استشارات طبية حول حبوب منع الحمل والحمل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
استشارات طبية حول حبوب منع الحمل والحمل.

استشارات طبية حول حبوب منع الحمل والحمل.

تناول حبوب منع الحمل والحمل

السؤال

أريد أن أحاول الحمل بعد بضعة أشهر وأنا اخذ حبوب منع الحمل - هيرمونت (Harmonet) منذ مدة عام ونصف. هل من الصواب التوقف الان، لأن فرص حدوث الحمل تكون منخفضة فور وقف أخذ حبوب منع الحمل؟ إذا كنت أرغب في تجنب الحمل حاليا، هل من الصواب الامتناع عن ممارسة الجنس أثناء فترة الإباضة؟

الجواب

من الصواب التوقف عن أخذ حبوب منع الحمل قبل نحو ثلاثة أشهر من البدء في محاولات الحمل، حاليا استخدمي وسيلة منع أخرى. لا يفضل الاعتماد على على تجنب الجماع الجنسي أثناء التبويض.

توقيف حبوب منع الحمل

السؤال

السلام عليكم.. عمري 27 سنة أحاول الحمل. مشكلتي هي عدم انتظام الدورة الشهرية. وبعد أن توقفت عن أخذ حبوب منع الحمل بدأ يظهر نزيف خفيف بعد ممارسة الجنس. كيف يمكنني أن اعرف الوقت الأمثل لحدوث الحمل؟ والى ماذا يشير النزيف ما بعد ممارسة الجنس؟

الجواب

كم من الوقت مضى منذ توقفك عن اخذ حبوب منع الحمل؟
من المعروف انه عند النساء اللاتي يتوقفن عن أخذ حبوب منع الحمل بهدف الحمل, فان الدورات تبقى لبضعة أشهر غير تبويضية أي, لا يتم افراز بويضة من المبيض التي تتحرك باتجاة الرحم وتنتظر إخصابها. هذا الامر يمكن أن ينطوي على دورات غير منتظمة، ولكن مع الوقت يعود التوازن الهرموني الطبيعي والدورات تصبح تبويضية وتمكن من حدوث الحمل. هذا الامر لا يدل على العقم. لكن اذا مرت فترة طويلة منذ وقف حبوب منع الحمل (عدة أشهر أو أكثر) ولا تزالين تعانين من عدم انتظام الدورة، فيجب عليك التوجة الى طبيب النساء.

الوقت الأمثل لحدوث الحمل هو أثناء حدوث التبويض. في الدورة العادية المكونه من 28 يوما (يبدأ العد من اليوم الأول من الحيض)، التبويض يحدث تقريبا في اليوم ال-14 وحول هذه الفترة يوصى بممارسة الجنس لكي يحدث الحمل.

بالنسبة للنزيف، إذا كان النزيف خفيف فمن الممكن أن الاختراق بحد ذاته أو الاحتكاك مع القضيب سبب ضرر في الغشاء مما أدى الى النزيف. هل لديك جفاف في منطقة المهبل؟ هل تشعرين بألم أثناء الجماع؟ إذا استمرت المشكلة، فإنني أوصيك بالتوجة الى طبيب النساء.

 

شارك المقالة:
159 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook