استخدام الأمواج فوق الصوتية بتصوير الجنين في الرحم

الكاتب: د. ايمان شبارة -
استخدام الأمواج فوق الصوتية بتصوير الجنين في الرحم.

استخدام الأمواج فوق الصوتية بتصوير الجنين في الرحم.

نظرة عامة

الموجات فوق الصوتية للجنين (سونوغرام) هي تقنية تصويرية تستخدم الموجات الصوتية لإنتاج صور للجنين في الرحم. صور الموجات فوق الصوتية للجنين يمكنها مساعدة مقدم العناية الصحية الخاص بك على تقييم نمو وتطور طفلك ومراقبة حملك. في بعض الأحوال تستخدم الموجات فوق الصوتية لتقييم مشاكل محتملة أو المساعدة على تأكيد تشخيص.

تُجرى الموجات فوق الصوتية الأولى للجنين عادة أثناء الثلاثة شهور الأولى لتأكيد الحمل وتقدير مدته. إذا ظل حملك دون تعقيدات فإن الموجات فوق الصوتية التالية سيتم إجراؤها غالبًا أثناء الثلاثة شهور التالية، عندما تظهر التفاصيل التشريحية. إذا كان هناك شك في وجود مشكلة، فقد يوصى بإجراء موجات فوق صوتية للمتابعة أو اختبارات تصوير إضافية مثل أشعة الرنين المغناطيسي.

هناك نوعان رئيسيان من اختبارات الموجات فوق الصوتية على الجنين:

  • الموجات فوق الصوتية عبر المهبل. في هذا النوع من الموجات فوق الصوتية على الجنين يوضع جهاز مثل العصا يسمى محول الطاقة في مهبلك لإرسال موجات صوتية وجمع الارتدادات. الموجات فوق الصوتية عبر المهبل تستخدم في الغالب أثناء بداية الحمل. هذا النوع من الموجات فوق الصوتية قد يُجرى إذا لم تقدم الموجات فوق الصوتية على البطن المعلومات الكافية.
  • الموجات فوق الصوتية على البطن. الموجات فوق الصوتية على البطن للجنين تُجرى عن طريق تحريك محول الطاقة على البطن.

هناك أنواع متعددة أخرى متاحة من الموجات فوق الصوتية على البطن، وتشمل:

  • التقييم السونوغرافي المتخصص. هذا النوع من الاختبارات قد يكون مطلوبًا في ظروف معينة مثل عندما يكون هناك شك أو معرفة بشذوذ في الجنين. في هذا الوضع تقييم أكثر تفصيلًا يمكنه تقديم معلومات إضافية عن الشذوذ.
  • الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد. يقدم هذا الاختبار عرضًا ثنائي الأبعاد لبيانات ثلاثية الأبعاد. هذا النوع من الموجات فوق الصوتية يستخدم أحيانًا لمساعدة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على اكتشاف الشذوذات الوجهية أو عيوب الأنبوب العصبي.
  • موجات الدوبلر فوق الصوتية. تقيس موجات الدوبلر فوق الصوتية التغيرات الطفيفة في الموجات فوق الصوتية عند ارتدادها من على الأجسام المتحركة مثل خلايا الدم. يمكنها تقديم تفاصيل عن تدفق دم الجنين.
  • تخطيط صدى القلب الجنيني. يقدم هذا الاختبار صورة مفصلة لقلب الجنين. قد يستخدم لتأكيد أو استبعاد عيب قلب خلقي منذ الولادة.

لماذا يتم إجراء ذلك

يجرى فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية خلال الثلث الأول للحمل لتقييم وجود الحمل وحجمه وموقعه، وتحديد عدد الأجنة، وتقدير مدة حملك (عمر الحمل). يمكن استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية كذلك للفحص الوراثي في الثلث الأول للحمل، وكذلك للكشف عن عيوب أو تشوهات الرحم أو عنق الرحم.

في الثلث الثاني أو الثالث للحمل، يُجرى التصوير الاعتيادي بالموجات فوق الصوتية لتقييم عدة خصائص للحمل، بما في ذلك التكوين التشريحي للجنين. يُجرى هذا الاختبار عادةً بين الأسبوع 18 والأسبوع 20 من الحمل. ولكن قد يتم تغيير توقيت التصوير بالموجات فوق الصوتية لأسباب مثل السمنة، وهو ما قد يحد من القدرة على معاينة الجنين.

خلال الثلثين الثاني والثالث للحمل، قد يلزم القيام بتقييم محدود بالتصوير بالموجات فوق الصوتية عندما تكون هناك حاجة للإجابة على تساؤل معين. تتضمن الأمثلة على ذلك تقييم نمو الجنين وتقدير حجم السائل السَّلَوِي. يجرى فحص تخصصي أو تفصيلي عند الاشتباه في أحد العيوب الخِلقية بناءً على تاريخك أو غير ذلك من نتائج فحص ما قبل الولادة.

وقد يستخدم مزود الرعاية الصحية الموجات فوق الصوتية على الجنين من أجل:

  • تأكيد الحمل وموقعه. تنشأ بعض الأجنة خارج الرحم، في أنبوب فالوب. ويمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية على الجنين مزود الرعاية الصحية في كشف الحمل خارج الرحم (الحمل المنتبذ).
  • تحديد عمر الحمل لجنينك. إن معرفة عمر الجنين يمكن أن يساعد مزود الرعاية الصحية على تحديد موعد الولادة وتتبع الأحداث المهمة المتعددة طوال فترة حملك.
  • تأكيد عدد الأجنة. إذا اشتبه مزود الرعاية الصحية في الحمل متعدد الأجنة، فقد يجري التصوير بالموجات فوق الصوتية لتأكيد عدد الأجنة.
  • تقييم نمو الجنين. يمكن أن يستخدم مزود الرعاية الصحية الموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كان الجنين ينمو بمعدلٍ طبيعي أم لا. ويمكن أن تُستخدم الموجات فوق الصوتية لمراقبة حركة الجنين وتنفسه ومعدل ضربات قلبه.
  • فحص المشيمة ومستويات السائل السَّلَوِي. تزود المشيمة الجنين بالعناصر المغذية الأساسية والدم الغني بالأكسجين. ويلزم إيلاء عناية خاصة في حالة الزيادة المفرطة أو النقص المفرط في السائل السَّلَوِي — وهو السائل الذي يحيط بالجنين في الرحم أثناء الحمل — أو في حالة حدوث مضاعفات للمشيمة. يمكن للتصوير بالموجات فوق الصوتية أن يساعد في تقييم المشيمة والسائل السَّلَوِي المحيط بالجنين.
  • تحديد العيوب الخِلقية. يمكن أن يساعد التصوير بالموجات فوق الصوتية مزود الرعاية الصحية في كشف بعض العيوب الخِلقية.
  • استقصاء المضاعفات. إذا كنتِ تنزفين أو لديكِ مضاعفاتٍ أخرى، فقد يساعد التصوير بالموجات فوق الصوتية مزود الرعاية الصحية في تحديد سببها.
  • إجراء اختبارات ما قبل الولادة الأخرى. يمكن أن يستخدم مزود الرعاية الصحية التصوير بالموجات فوق الصوتية لتوجيه عملية إرساء الإبرة أثناء اختباراتٍ محددةٍ قبل الولادة، مثل بزل السائل السَّلَوِي أو أخذ عينة من الزغابة المشيمية.
  • تحديد وضع الجنين قبل الولادة. يتخذ أغلب الأجنة وضعية المجيء بالرأس قرب نهاية الثلث الثالث للحمل. لكن ليس هذا هو ما يحدث دائمًا. يمكن للتصوير بالموجات فوق الصوتية أن يؤكد وضعية مجيء الجنين بحيث يمكن لمزود الرعاية الصحية مناقشة خيارات الولادة.

لا ينبغي إجراء تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية سوى لأسباب طبية وجيهة. لا يوصى بتصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية فقط لتحديد جنس الجنين. وبالمثل، لا يوصى بالموجات فوق الصوتية على الجنين لمجرد الاحتفاظ بتسجيلات فيديو أو صورٍ تذكارية.

إذا لم يقترح مزود الرعاية الصحية التصوير بالموجات فوق الصوتية على الجنين، ولكنكِ كنت تودّين الطمأنة التي يوفرها التصوير بالموجات فوق الصوتية، فعليك مشاركة رغباتك مع مزود الرعاية ليمكنكما العمل معًا لتحديد ما هو الأفضل لكِ ولجنينكِ.

المخاطر

تُستخدم الأمواج فوق الصوتية للتشخيص أثناء الحمل منذ عدة سنوات، وتُعد آمنةً في العموم عند استخدامها على الوجه الصحيح. ينبغي استخدام أقل كمية من طاقة الموجات فوق الصوتية والتي توفر تقييمًا دقيقًا.

ثمة قيود للموجات فوق الصوتية على الجنين وربما لا تكشف الموجات فوق الصوتية على الجنين جميع عيوب الولادة، — أو ربما توضح عن طريق الخطأ وجود عيبٍ خلقيّ في حين أنه غير موجود.

كيف تستعد

يمكن أن يُطلب منك شرب كمية محددة من السائل أو تجنب التبول قبل الخضوع لتصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية، وذلك اعتمادًا على نوع التصوير بالموجات فوق الصوتية. وعند ترتيب موعد عملية التصوير بالموجات فوق الصوتية، اطلبي من مزود الرعاية الصحية تزويدك بالإرشادات.

وكذلك، يجب أن تعلمي أنّه يمكن إجراء تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل أو فوق منطقة البطن (عبر جدار البطن)، وذلك اعتمادًا على سبب القيام به أو مرحلة الحمل لديك. وإذا كنت تخضعين للتصوير بالموجات فوق الصوتية فوق منطقة البطن، فضعي في الحسبان ارتداء الملابس الفضفاضة لتكشفي عن بطنك بسهولة.

ما يمكنك توقعه

أثناء الإجراء

أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية للجنين عبر البطن، ستتمددين على طاولة فحص وتكشفين عن بطنك. سيضع مقدم رعايتك الصحية أو الفني هلامًا خاصًا على بطنك. سيؤدي هذا إلى تحسين توصيل الموجات الصوتية وإزالة الهواء بين بشرتك ومحول الطاقة.

سيقوم مقدم الرعاية الصحية أو الفني بتحريك محول الطاقة أو المسح به للأمام والخلف فوق بطنك. ستتحول الموجات الصوتية المنعكسة عن عظامك وأنسجتك الأخرى إلى صور على شاشة.

سيقيس مقدم رعايتك الصحية أو الفني تشريح جنينك. وقد يطبع صورًا معينة أو يخزنها لتوثيق الهياكل المهمة. ستحصلين على الأرجح على نسخ من بعض الصور.

على حسب وضع جنينك ومرحلة نموه، قد تتمكنين من تخمين وجه، أو يدين وأصابع، أو ذراعين وساقين. لا تقلقي إذا كنت لا تستطيعين "رؤية" جنينك. يمكن أن تكون صور الموجات فوق الصوتية صعبة الفهم على الشخص غير المدرب. اطلبي من مقدم رعايتك الصحية أو الفني أن يشرح الموجود على الشاشة.

يتشابه إجراء الأنواع الأخرى من فحوصات الجنين بالموجات فوق الصوتية. إلا أنك إذا كنت تجرين تصويرًا بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل، فسيُطلب منك تبديل الملابس لارتداء تنورة مستشفى أو خلع الملابس بدءًا من الوسط لأسفل. ستتمددين على طاولة فحص وتضعين قدميك في ركابين. ستتم تغطية محول الطاقة بغطاء بلاستيكي مثل الغمد ويمكن تشحيمه باستخدام هلام. سيضع مقدم رعايتك الصحية أو الفني محول الطاقة في مهبلك.

بعد الإجراء

يمكنك مسح أي كمية متبقية من الجل أو مادة الترطيب. وإذا كانت مثانتك ممتلئة أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية، فسيكون بمقدورك التبول بعد الاختبار.

النتائج

عادةً، يوفر تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية الاطمئنان حيال نمو الطفل وتطوره بشكل طبيعي. إذا كان موفر الرعاية الصحية الخاص بك يريد المزيد من التفاصيل حول صحة طفلك، فقد يوصي أو توصي بإجراء اختبارات إضافية.

 

شارك المقالة:
101 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook