استشارات طبية فيما يتعلق بحبوب منع الحمل وهشاشة العظام والتدخين

الكاتب: د. ايمان شبارة -
استشارات طبية فيما يتعلق بحبوب منع الحمل وهشاشة العظام والتدخين.

استشارات طبية فيما يتعلق بحبوب منع الحمل وهشاشة العظام والتدخين.

مضار التدخين خلال تناول حبوب منع الحمل

السؤال

أنا أعلم أنه عند أخذ حبوب منع الحمل والتدخين فيجب إبلاغ الطبيب لكي يعطي حبوب منع الحمل المناسبة. ولكنني لم أفهم بعد لماذا. هل هذا بسبب النيكوتين؟ فهمت أن ذلك له علاقة بتجلط الدم أو شيء من هذا القبيل. الان أنا اخذ حبوب منع الحمل من النوع اثينيل اوستراديول (Ethinyloestradiol). إذا بدأت بالتدخين، هل أنا بحاجة لإعلام الطبيب لكي يعطيني حبوب منع الحمل من نوع اخر؟ هل هذا صحيح أيضا بالنسبة لجميع انواع التدخين؟

الجواب

المشكلة مع التدخين وأخذ حبوب منع الحمل تتعلق بأمراض القلب مما يمكن أن يؤدي الى تكون جلطات الدم. حبوب منع الحمل المدمجة التي تحتوي على الاستروجين والبروجسترون تعتبر إشكالية في هذا الصدد. عادة ما يتوقف الأطباء عن وصف حبوب منع الحمل المدمجة للنساء فوق سن 35 اللاتي يدخن للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب. في سن أصغر يستمرون في إعطاء حبوب منع الحمل المدمجة.

مانع حمل المناسب لهشاشة العظام

السؤال

تحية طيبة لكم وبعد: أرجو إفادتي والإجابة على سؤالي، حيث إن لدي جهازًا داخل الرحم منذ خمس سنوات، وأفكر ببديل بعد إخراجه - جهاز عادي، جهاز لإفراز هرمون البروجستيرون (Progesterone) ومشتقاته أو أقراص منع الحمل. وقد نصحتني طبيبتي النسائية بالأقراص، وذلك بسبب هشاشة العظام، وهكذا أكون قد استفدت من دخول هورمون الإستروجين لجسمي، وأيضًا وسيلة لمنع الحمل. سؤالي لكم هو: هل من المستحب العودة لاستعمال الأقراص بجيل 45؟، فقد استخدمت أقراص منع الحمل من جيل 18 حتى 40. وإذا لم يكن جيدًا، فبماذا تنصحونني لمنع الحمل ولمنع هشاشة العظام أيضًا، ولكم خالص شكري.

الجواب

مرحبًا بك عزيزتي السائلة وبعد: فإليك إجابة الطبيبة المختصة على سؤالك، وهي كالتالي: عزيزتي السائلة، إن استخدام جهاز لإفراز هورمون البروجستيرون (Progesterone)، غير كاف للحماية من انخفاض كثافة العظام. يحتوي هذا الجهاز على هورمون البروجستيرون فقط، أما الهرمون الذي يؤثر على كثافة العظام هو الإستروجين (Estrogen) وليس البروجسترون. عزيزتي السائلة، يوجد هنالك خيار الأقراص، أو لاصقات تحتوي على إستروجين وبروجستيرون. كذلك، يمكن استخدام جهاز يوضع داخل الرحم، وأقراص تمنع انخفاض كثافة العظام.

 

شارك المقالة:
108 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook