استخدام جهاز هولتر لتسجيل النظم القلبي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
استخدام جهاز هولتر لتسجيل النظم القلبي

استخدام جهاز هولتر لتسجيل التظم القلبي.

نظرة عامة

جهاز هولتر عبارة عن جهاز صغير يمكن ارتداؤه ويتتبع نظم قلبك. قد يريد منك طبيبك ارتداء جهاز هولتر ليوم أو يومين. أثناء ذلك الوقت، يسجل الجهاز كل نبضات قلبك.

يتم إجراء اختبار جهاز هولتر في العادة بعد اختبار تقليدي للتحقق من نظم قلبك (مخطط كهربية القلب)، وخاصة إذا لم يُعطِ مخطط كهربية القلب طبيبَك معلومات كافية عن حالة قلبك.

يستخدم طبيبك المعلومات التي رصدها جهاز هولتر لاستنتاج ما إذا كانت لديك مشكلة في نظم القلب. إذا لم يرصد جهاز هولتر القياسي نبض قلبك غير المنتظم، فقد يقترح طبيبك جهاز هولتر لاسلكي يمكن أن يعمل لأسابيع.

تقدم بعض الأجهزة الشخصية ـ مثل الساعات الذكية ـ ميزة مراقبة كهربية القلب. اسأل طبيبك عما إذا كان هذا خيارًا مناسبًا لك.

لماذا يتم إجراء ذلك

إذا عانيت علامات أو أعراض مشكلة في القلب، مثل ضربات القلب غير المنتظمة (اضطراب نبض القلب) أو إغماء غير معروف أسبابه، فقد يطلب طبيبك اختبارًا يُطلق عليه تخطيط كهربية القلب. إن اختبار تخطيط كهربية القلب هو اختبار قصير وغير باضع يستخدم أقطاب كهربية يتم لصقها على صدرك لفحص نظم قلبك.

ومع ذلك، أحيانا لا يكتشف تخطيط كهربية القلب أي حالات عدم انتظام في نظم قلبك نظرًا لأنه لا يتم توصيلك بالآلة إلا لفترة قصيرة. إذا كانت علاماتك وأعراضك تشير إلى أن عدم انتظام نظم قلبك في أغلب الأحيان قد يكون السبب وراء حالتك المرضية، فقد يوصي طبيبك أن ترتدي جهاز رصد هولتر ليوم واحد أو ما يقارب ذلك.

خلال هذا الوقت، قد يتمكن جهاز رصد هولتر من اكتشاف عدم انتظام نظم القلب التي لم يتمكن اختبار تخطيط كهربية القلب من اكتشافه.

قد يطلب طبيبك أيضًا جهاز رصد هولتر إذا كنت تعاني مرضًا بالقلب يزيد من خطر الإصابة بنظم قلب غير طبيعي. قد يقترح طبيبك أن ترتدي جهاز رصد هولتر ليوم أو يومين، حتى إذا كنت لا تعاني أعراض ضربات القلب غير الطبيعية.

المخاطر

لا توجد مخاطر كبيرة منطوية على ارتداء جهاز هولتر غير الشعور المحتمل بعدم الراحة أو تهيج الجلد حيث يتم وضع الأقطاب.

ولكن يجب ألا يتعرض جهاز هولتر للبلل وإلا سيلحقه الضرر. تجنب السباحة أو الاستحمام طوال الوقت الذي ترتدي فيه جهاز هولتر. ومع ذلك، إذا كان لديك جهاز هولتر لاسلكي، فسيتم عرض كيفية فصل أجهزة الاستشعار وشاشة الرصد وإعادة توصيلهما لك، لكي تتمكن من الاغتسال أو الاستحمام.

لا تتأثر أجهزة هولتر عادة بالأجهزة الإلكترونية الأخرى. ولكن تجنب أجهزة كشف المعادن، والمغناطيسات، وأفران الميكروويف، والبطانيات الكهربائية، وشفرات الحلاقة الإلكترونية، وفرش الأسنان الإلكترونية في أثناء ارتدائك أحد أجهزة هولتر لأن تلك الأجهزة يمكنها أن تعطل الإشارة من الأقطاب إلى الجهاز. أبعد هاتفك الخلوي ومشغل الموسيقى المحمول 6 بوصات على الأقل من الجهاز للسبب نفسه.

كيف تستعد

إذا كان طبيبك يوصي باستخدام جهاز هولتر للمراقبة، فسوف يتم وضع الجهاز في أثناء موعد محدد. إذا لم يخبرك طبيبك بالقيام بغير ذلك، فخطط للاستحمام قبل هذا الموعد. لا يمكن إزالة معظم أجهزة المراقبة ويجب أن تبقى في حالة جافة بمجرد أن تبدأ المراقبة.

سوف يضع فني إلكترودات تشعر بضربات قلبك في صدرك. يكون حجم هذه الإلكترودات بمثابة دولار فضي. بالنسبة للرجال، قد تتم حلاقة كمية صغيرة من الشعر للتأكد من لصق الإلكترودات.

بعد ذلك يقوم الفني بتوصيل الإلكترود بجهاز تسجيل به أسلاك متعددة، وسوف يقدم لك التعليمات حول كيفية ارتداء جهاز التسجيل بشكل صحيح وبذلك يمكن تسجيل البيانات المُنتقلة من الإلكترودات. يكون حجم جهاز التسجيل بمثابة بطاقات ورق اللعب.

سوف يتم توجيه التعليمات لك حول الاحتفاظ بمدونة لجميع الأنشطة التي تمارسها في أثناء ارتدائك لجهاز المراقبة. إنه من المهم بصورة خاصة، التسجيل في المدونة أي معاناة من أعراض للخفقان أو ضربات القلب المُتخطية أو ضيق النفس أو ألم الصدر أو الدوار. سوف يتم عادةً منحك استمارة لمساعدتك في تسجيل الأنشطة التي تمارسها وأي أعراض تعانيها.

بمجرد أن يتم تركيب جهاز المراقبة وتحصل على تعليمات حول كيفية ارتدائه، تستطيع أن تغادر عيادة طبيبك وتستأنف ممارسة أنشطتك الطبيعية.

ما يمكنك توقعه

في أثناء إجراء العملية

لا يعد استخدام جهاز هولتر مؤلمًا كما أنه غير باضع. يمكنك إخفاء الأقطاب الكهربائية والأسلاك أسفل ملابسك ويمكنك ارتداء جهاز التسجيل على حزام أو حمالة. بمجرد بدء الرصد، لا تخلع جهاز هولتر — يجب أن ترتديه طوال الوقت، حتى في أثناء النوم.

في أثناء ارتداء جهاز هولتر، يمكنك أداء أنشطتك اليومية المعتادة. سيخبرك طبيبك بالمدة المطلوب ارتداء الجهاز خلالها. قد تتراوح بين 24 و48 ساعة، حسب الحالة التي يشتبه طبيبك في إصابتك بها أو حسب تكرار أعراض مشكلة القلب لديك. يمكن أن يعمل جهاز هولتر اللاسلكي لمدة أسابيع.

سيطلب منك الاحتفاظ بمدونة بأنشطتك اليومية في أثناء ارتداء الجهاز. سجّل الأنشطة التي تقوم بها وتوقيت أدائها بدقة. سجّل أيضًا الأعراض التي تشعر بها في أثناء ارتداء الجهاز، مثل ألم الصدر أو ضيق النفس أو تخطي ضربات القلب.

يمكن لطبيبك مقارنة البيانات من مسجل جهاز هولتر بمدونتك، مما يساعده على تشخيص حالتك.

بعد العملية

بمجرد انتهاء فترة مراقبتك، ستُرجع الجهاز إلى مكتب طبيبك ومعه المدونة التي احتفظت بها أثناء فترة ارتدائك لجهاز المراقبة هولتر. سيقارن طبيبك البيانات المأخوذة من المسجل بالأنشطة والأعراض التي دونتها.

النتائج

بعد أن يطلع الطبيب على نتائج جهاز رصد هولتر، وما كتبته في مدونة نشاطك، سوف يتحدث معك عن نتائجك. قد تكشف المعلومات من جهاز رصد هولتر أن لديك حالة قلبية، أو قد يحتاج طبيبك إلى خضوعك إلى المزيد من الاختبارات؛ للعثور على ما يمكن أن يكون سبب الأعراض التي تعتريك.

في بعض الحالات، قد لا يكون طبيبك قادرًا على تشخيص حالتك اعتمادًا على نتائج اختبار جهاز رصد هولتر، خاصةً إذا لم يصدر عنك أي نُظم قلبي غير منتظم في أثناء ارتداء الجهاز.

قد يوصي طبيبك بعد ذلك بجهاز رصد هولتر لاسلكي، أو بمسجل أحداث، اللذين يمكنك ارتداء كليهما وقتًا أطول من جهاز رصد هولتر الاعتيادي. تتشابه مسجلات الأحداث مع أجهزة رصد هولتر، وتتطلب منك عامةً أن تضغط على زر ما أن تشعر بأعراض. هناك العديد من الأنواع المختلفة من مسجلات الأحداث.

شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook