استخدامات جراحة الدسامات القلبية ومخاطرها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
استخدامات جراحة الدسامات القلبية ومخاطرها.

استخدامات جراحة الدسامات القلبية ومخاطرها.

نظرة عامة

إن جراحة صمام القلب هي عملية لعلاج مرض صمام القلب. يشتمل مرض صمام القلب على علاج صمام على الأقل من صمامات القلب الأربعة التي لا تعمل بشكل صحيح. تحافظ صمامات القلب على تدفُّق الدم في الاتجاه الصحيح من خلال قلبك.

إن الصمامات الأربعة هي الصمام المترالي، والصمام الثلاثي الشُّرف، والصمام الرئوي، والصمام الأورطي. يحتوي كل صمام على سديلات تُسمى وُرَيْقات الخاصة بالشرفات والصمامات المترالية والثلاثية الشرفات للصمامات الأبهرية والرئوية. تُفتَح هذه السديلات وتُغلَق مرةً خلال كل نبضة قلب. إن الصمامات التي لا تُفتَح أو تُغلَق على نحوٍ صحيح تعطِّل تدفُّق الدم من خلال قلبك إلى جسمك.

في جراحة صمام القلب، يقوم الجراح بإصلاح أو استبدال صمامات القلب المصابة. يمكن استخدام العديد من الأساليب الجراحية لإصلاح أو استبدال صمامات القلب، ويشمل ذلك جراحة القلب المفتوح أو جراحة القلب الطفيفة التوغُّل.

يعتمد علاجك على عدة عوامل، ويشمل ذلك عمرك وصحتك وحالة صمام القلب المصاب وشدة حالتك.

الأنواع

  1. رأب الصمام
  2. رأب حلقة الصمام

لماذا تُجرى

هناك نوعان أساسيان من عيوب صمام القلب: ضيق الصمام (تَضَيُّق)، وتسريب الصمام الذي يسمح للدم بالارتجاع (القلس). قد تحتاج إلى إجراء جراحة صمام القلب إن كنت مصابًا بأحد هذه العيوب التي تؤثر على قدرة قلبك على ضخ الدم.

سيُقيِّم الطبيب حالتك الصحية لتحديد العلاج الأفضل لحالتك. إذا لم تكن لديك المؤشرات أو الأعراض، أو كانت حالتك طفيفة، فقد يقترح طبيبك مراقبة الحالة بصورة منتظمة. في هذه الحالة، قد تساعدك التغيرات الحياتية الصحية والأدوية على إدارة الأعراض.

في نهاية الأمر، قد يحتاج الصمام إلى الترميم أو الاستبدال. في بعض الحالات، يوصي الأطباء بترميم صمام القلب أو استبداله حتى وإن لم تكن تشكو من أعراض. إذا كنتَ في حاجة إلى إجراء جراحة لتصحيح حالة قلبية أخرى، فقد يُرمم الطبيب الصمام المترالي المصاب أو يستبدله في الوقت ذاته.

سيُناقِش معك الطبيب إذا ما كان إصلاح صمام القلب أو استبداله هو أنسب علاج لحالتك الصحية. يُوصي الأطباء عادةً بترميم صمام القلب إذا كان ممكنًا بدلًا من استبداله؛ حيث يستبقي ذلك على الصمام الأصلي للقلب، وقد يحافظ على وظيفة القلب أيضًا. لكن في بعض الأحيان يكون استبدال الصمام ضروريًّا وأفضل الاختيارات الممكنة.

قد يقوم الأطباء أيضًا بتقييم إذا ما كنت مرشحًا لإجراء جراحة طفيفة التوغل في القلب. سيناقِش الطبيب مزايا ومخاطر كل إجراء.

إن كنت بحاجة إلى إجراء جراحة صمام القلب، فاختَر مركزًا طبيًّا أجرى العديد من العمليات الجراحية في صمام القلب، إذا أمكن ذلك.

المخاطر

تشمل المخاطر المحتمَلة لجراحة صمام القلب:

  • النزف
  • النوبة القلبية
  • عَدوى
  • خلل وظيفي في الصمام يؤثر على الصمامات المستبدَلة
  • عدم انتظام في ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي)
  • السكتة الدماغية
  • الوفاة
شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook