استشارات طبية حول مقدمات الارتعاج

الكاتب: د. ايمان شبارة -
استشارات طبية حول مقدمات الارتعاج.

استشارات طبية حول مقدمات الارتعاج.

تعريف الانسمام الحملي

السؤال

ما هو تسمم ما قبل الحمل أو مقدمات الارتعاج؟

الجواب

تسمم الحمل، تسمم الدم أو مقدمات الارتعاج Preeclampsia، هو حالة طبية التي قد تصاب بها المرأة الحامل. يتميز بارتفاع ضغط الدم جنبا إلى جنب مع وجود نسبة عالية من البروتين في البول. النساء المصابات بتسمم ما قبل الحمل يعانين عادة من تورم في الساقين, الذراعين واليدين. تسمم ما قبل الحمل, عندما يحدث, يظهرعادة  في النصف الثاني من الحمل،  في نهاية الثلث الثاني وفي الثلث الثالث من الحمل، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في وقت متقدم اكثر

شك الإصابة بالانسمام الحملي

السؤال

انا في الاسبوع 37 من الحمل, وهنالك خوف من تسمم الحمل (Preeclampsia). في فحوصات المختبر, النتائج لبروتين البول بالتجميع 24 ساعة: 2.53 حجم البول (Volume urine) تركيز البروتين PROTEIN U CONC 24.7 قياس ضغط الدم لليوم 70\115 وقبل اسبوع 80\120, وقبل ذلك خلال فترةا لحمل 70\110, فحص الشاشة (العرض) Monitor طبيعي. اشعر بتقلصات, ضغط في الداخل, وقال لي طبيب المشفى قبل اسبوع اذا كان ضغط الدم مرتفع هناك خطر الاصابة بتسمم الحمل. واذا صدق الطبيب لما قيم البروتين بالبول ترتفع؟ في الماضي لم اعاني من اية مشاكل طبية في الكلى او في ضغط الدم. اتناول التروكسين (Eltroxen) للغدة الدرقية ويحافظ على التوازن خلال الحمل. ساكون سعيدة لسماع رايك, لا اريد ان اخاطر ولدي مخاوف كثيرة.

الجواب

من بين الظواهر المقلقة لتسمم الحمل (Pre-clampsia) هو: الارتعاج (Eclampsia). في حالات نادرة يكون هناك اشارات كهذه بوجود ضغط الدم الطبيعي، وهذا امر نادر للغاية. غالبا، لا يوجد تسمم دون ارتفاع ضغط الدم. وفي حالتك يجب التفكير باسباب اخرى لارتفاع نسبة بروتين في البول ومثلما المحت بالسؤال المتعلق بالكلى، لذا يجب النظر في مخرج البول.

علامات الانسمام الحملي

السؤال

ما هي علامات مقدمات تسمم الحمل؟

الجواب

بالإضافة إلى التورم, البروتين في البول وارتفاع ضغط الدم، فان علامات مقدمات تسمم الحمل تشمل ما يلي:

 • الزيادة السريعة في الوزن الناجمة عن زيادة ملحوظة في نسبة سوائل الجسم

 • ألم في البطن

• الصداع الشديد

 • تغيير في الارتجاع

 • انخفاض التبول أو وقف التبول.

 • دوخة

 • الغثيان والقيء المفرط

 

شارك المقالة:
67 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook