استخراج بطاقة صراف الراجحي بدل فاقد في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
استخراج بطاقة صراف الراجحي بدل فاقد في السعودية

استخراج بطاقة صراف الراجحي بدل فاقد في السعودية.

 

لى من يريد تجديد بطاقة صراف الراجحي الذهاب إلى واحد من أجهزة مصرف الراجحي ذات الخدمة الذاتية السريعة، وذلك خلال شهرين قبل انتهاء البطاقة القديمة، ويمكن معرفة موعد التجديد بمجرد النظر إلى مقدمة بطاقة صراف الراجحي.

فسيكون موعد انتهاء البطاقة دون مقابل كلمة Expires End of، ويمكن استخراج بطاقة بدل تالفة أو بدل فاقد في ظل بعض الخطوات التي نوضحها فيما بعد.

 ما هو مصرف الراجحي ؟

 

  • هو المصرف السعودي شركة مصرفية مساهمة كبرى تعمل برأس مال يقدر بنحو 25تريليون ريال سعودي، وتم إنشاؤه منذ عام 1957م بحي الديرة بالرياض على يد الأخوة محمد وسليمان وعبد الله وصالح بن عبد العزيز الراجحي.
  • ويعمل المصرف في كل تعاملاته سواء الاستثمارية والمصرفية في ظل الضوابط والأحكام التي تنص عليها الشريعة الإسلامية، واكتسب خبرته بالأنشطة التجارية والأعمال المصرفية خلال نصف قرن من الزمن.
  • وفيما يقدم المصرف من خدمات نجد خدمة الصراف الآلي بحيث يتمكن العميل من سحب وإيداع الأموال، وذلك باستخدام أجهزة الصراف الآلي الموجودة وبكثرة بكافة أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • للبنك فروع يصل عددها إلى 500 فرع بالمملكة، وأجهزة مصرفية عدة يصل عددها إلى 4100 جهاز لخدمة العملاء في كل مكان، مما يزيد من جودة الخدمة وسرعتها.
  • وعلى العميل استخراج بطاقة صراف الراجحي بدل فاقد إذا ضاعت أو سرقت أو تلفت أو انتهت مدتها، ولكن عليه اتباع بعض الخطوات قبل استخراج بطاقة جديدة، وتكون على النحو التالي.

     

وقف العمل بالبطاقة القديمة

 
يمكن وقف العمل بالبطاقة القديمة من خلال التواصل مع خدمة مباشر للأفراد.
التواصل مع خدمة العناية بالعملاء للوصول إلى خدمة الدعم الفني لمصرف الراجحي عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
الاتصال برقم 00920003344 وهي خدمة الهاتف المصرفي بمصرف الراجحي.
3_ تجديد بطاقة مدى
يقوم العميل بإدخال البطاقة القديمة بجهاز الخدمة الذاتية السريع الخاص بمصرف الراجحي، ويقوم بكتابة الرقم السري، وعند ظهور القائمة الرئيسية يقوم باختيار تبويب طباعة بطاقة الراجحي مدى.
 
تصل للعميل رسالة على الهاتف المحمول تحمل الرقم السري، وعليه إدخاله على الفور بالجهاز، وسوف يتم طباعة البطاقة الجديدة.
 
5_ تفعيل البطاقة الجديدة باستخدام جهاز صراف آلي عادي
عند الحصول على بطاقة صراف الراجحي الجديدة لابد من تفعيلها بالذهاب إلى جهاز صراف آلي قريب بإدخال البطاقة به، ويتم على الفور استقبال رسالة على الهاتف المحمول تحمل رقم تفعيل البطاقة.
 
يتم إدخال هذا الرقم على شاشة جهاز الصراف والضغط على كلمة تأكيد، وعلى العميل إدخال رقم سري خاص مكون من أربعة أرقام، ويتم كتابته مرة أخرى للتأكيد، ومن ثم يتم تفعيل البطاقة.
 
6_ بطاقة الخصم المباشر من الراجحي وتأمينها
تزداد الخدمات المقدمة من مصرف الراجحي تقدماً يوماً بعد يوم، وفي ظل التقدم العلمي والتكنولوجي أضاف المصرف البطاقة الذكية الشخصية إلى بطاقة الخصم المباشر من المصرف، وهو ما يزيد من حماية أموال العميل.
تعرف عملية الدمج هذه باسم Smart Chip وهي تقنية تزيد من صعوبة نسخ البطاقات الذكية، فهي تقنية حديثة محمية من التزوير، ولا يتم استخدام البطاقة إلا باستخدام رقم التعريف الشخصي المكون من أربعة أرقام ورقم التعريف الشخصي الصادر من البنك.
تحمل البطاقة الذكية المدمجة العديد من الخدمات بحيث يمكن تطويرها لتلبي احتياجات حاملها، فيمكن تحديث المعلومات والتطبيقات بدون اللجوء إلى تغيير البطاقة، وذلك لمرونة البطاقة في ظل التقنية والتكنولوجيا الحديثة.
تستخدم البطاقة الذكية في المحلات المختلفة عند شراء الاحتياجات اليومية، فيمكن استخدامها بالمحال التجارية ومنافذ البيع المتواجدة بالمملكة، في سحب العميل من حسابه الشخصي دون الحاجة إلى الذهاب للمصرف أو ماكينة الصرف الآلي.
7_ استخدام البطاقة الذكية
تقوم المحال التجارية باستخدام جهاز للصرف الآلي إذ يقوم العميل بإدخال البطاقة الذكية بالجهاز، ويدخل PIN حتى تتم عملية السحب، ولتأكيد العملية أدخل رقم التعريف الشخصي مما يزيد من حماية البطاقة.
 
8_  تجديد بيانات بطاقة الراجحي
كل من انتهت إقامته أو اقتربت على الانتهاء أو يريد تجديدها عليه التجديد الفوري للهوية، وإلا سيتوقف الحساب الشخصي، وإذا تم تجديد الإقامة فلابد من تجديد البيانات الشخصية بالمصرف، ويتم التحديث بالطرق التالية:
 

تحديث البيانات من خلال الذهاب إلى إحدى فروع المصرف

 
الاتصال على رقم 00920003344، وهو من أسهل الطرق بشرط أن يكون الاتصال عبر الهاتف المدون بالبنك.
التحديث عن طريق المباشر للأفراد واتباع الخطوات الموجودة على الموقع الإلكتروني.
طرق استخراج البطاقة بدل فاقد
يتم استخراج البطاقة بدل الفاقد بطريقتين، وسوف نذكرها بشيء من التفصيل:
 
الطريقة الأولى
هي الطريقة الروتينية التي تأخذ الكثير من الوقت والمجهود، فيقوم العميل بالذهاب إلى أحد فروع مصرف الراجحي ويبلغ عن فقد البطاقة بقسم خدمة العملاء، وقد تكون البطاقة مفقودة بمكان ما أو تلفت بسبب سوء الاستخدام.
وقد يكون العميل غير حافظ الرقم السري وأدخله ثلاثة مرات على التوالي بطريقة خاطئة، فيتم سحب البطاقة بالماكينة بصورة نهائية، مما يؤدي إلى قيام خدمة العملاء بالفرع لعمل اللازم من ناحية وقف البطاقة القديمة، والعمل على استخراج الجديدة.
الطريقة الثانية
هي الطريقة الأسرع من خلال أجهزة الخدمة الذاتية الموجودة بأماكن كثيرة بالمملكة، وتكون الخطوات كما يلي:
 
أجهزة الخدمة الذاتية المقدمة من مصرف الراجحي تشبه إلى حد كبير أجهزة الأيباد، فيكون من السهل استخدامها لكافة العملاء.
يتم الضغط على طباعة بطاقة الراجحي مدى، فتظهر ثلاثة اختيارات يتم اختيار الأولى منهم وهي طباعة اختيار الراجحي مدى، ويتم ادخال رقم الحساب المصرفي الخاص بالعميل.
الضغط على خيار تأكيد، ومن ثم يطلب الجهاز إدخال رقم الإقامة الخاص بالعميل أو إدخال رقم الهوية.
تصل رسالة على الهاتف المحمول مكتوب فيها رقم سري يتم إدخاله على الفور على جهاز الخدمة الذاتية.
يتم طلب تأكيد بصمة الإصبع ويكون بوضع الإصبع على المنطقة التي تضيء باللون الأزرق.
تظهر رسالة تفيد بأن بصمة الاصبع تطابقت بنجاح، ومن ثم يتم إدخال الاسم والحصول على البطاقة في ثواني معدودة.
يظهر على الشاشة كلمة تم طباعة الصراف الآلي بنجاح، وتخرج البطاقة مكتوب عليها الاسم ورقم الحساب البنكي.وتقدم أجهزة الخدمة الذاتية الكثير من الخدمات لعملاء مصرف الراجحي، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
تحديث تاريخ انتهاء الإقامة / الهوية.
تحويل بين الحسابات وجميع العمليات المتاحة على الصراف الآلي فيما عدا عمليات الإيداع النقدي والسحب النقدي.
خدمات تسديد الفواتير.
إرسال رسالة نصية بالآيبان إلى الهاتف المحمول أو طباعة رقم الأيبان.
طباعة كشف حساب مدة 6 شهور.
طباعة دفتر شيكات بشكل فوري.
طباعة البطاقة للعميل الجديد أو بدل الفاقد لاستخدام تقنية بصمة الإصبع.
تجديد بطاقة الراجحي باستخدام البطاقة القديمة.
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook