استشارات طبية عن مشاكل تصيب المرأة بعد الولادة

الكاتب: د. ايمان شبارة -
استشارات طبية عن مشاكل تصيب المرأة بعد الولادة.

استشارات طبية عن مشاكل تصيب المرأة بعد الولادة.

بقاء السرة بارزة للخارج بعد الولادة

السؤال

عمري 32 سنة، بعد الولادة الثالثة. لدي ظاهرة غير عادية في البطن مقارنة مع الولادتين السابقتين. مر 40 يوما منذ الولادة الثالثة، ولكن البطن لم تعد إلى وضعها الطبيعي. أعني السرة، التي لا تزال بارزة الى الخارج (كما هو الحال في مراحل الحمل المتقدمة). في الحملين السابقين عادت السرة إلى الداخل على الفور. ومن المهم أن أشير إلى أن وزني لم يرتفع كثيرا، فقط 8 كغم، ولا يعقل أن البطن بقيت سمينه نسبيا لوضعي الطبيعي. وزني هو 50 كغم، وفي كل حمل عادت البطن فورا إلى حالتها السابقة، وخاصة السرة التي كانت تعود فورا إلى وضعها الطبيعي. لماذا يحدث هذا؟

الجواب

إجابة قاطعة على السؤال لماذا لم تعد البطن الى وضعها الطبيعي، أنا لا يمكنني أن أعطيك. ولكن، هل أنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية؟ هل في حالات الحمل السابقة ارضعت؟ عادة الرضاعة الطبيعية تزيد من انقباض الرحم وتساعد على عودت البطن الى حالتها ما قبل الحمل. ولكن بالطبع فهذا ليس علما دقيقا، وهناك اختلافات بين حمل واخر. أنا أوصيك بالتوجه للفحص لدى الطبيب لمعرفة ما إذا كانت هناك أي مشكلة في الرحم.

الحكة بعد الولادة

السؤال

زوجتي بعد الولادة الأولى (4 أشهر). على الفور بعد الولادة ظهرت أعراض الحكة في ذراعيها والساقين وأجزاء مختلفة من الجسم، وغالبا ما ترافقها الجروح الصغيرة. هل ذلك متعلق بالحديد أو الكبد، الحصى في القولون؟ أم أنه أمر زائل. كذلك، هل هو معد؟

الجواب

هناك أسباب كثيرة للحكة، والتي يتعلق جزء منها بالحمل والولادة، ولكن هناك حالة من الحكة التي تبدأ عند الولادة أو بعد وقت قصير، وعادة ما تختفي في غضون أسابيع قليلة، باسم (Pruritic urticarial papules of pregnancy - PUPPP). وتتسم الحالة بحكة شديدة، في المعدة، الوركين، الذراعين والأرداف. يمكن علاج ذلك دوائيا. من المستحسن التوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية لمزيد من العلاج والفحص.

 

شارك المقالة:
81 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook