استشارات طبية حول تأكيد الحمل وتخلخل العظام الحملي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
استشارات طبية حول تأكيد الحمل وتخلخل العظام الحملي.

استشارات طبية حول تأكيد الحمل وتخلخل العظام الحملي.

اختبار تأكيد الحمل

السؤال

اتناول حبوب منع الحمل منذ 7 سنوات والعادة الشهرية منتظمة, نسيت تناول حبة هذا الشهر وتاخرت الدورة 5 ايام. قمت باختبار دم (اختبار ذاتي ايضا والنتيجة سلبية) والاتصال الجنسي كان قبل 11 يوم وقرات ان باختبار الدم المبكر لا تظهر هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري (HcG). هل النتيجة السلبية هي نهائية أو أن 11 يوما فترة مبكرة جدا؟

الجواب

يظهر هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري (HCG) بالدم بدءا من اليوم التاسع بعد الاخصاب. والايام لا تحسب من الاتصال الجنسي انما من التبويض - حتى يومين بعده.

تخلخل العظام الحملي

السؤال

ما هو تخلخل العظام الحملي؟

الجواب

تخلخل العظام الحملي هي حالة نادرة، هكذا يعتقد الباحثون، التي تظهر في كثير من الأحيان خلال الربع الثالث من الحمل أو فورا بعد الولادة. تحدث هذه الظاهرة عادة في الحمل الأول، ولا تتكرر. النساء اللاتي يصبن بها غالبا ما يشكون من الام الظهر، فقدان الطول وتصبن بالكسور في فقرات العمود الفقري.
منذ عام 1996 ابلغ عن 80 حالة كهذه في الولايات المتحدة. الباحثون لا يعرفون ما إذا كان هذا يحدث بسبب الحمل أو بسبب مشاكل صحية أخرى للمريضه.
الاشياء التي قد تغير هذا الوضع، مثل العوامل الوراثية أو استخدام الستيروئيدات، يجري بحثها حاليا. على الرغم من أن هناك زيادة في استهلاك الكالسيوم عند المراة الحامل، وجسمها يفقد الكالسيوم بوتيرة عالية بسبب تواتر التبول، فان التغييرات الاخرى التي تحدث أثناء الحمل، مثل زيادة في مستويات هرمون الاستروجين والوزن، يمكن حتى ان تقوي كثافة العظام. لا يزال هناك الكثير من الامور التي لم يتم بعد توضيحها بشأن تأثير الحمل على كثافة العظام عند المرأة.

 

شارك المقالة:
69 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook