استخدامات جراحة استئصال المبيض الوقائي ومخاطرها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
استخدامات جراحة استئصال المبيض الوقائي ومخاطرها.

استخدامات جراحة استئصال المبيض الوقائي ومخاطرها.

إن استئصال المبيض (oophorectomy) الوقائي يقلل بشكل كبير للغاية من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض إذا كنتِ عرضة لتزايد مخاطر الإصابة بالمرض.الجراحة الوقائية لاستئصال المبيض قد تمثل خيارًا للنساء الأكثر عُرضة لخطر سرطان المبيض وسرطان الثدي للحد من الخطر الذي يتعرضن له. لاستئصال المبيض الوقائي (الاتقائي) منافع وفوائد يجب الموازنة بينها بعناية عند النظر في هذا الإجراء.

ما هو استئصال المبيض؟

في عملية استئصال المبيض، يتم إجراء عملية جراحية لاستئصال المبيضين — وهما عضوان على شكل حبة اللوز على جانبي الرحم. ويحتوي المبيضان على البويضات، كما يفرزان الهرمونات التي تتحكم في الدورة التناسلية.

إذا لم تكوني تعرضتي لانقطاع الطمث، فإن إزالة المبيضين تؤدي إلى تقليل كمية إفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون اللذين يتدفقان بجسمك. ويمكن أن تساهم هذه الجراحة في وقف أو إبطاء نمو السطانات في الثدي، والتي تحتاج إلى هذين الهرمونين لكي تنمو.

وتجدر الإشارة إلى أن النساء اللائي لديهن الطفرات الجينية BRCA عادةً ما يتم إزالة قناتي فالوب (البوق) منهن أيضًا في نفس الوقت الذي يُزال فيه المبيضين (الحد من خطر الاستئصال الثنائي للبوق والمبيض)، وذلك نظرًا لتزايد احتمالية الإصابة بسرطان قناتي فالوب أيضًا.

قد تتضمن الجراحة الوقائية للأشخاص الذين يعانون من متلازمة لينش، التي تعرف أيضًا باسم سرطان القولون والمستقيم الوراثي غير السلائلي، إزالة الرحم (استئصال الرحم) نظرًا لتزايد خطورة الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

إلى أي مدى يمكن أن يقلل استئصال المبيض من خطر الإصابة بالسرطان؟

إذا كان لديكي طفرة جين سرطان الثدي (BRCA)، فيمكن أن تقلل عملية استئصال المبيض الوقائية من:

  • خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 50 بالمئة للنساء في فترة ما قبل الطمث. فعلى سبيل المثال، إذا كانت امرأة معرضه لخطر إصابة مرتفع بسرطان الثدي بنسبة 60 بالمئة، فلديها فرصة بأن يتم تشخيصها بالإصابة بسرطان الثدي في مرحلة ما في حياتها، ويمكن أن تقلل عملية استئصال المبيض الثنائية من خطر إصابتها بالسرطان بنسبة تصل إلى 30 بالمئة.

    وبعبارة أخرى، لكل 100 امرأة مثلها، يمكن توقع تشخيص 60 امرأة منهن بالإصابة بسرطان الثدي دون إجراء عملية استئصال المبيض. كما يمكن توقع تشخيص 30 امرأة بالإصابة بسرطان الثدي بعد إجراء عملية استئصال المبيض.

  • التعرض للإصابة بالسرطان بنسبة 80 إلى 90 بالمئة. فعلى سبيل المثال، إذا كانت امرأة معرضه لخطر إصابة مرتفع بسرطان المبيض بنسبة 30 بالمئة، فلديها فرصة بأن يتم تشخيصها بالإصابة بسرطان المبيض في مرحلة ما في حياتها، ويمكن أن تقلل عملية استئصال المبيض من خطر إصابتها بالسرطان بنسبة تصل إلى 6 بالمئة، باقتراض تقليل خطر الإصابة بنسبة 80 بالمئة.

    وبعبارة أخرى، لكل 100 امرأة مثلها، يمكن توقع تشخيص 30 امرأة منهن بالإصابة بسرطان المبيض دون إجراء عملية استئصال المبيض. كما يمكن توقع تشخيص ستة نساء بالإصابة بسرطان المبيض بعد إجراء عملية استئصال المبيض.

في الدراسات، يختلف خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض بحسب طفرات جينية معينة عندك. كما يختلف خطر إصابتك الفردي بسرطان الثدي وسرطان المبيض وفقًا للعديد من العوامل، بما فيها فئتك العمرية، والتاريخ العائلي لديكِ، وخيارات نمط المعيشة لديكِ، واستراتيجيات أخرى تستخدمينها لتقليل خطر الإصابة بمرض السرطان.

بالنسبة لبعض، قد تقلل عملية استئصال المبيض من خطر الإصابة بمرض السرطان بنسبة كبيرة. بالنسبة للبعض الأخر، قد لا يستحق التعرض لمخاطر الجراحة والأعراض الجانبية المحتملة، نسبة الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان.

من الذي يفكر جديًا في استئصال المبيض الوقائي؟

يحذر عادةً استئصال المبيض الوقائي اللائي يعانين من:

  • طفرات الجينات الوراثية. الأشخاص الذين لديهم خطر كبير في الإصابة بسرطان الثدي والمبيض وذلك نتيجة طفرة مورثة في الجين BRCA1 أو BRCA2 — وقد يفكر في هذا الإجراء الذين لديهم جينين مرتبطين بسرطان الثدي وسرطان المبيض والذين أكملوا الإنجاب.

    وقد يفكر في هذا الإجراء أيضًا السيدات اللائي لديهن طفرات جينية موروثة ويزداد لديهم خطر الإصابة بسرطان المبيض، ومتضمنًا اللائي يعانين من متلازمة لينش.

  • التاريخ المرضي في العائلة. ويمكن أيضًا التوصية باستئصال الرحم الوقائي في حالة وجود تاريخ قوي بالعائلة لسرطان الثدي والمبيض مع عدم وجود طفرات جينية. ويمكن التوصية به إذا كان لديك احتمال قوي بحمل طفرة جينية بناء على تاريخ عائلتك ولكن أختر عدم المضي قدمًا في الاختبار الجيني.

ناقشي عوامل الخطر لسرطان الثدي والمبيض مع طبيبك. قد يُوصي طبيبك بأن ترى استشاريًا وراثيًا لمناقشة تاريخك العائلي لمرض السرطان لمساعدتك في تقرير إذا كان ينبغي عليك التفكير في إجراء اختبار جيني وأي جين يجب عليك تضمينه في الاختبار.

ما المخاطر المصاحبة لاستئصال المبيض؟

إن استئصال المبيض هو إجراء آمن عامة ينطوي على خطر محدود لحدوث مضاعفات، بما في ذلك العدوى وانسداد الأمعاء وإصابة الأعضاء الداخلية. وتَتحدد خطورة المضاعفات استنادًا إلى كيفية إجراء الاستئصال.

لكن الأهم من ذلك هو تأثير نقص الهرمونات التي يتم إفرازها من خلال المبيضين لديكِ. إذا لم تمري بعد بمرحلة انقطاع الطمث، فسوف يسبب استئصال المبيض انقطاع الطمث مبكرًا لكِ. وينطوي انقطاع الطمث مبكرًا على العديد من المخاطر التي تتضمن:

  • ترقق العظام (هشاشة العظام). إن إزالة المبيضين تقلل كمية إفراز هرمون الإستروجين الذي ينتجه جسمكِ، والذي يساهم في بناء العظام. وقد يزيد هذا من خطورة إصابتك بكسر في العظام.
  • عدم الراحة المصاحبة لانقطاع الطمث. خلال مرحلة انقطاع الطمث، يمكن حدوث هبات ساخنة وجفاف المهبل ومشاكل جنسية واضطراب أثناء النوم وفي بعض الأحيان قد تحدث تغيرات في الإدراك. ولا تعني عملية إزالة المبيضين أنكِ سوف تعانين من تلك المشاكل على الفور، بل تعني أنك إذا أصبتِ بأي أعراض لانقطاع الطمث فسوف تحدث في فترة مبكرة، ومن المرجح للغاية أن يتسبب ذلك في اضطراب بحياتك بدرجة تفوق تلك التي قد تحدث في حالة حدوث تلك المشكلات أثناء انقطاع الطمث على نحو طبيعي.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. قد تزيد خطورة الإصابة بأمراض القلب إذا خضعتِ لعملية إزالة المبيضين.
  • تأخير خطر الإصابة بالسرطان. إن استئصال المبيض الوقائي لا يحد تمامًا من خطر الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض. فإن نوع لسرطان الذي يبدو مشابهًا لسرطان المبيض تمامًا قد ينمو بعد إزالة المبيضين وقناتي فالوب. وتُعد خطورة هذا النوع من أمراض السرطان، والذي يسمى السرطان البريتوني الأولي، محدودة — حيث تكون أقل بكثير من الخطورة خلال فترة الحياة للإصابة بسرطان المبيض في حالة عدم استئصال المبيضين.

من المحتمل أن يؤدي استئصال المبيض الوقائي إلى تخفيف الكثير من قلقك بشأن الإصابة بالسرطان، ولكن هذا النوع من الجراحة قد يترك أيضًا أثرًا عاطفيًا عليكِ. فقد تحزني على فقدان الخصوبة لديكِ وإن لم تخططي للإنجاب.

شارك المقالة:
98 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook