اسس التصميم في الرسم وعناصره

الكاتب: المدير -
اسس التصميم في الرسم وعناصره
"محتويات
عناصر التصميم في الرسم
الخط
الشكل
اللون
الطباعة
الملمس
الحجم
الفراغ
عناصر التصميم في الرسم

هناك سبعة عناصر للفن تعتبر اللبنات الأساسية للفن ككل ، العناصر السبعة هي الخط واللون والقيمة والشكل والشكل والفضاء والملمس ، سنقوم بمراجعة كل من هذه بالتفصيل أدناه:

الخط

ألق نظرة حولك وستجد أمثلة للخطوط في كل مكان ، يبدو من المستحيل تخيل التصميم دون استخدام الخط في شكل ما ، ولهذا السبب تعتبر الخطوط أساس كل الفنون والعناصر الأكثر تنوعًا في التصميم ،  ما يتضمنه تعريف الفن التشكيلي.

ببساطة ، الخط هو مسار يمكن تحديده تم إنشاؤه بواسطة نقطة تتحرك في الفضاء ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر باستخدام عنصر تصميم الخط ، هناك إمكانات لا حصر لها تقريبًا ، غالبًا ما يوجهون نظر المشاهد إلى التكوين ويمكنهم توصيل الرسائل من خلال صفاتهم المميزة.

تختلف الخطوط في العرض والطول والاتجاه ، عند استخدامها بشكل استراتيجي ، يمكن لهذه الاختلافات أن تثير ردودًا نفسية معينة للمشاهد ، على سبيل المثال الخط المتعرج لديه القدرة على إيحاء الراحة والسهولة ، في حين أن الخط المسنن يمكن أن يثير القلق والاضطراب.

في أغلب الأحيان ، تحدد الخطوط حواف النموذج. من خلال الكنتور ، يمكن للخطوط أن تعطي تأثيرًا على أن الكائن ثلاثي الأبعاد   يتم إنشاء عملية الكنتور عن طريق رسم خطوط متوازية تتبع شكل الكائن ، لإنشاء مناطق صلبة ، يمكنك تغيير سمك الخط والمسافة.

الشكل

الأشكال كما هو الحال مع الخطوط ، موجودة في كل مكان حولنا ، تتعلم منذ الصغر كيف تشبه البيتزا المثلث ، ويتالي يمكنك أن ترى كيف يمكن أن يؤدي اختيار أشكال معينة بشكل استراتيجي إلى إرسال رسائل مموهة إلى الجمهور، من خلال الفن التشكيلي.

في الفن ، يسير الخط والشكل دائمًا معًا ، ولديهما الكثير من نفس الصفات ، تلعب الأشكال دورًا مهمًا في إنشاء الفن ، تستحضر الخصائص المختلفة للأشكال أمزجة ومعاني مختلفة ، إنها أيضًا عنصر مهم من عناصر التصميم في الفضاء لأنها تخلق حركة داخل قطعة وتوجه العين من عنصر تصميم إلى آخر.

عادة ما تكون الأشكال ثنائية الأبعاد ، مما يعني أن لها الطول والعرض فقط ، ومع ذلك ، لن يتم تصنيف كل الأشكال كنوع واحد ، يمكنك تصنيف الأشكال إما هندسية أو عضوية وكذلك تحديد الأشكال بكونها موجبة أو سالبة ، اعتمادًا على رسالة الفنان وقصده ، سيأخذ كل شكل بشكل فريد خصائص هذه التصنيفات المختلفة

اللون

اللون القدرة على التأثير بشكل كبير على عواطفنا ومزاجنا وحتى شهيتنا ، يتمتع الفنانون والمصممين بفهم لعلم نفس الألوان ويستخدمون الألوان بشكل متعمد للتأثير على عادات المستهلكين.

ما تراه عيناك لونًا هو في الحقيقة مجرد إدراك ، على سبيل المثال ، عندما تنظر إلى السماء وترى اللون الأزرق ، ما يحدث حقًا هو أن البيانات يتم إرسالها من أعيننا إلى أدمغتنا في شكل أطوال موجية ، تخبرنا هذه الأطوال الموجية أن لون السماء أزرق.

تتميز الألوان بثلاث خصائص رئيسية:

التدرج (الأزرق والأحمر والأخضر وما إلى ذلك)
والقيمة (طيف الضوء والظلام)
الشدة (طيف الساطع والظلام)

تساهم جميعها في توصيل اللون وكيفية استخدامه ، يغير الفنانون قيمة اللون وكثافته لإنشاء تباين داخل تركيبة ، وتُستخدم عجلة الألوان لتصنيف الألوان إلى ثلاث فئات:

أساسي (أحمر ، أصفر ، أخضر)
ثانوي (أخضر ، برتقالي ، بنفسجي) 
ثلاثي (أحمر – بنفسجي ، أزرق – أخضر ، إلخ).

من خلال رسم خط خلال منتصف عجلة الألوان ، يمكنك فصل الألوان الدافئة (الأحمر والبرتقالي والأصفر) عن الألوان الباردة (الأزرق والأخضر والأرجواني) ، من المهم فهم تمييز درجة الحرارة بين هاتين الفئتين لأن الألوان الدافئة ترتبط عادةً بالطاقة والحركة بينما ترتبط الألوان الباردة بالسلام والصفاء ، يستخدم المصممون أيضًا عجلة الألوان لإنشاء نظام ألوان ، والذي يجب أن يكون إما مكملًا أو مشابهًا أو ثلاثيًا. 

تعد كيفية مزج الألوان ومطابقتها واحتمالية تضاربها جانبًا مهمًا من جوانب التصميم يجب على الفنانين أخذه بعين الاعتبار ، لسوء الحظ ، يمكن أن تؤدي المجموعة الخاطئة من الألوان إلى توصيل رسالة غير مقصودة إلى المشاهدين.

الطباعة

الخيارات التي يتخذها المصممون باستخدام عنصر الطباعة لديها القدرة على نقل المشاعر والمعنى داخل قطعة فنية ، ويدمج أسلوب الطباعة عناصر فنية أخرى ، مثل الحجم واللون والتباعد ، لإيصال رسالة مقصودة ، التسلسل الهرمي هي الطريقة التي تضع بها النص هو عنصر أساسي آخر للطباعة ، من خلال التسلسل الهرمي المرئي ، يمكنك توجيه عين المشاهد إلى أجزاء النص الأكثر أهمية ، حيث تستدعي النصوص الأكبر مزيدًا من الاهتمام أكثر من الأجزاء الأصغر.

عندما كنت تتخيل العرض المرئي لكلمات الحب والكراهية ، كنت تتخيل الخيارات المتعلقة بالخط ، في الفن يكون لقرارات الخطوط تأثير كبير على المظهر العام للتكوين ، ومن المهم التفكير في الرسالة التي تنوي تصويرها باستخدام عنصر الطباعة لأنه ، تمامًا كما هو الحال مع مثال الحب والكراهية ، يمكن أن يغير تصور المشاهد للقطعة.

الملمس

يجذب الملمس في الفن حاسة اللمس لدينا ، والتي يمكن أن تثير مشاعر الحنين والبهجة وعدم الراحة ، بينما لا يمكنك أن تشعر في الواقع بتصميم ثنائي الأبعاد ، يستخدم الفنانون نسيجًا لمنح المشاهدين تصورًا بصريًا لما ستكون عليه هذه التجربة.

الملمس موجود في كل مكان وهناك طرق لا حصر لها لوصفه ، تتعلم منذ الصغر ما يعنيه أن يكون الشيء خشنًا ، ناعمًا ، غامضًا ، إلخ ، ومع ذلك ، بالنسبة للمصممين ، فإن إنشاء هذا الإحساس في تركيبة ثنائية الأبعاد أكثر تعقيدًا بكثير ، يتم إنشاء وهم النسيج باستخدام عناصر فنية أخرى مثل اللون والخط والشكل كأداة لجذب انتباه المشاهد وإنشاء توازن داخل تركيبة.

هناك العديد من الطرق لتصنيف النسيج ، لكن الشكلين الرئيسيين هما الفعلي والمرئي ، ويشير الملمس الفعلي أو المادي إلى الخصائص التكتيكية الحقيقية للتصميم ، فكر في هذا النوع من الملمس من حيث تصميم دعوة زفاف ، السُمك والوزن (ثقيل أو خفيف) وشعور الورق (ناعم ، خشن ، إلخ) ، جنبًا إلى جنب مع الزخارف الإضافية (لمعان ، زهور ، إلخ) ، كل ذلك يساهم في الشعور العام أو الحالة المزاجية حول تصميم الدعوات ، الملمس المرئي هو وهم الملمس ، الذي تم إنشاؤه بواسطة عناصر تصميم أخرى.

يمكن رؤية أمثلة على ذلك في الصور واللوحات والرسومات ، غالبًا ما يستخدم المصممون برامج تصميم الجرافيك  لخلق وهم النسيج المرئي.

الحجم

فكر في قطعة فنية  ، ألن يكون الأمر مملًا إذا كان كل شكل وكائن في التكوين بنفس الحجم ، فالحجم ، الذي يرتبط عادةً بالمقياس ، هو أداة مهمة للفنانين لإضافة التركيز والاهتمام إلى تصاميمهم.

يعتبر علم النفس وراء الحجم جانبًا مهمًا من عنصر التصميم هذا. عندما يكون الجسم أكبر أو أكبر مقارنة بالأشياء ، تزداد القوة والوزن الذي يحمله ، مثل العديد من العناصر الفنية الأخرى ، يعد التحجيم ضروريًا لتوصيل رسالة أو قصة ، في حين أن الحجم في بعض المناطق يمكن أن يخلق تباينًا واهتمامًا أكبر ، يمكن أن يساعد أيضًا في التعبير عن فكرة بشكل أفضل.

الفراغ

في الفن يشير الفضاء إلى كيفية تنظيم قطعة من العمل الفني المنطقة الموجودة أعلى ، وأسفل وداخل مكونات القطعة ، ويتم استخدام العلاقة بين هذه المناطق المقدمة والخلفية والأرض الوسطى بشكل استراتيجي من قبل الفنانين لإعطاء وهم العمق إلى سطح مستو.

تمامًا كما هو الحال مع الأشكال ، يمكن أن تكون المساحة إيجابية أو سلبية ، والعلاقة بين الاثنين مهمة للفنانين لتوصيل المعنى بنجاح داخل تكوينهم ، يمكن وصف الفضاء الموجب بأنه الموضوع ، بينما الفضاء السلبي هو المنطقة المحيطة به وداخله.

المراجع
الوسوم
الرسم"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook