استشارات طبية فيما يتعلق بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات

الكاتب: د. ايمان شبارة -
استشارات طبية فيما يتعلق بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

استشارات طبية فيما يتعلق بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

السؤال الأول

كشف لدي بواسطة فحص الاولتراساوند (US) تكيس المبيض. ما الذي يمكن أن يسببه هذا؟ أنا أرغب بالحمل.

الجواب

لم تحددي لماذا تم إجراء فحص الموجات فوق الصوتية لك. هناك مجموعة متنوعة من اثار تكيس المبايض، والتي تشمل عدم الخصوبة، الميل إلى السمنة وفرط نمو الشعر، ولكن بعض النساء يتمكن من الحمل على الرغم من وجود متلازمة تكيس المبايض لديهن.

السؤال الثاني

قبل بضعة أشهر اكتشفت انني مصابة بمرض تعدد كيسات المبيض PCOD. مما فهمته ان الأعراض هي فرط الشعر, السمنة، عدم انتظام الحيض. أود أن أعرف ما إذا كان لذلك علاقة بمرض السكري، وما اذا كان يمكن أن يتطور مرض السكري لدي بسبب هذا المرض.

الجواب

سؤالك معقد جدا ومن الصعب الإجابة عنه دون الخوض في تفسيرات طبية معقدة. بما أن الامر يتعلق بالنظام الهرموني الذي يعتمد على العديد من المتغيرات والعوامل المختلفة مثل الأنسولين عند النساء المصابات بمرض تعدد كيسات المبيض، فيمكن أن تنشأ حالة التي يطور فيها الجسم مقاومة للأنسولين، أي أنه لا يستجيب له، على الرغم من وجود مستويات مرتفعة من الأنسولين في الجسم، ولأن الجسم لا يستجيب للأنسولين, فان نسبة السكر ترتفع في الدم، ويحدث  داء السكري من نوع 2. تشير الدراسات إلى أن 10٪ من النساء المصابات بمرض تعدد كيسات المبيض يصبن بمرض السكري من النوع 2 في سن متقدمة اكثر.
لكن هناك مستويات مختلفة للمرض، وليس كلها تسبب لفرط الشعر، السمنة أو مرض السكري. عدم انتظام الحيض عادة ما يحدث عند معظم النساء المصابات بالمرض.

السؤال الثالث

هل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات تزول من تلقاء نفسها، أي يمكن أن تشفى؟

الجواب

المتلازمة نفسها ليست عابرة، ولكن يمكن علاج أعراضها المختلفة.

 

شارك المقالة:
98 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook