرع القلب فوق البطيني. ولكن يوجد احتمال لعودة تسرع نبض القلب. في هذه الحالات، ربما تُجرى لك العملية مرة أخرى، أو قد تفكر أنت وطبيبك في سبل أخرى للعلاج.

النتائج

بعد استئصال تسرع القلب فوق البطيني، يلاحظ أغلب الأشخاص تحسنًا في جودة الحياة. لكن من المحتمل أن تعود ضربات القلب السريعة مرة أخرى. قد تحتاج في تلك الحالات إلى إجراء استئصال تسرع القلب فوق البطيني مرة أخرى أو إلى إحدى طرق العلاج الأخرى.

شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook