استشارات طبية حول إصابة الحامل بالحصبة الألمانية

الكاتب: د. ايمان شبارة -
استشارات طبية حول إصابة الحامل بالحصبة الألمانية.

استشارات طبية حول إصابة الحامل بالحصبة الألمانية.

لقاح الحصبة الألمانية والحمل

السؤال

مرحبا، نحن نخطط للحمل. توجهت لطبيبة النساء بسؤال حول لقاح الحصبة الألمانية، حيث لا يمكنني ايجاد بطاقة التطعيم الخاصة بي. وفقا لها أنه بما أنني ضمن من تتراوح أعمارهم بين 18-32 فمن شبه المؤكد أنني حصلت على تطعيم ضد الحصبة الألمانية. هل هناك حقيقة بالأمر؟

الجواب

يتمثل المنطق من وراء ما قالته الطبيبة لك في أنه منذ سنة معينة أدخلوا لقاح الحصبة الألمانية بشكل روتيني في المدارس. مع ذلك ولكي تكوني مطمئنة، يمكنك اجراء اختبار دم بسيطة للتأكد  على وجه اليقين إن كنت حقا قد حصلت على تطعيم الحصبة الألمانية.

شك الإصابة بالحصبة الألمانية

السؤال

أنا في حملي الثاني وسمعت أن بنت احدى زميلاتي في العمل أصيبت بالحصبة الالمانية (Rubella). أنا في الأسبوع الـ 22 من الحمل، وانا قلقة جدا لأنني لم اتلقى لقاح الحصبة الألمانية. أود أن أعرف ما هي المخاطر التي يتعرض لها الجنين، وما هي الاختبارات التي يمكن القيام بها وكيف يتم التعرف على المرض؟

الجواب

أولا وقبل كل شيء أعتقد أنك بحاجة إلى إعادة فحص الوضع المناعي الخاص بك، لأنه منذ سنوات عديدة في الدول المتقدمة جميع النساء تتلقى هذا التطعيم، وحتى ان هناك حالات التي يتم فيها تطعيم النساء مرتين، "للتأكد". هذا الفيروس خطير خلال فترة الحمل، ويمكن أن يسبب لمشاكل مختلفة في تطور الجنين، وخاصة في الثلث الأول من الحمل وحتى الأسبوع الـ 14. خلال هذه الفترة، تتطور أعضاء الجسم. التعرض في وقت متقدم اكثر من الحمل هو أقل خطورة. لكي تصابي بالفيروس يجب أن تكوني على اتصال وثيق مع المريض. المكوث في نفس الغرفة مع المريض لا يدعو للقلق، وبالتأكيد ليس المكوث في نفس المكان مع أم الطفلة المصابة. إذا كانت الأم مريضة، يمكن رؤية ذلك بسهولة، لأنه في هذا السن يظهر المرض كطفح شديد مع حمى وحتى التهاب المفاصل.

 

شارك المقالة:
73 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook