اسعار الجامعات الخاصة في تركيا للطب و الماجستير – تكاليف و معلومات.الدراسة في تركيا

الكاتب: نور الياس -
اسعار الجامعات الخاصة في تركيا للطب و الماجستير – تكاليف و معلومات.الدراسة في تركيا

اسعار الجامعات الخاصة في تركيا للطب و الماجستير – تكاليف و معلومات.الدراسة في تركيا.

 

 

اسعار الجامعات الخاصة في تركيا cost of Private universities in Turkey من الامور التي تشغل بال الكثير من الطلاب المهتمين بالدراسة في تركيا، حيث تطور التعليم في تركيا بشكل كبير واصبح ينافس التعليم في اوروبا والدول المتقدمة واصبحت الكثير من الجامعات التركية معترف بها عالميا وفي معظم الدول العربية.

يتزايد عدد الطلاب اللذين يسافرون إلى تركيا للدراسة بسبب جودة التعليم التي توفره الجامعات التركية والتي تحتوي على أكثر الجامعات شهرة في العالم بجانب انها تحتوي على الكثير من الجامعات الخاصة ذات التكلفة المنخفضة مقارنة بجامعات اوروبا.

في هذا الموضوع سوف نعرض لكم كافة المعلومات عن اسعار الجامعات الخاصة في تركيا cost of Private universities in Turkey، و تكاليف دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصة والحكومية، وافضل الجامعات الكلية الخاصة.

 

معلومات عن اسعار الجامعات الخاصة في تركيا

 

يشهد عدد الطلاب الدوليين الذين يسافرون للدراسة في تركيا زيادة كل عام  حيث يوجد حاليًا حوالي 650،000 طالب أجنبي في تركيا مما يشير إلى الأهمية المتزايدة للبلاد كوجهة للتعليم العالي حيث تتميز الدراسة في تركيا في الحصول على تعليم جيد غير مكلف مع وجود فرص للمنح الدراسية التي تدفع للطلاب بدل شهري وتغطي رسوم الإقامة والتعليم والتأمين الصحي ونفقات السفر.

تقدم تركيا للطلاب بديلاً سهلا من حيث تكلفة التعليم مقارنة بمعظم الدول في أوروبا وبنفس الجودة والاعتمادات الدولية ويوجد في تركيا الكثير من الجامعات الخاصة منخفضة الرسوم الدراسية، حيث تتراوح الرسوم الدراسية ما بين 1500دولار الي 2000 دولار سنويًا للطلاب الدوليين كما ان تكلفة المعيشة منخفضة نسبيا حيث تكون متوسط المعيشة في تركيا من 300 دولار إلى 400 دولار شهريا.

 

اسعار الجامعات الخاصة في تركيا – Private universities prices in Turkey

 

تكون الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية Private universities prices in Turkey أرخص بكثير مقارنة بالرسوم الدراسية في المؤسسات الخاصة في تركيا حيث تتقاضى الجامعات الخاصة حوالي 20.000 دولار بينما في الجامعات الحكومية تتراوح الرسوم الدراسية بين 600-1500 دولار سنويًا للدورات التي تدرس باللغة الإنجليزية.

تختلف اسعار الجامعات الخاصة على حسب كل جامعة وعلى حسب البرنامج او التخصص الذي يختاره كل  طالب في تركيا حيث ان متوسط اسعار الجامعات الخاصة في تركيا:

  • يبلغ متوسط اسعار جامعات الطب الخاصة من 9000 دولار الي 20000 دولار.
  • يبلغ متوسط  اسعار كليات الهندسة الخاصة في تركيا من 5000 دولار حتى 12000 دولار.
  • يبلغ متوسط اسعار كليات الفنون الجميلة والفنون والتصميم من 5000 الي 10000 دولار.
 

تكاليف دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصة

استطاعت تركيا في السنوات الاخيرة ان تتطور في المجال الطبي واصبحت تحتوي على الكثير من الجامعة التي تقدم برامج طبية مميزة ومعترف بها عالميا وتختلف تكاليف دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصة على حسب كل جامعة ويبلغ متوسط اسعار الجامعات الخاصة في تركيا cost of Private universities in Turkey في دراسة الطب ما بين 15000 الي 25000 دولار.

فيما يلي سوف نقدم لكم قائمة بعض الجامعات التركية الخاصة التي تقدم برامج تدريس الطب البشري والاسنان

جامعه بهجة شهير

  •  هي احد الجامعات التركية الخاصة التي تقع في مدينة إسطنبول وتعتبر واحدة من أفضل الجامعات في تركيا وتضم 8 كليات و4 معاهد.
  • يبلغ اسعار الجامعات الخاصة في تركيا cost of Private universities in Turkey لدراسة الطب البشري حوالي 25000 دولار امريكي سنويا ويتم التدرس في الجامعة باللغتين التركية والانجليزية .

جامعة بيكنت

  • هى احد الجامعات التركية الخاصة التي تشتهر بتدريس برامج الطب.
  • يبلغ اسعار الجامعات الخاصة في تركيا cost of Private universities in Turkey لدراسة الطب في الجامعة حوالي 20000 دولار امريكي سنويا.

 جامعة كوتش

  • هي واحدة من اشهر الجامعات التركية الخاصة الغير ربحية التي تقع في اسطنبول.
  • يبلغ اسعار الجامعات الخاصة في تركيا cost of Private universities in Turkey لدراسة الطب البشري حوالي 24000 دولار امريكي سنويا.

جامعة اوكان

  • هو احد الجامعات التركية المميزة والتي تحتوي على الكثير من الامكانيات العالية والعالمية.
  • يبلغ اسعار الجامعات الخاصة في تركيا cost of Private universities in Turkey لدراسة الطب البشري في الجامعة حوالي 25000 دولار امريكي سنويا.
 

تكاليف دراسة الطب في الجامعات الحكومية

تختلف تكاليف واسعار دراسة الطب في الجامعات الحكومية في تركيا على حسب كل جامعة ولكنها تتراوح ما بين 700 الي 5000 دولار سنويا وهي تكلفة زهيدة جدا مقارنة بدراسة الطب في كل من الجامعات في اوربا والولايات المتحدة وفيما يلي سوف نقدم لكم ومجموعة من افضل الجامعات التركية الحكومية التي تقدم برامج خاصة بالطب البشري.

جامعة أتاتورك

  • هي جامعة حكومية تحتوي على 100 الف طالب وتضم 16 كلية وستة معاهد.
  • يبلغ تكاليف دراسة الطب البشري ما بين 700 الي 1000 دولار سنويا .

جامعة غازي عنتاب

  • هي احدى الجامعات الحكومية التي تقع في الاناضول وبالتحديد وتضم عدد كبير من الكليات والمعاهد.
  • يبلغ تكاليف دراسة الطب البشري حوالي 3500 دولار امريكي سنويا  ومتاح الدراسة بكل من اللغتين التركية والانجليزية.

جامعة غازي

  • هي احدى الجامعات الحكومية التي تقع في انقرة وتعتبر واحدة من اهم الجامعات التركية والعالمية.
  • يبلغ تكاليف دراسة الطب البشري حوالي 4300 دولار امريكي سنويا ومتاح الدراسة باللغة الانجليزية والتركية.
 

تكاليف دراسة الماجستير في تركيا

الرسوم الدراسية لبرامج الماجستير تختلف على حسب مدة كل برنامج حيث يتم الدفع بشكل سنوى ويبلغ متوسط اسعار الجامعات الخاصة في تركيا Private universities prices in Turkey في برامج الماجستير ما بين 6000 الي 20000 دولار امريكي لكل سنة.

 
 

معلومات عامة عن الجامعات الخاصة التركية

يوجد أكثر من 200 جامعة في تركيا تدير الدولة معظمها حتى عام 1970 لم يكن هناك سوى ثماني مؤسسات حكومية وكانت أول جامعة خاصة هي جامعة بيلكنت التي تم تأسيسها في عام 1984، وجامعة أنطاليا الدولية (AIU) التي باستقبال أول طلابها في عام 2012.

تتوافق كل من الجامعات العامة والخاصة في تركيا مع اتفاقية بولونيا التي تقيس برامج الدرجات العلمية في جميع أنحاء أوروبا ، وتشارك العديد من الجامعات التركية الخاصة في برنامج Erasmus الذي يدعم تبادل الطلاب الدولي ويحتل نظام التعليم العالي في تركيا المرتبة 43 في العالم.

 

مميزات الدراسة في الجامعات الخاصة التركية

1. مستويات تعليم عالية

يتميز التعليم في الجامعات الخاصة التركية بالجودة سواء من حيث المناهج او اختيار هيئة التعليم والتدريس الممتازة في الجامعات التركية الخاصة مما يتيح للطلبه الحصول على العديد من المهارات التي ستحتاجها لسوق العمل.

 

2. شهادات معترف بها دوليا

الشهادات التي تمنحها معظم الجامعات التركية الخاصة معترف بها في اوروبا والدول الغربية ومعظم الدول العربية.


3. الجامعات لها مرافق متميزة

تتميز الجامعات الخاصة التركية بمرافقها الحديثة والمميزة وتحتوي على مكتبات ومختبرات متقدمة مع المرافق الرياضية والثقافية والأندية الطلابية وصالات النوم.


4. التنوع الثقافي في تركيا

 تتميز تركيا بالخصائص المشتركة لكل من قارتين أوروبا وآسيا وتحتوي على عدد كبير من الثقافات المختلفة مما يساعد في التعرف على بيئة مختلفة ومتنوعة من الثقافات حول العالم، وستتاح للطلاب الفرصة لتجربة كل من الحداثة والتقاليد في واحدة من أكثر الدول أمانًا واستقرارًا في المنطقة.


5. توفر تركيا التعليم الآمن وبأسعار معقولة

توفر تركيا للطلاب منهج مميز بأسعار معقولة حيث تعتبر الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة أقل مما هي عليه في معظم الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

 
 
 

افضل جامعات خاصة في تركيا

1. جامعة كوش – Koç University

  • جامعة Koç هي احد الجامعات الخاصة الموجودة في اسطنبول وهي جامعة بحثية متعددة التخصصات تأسست عام 1993 كجامعة خاصة لا تهدف للربح وتقدم جميع برامج البكالوريوس والدراسات العليا في اللغة الإنجليزية.
  • تعتبر جامعة Koç واحدة من الجامعات الرائدة في تركيا ومعترف بمساهماتها البارزة في تحسين التعليم والمعرفة، وتتميز ببنيتها القوية وفرص بحثية وإنجازات دولية وبيئة اجتماعية حية ومجموعة واسعة من الفرص الوظيفية المتاحة لخريجيها.

2. جامعة سابانجي – Sabancı University

  • تعتبر جامعة Sabancı واحدة من أفضل الجامعات في العالم وتعتبر واحدة من أفضل 20 جامعة خاصة في تركيا تأسست في عام 1996 وتقدم أعلى مستويات التعليم وفرص البحث في العلوم الطبيعية والهندسة والفنون والعلوم الاجتماعية ولديها أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة الدولية.
  • تتمتع الجامعة بسمعتها الطيبة وتعمل على توفير فرص عمل لطلاب الدراسات العليا، ويتم تدريس جميع البرامج التعليمية باللغة الإنجليزية.

3. جامعة يديتب – Yeditepe University

  • تأسست جامعة Yeditepe في عام 1996 وفقًا للمعايير الحديثة وتركز على توفير أساليب تدريس متقدمة وحديثة في التعليم، ولغة التدريس في الجامعة هي اللغة الإنجليزية.
  • تضم الجامعة حوالي 12 كلية ومدارس لتعلم اللغات الأجنبية ومدرسة تدريب مهني.
  • تعتبر الجامعة واحدة من أفضل الجامعات التركية حيث تصنف بين أفضل 50 جامعة تركية على المستوى المحلي وتعتبر واحدة من أفضل 2000 جامعة في العالم .

4.  جامعة بهجيشهر – Bahcesehir University

  • تأسست جامعة Bahcesehir في عام 1998 ولديها العديد من الفروع في جميع أنحاء العالم في كل من واشنطن ، وادي السيليكون ، الولايات المتحدة الأمريكية ، برلين ، ألمانيا ، تورونتو ، كندا ، جورجيا ، الصين ، إيطاليا وشمال قبرص.
  • لدى الجامعة برامج تبادل للأساتذة والطلاب مع العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم.
  • تحتوي على ثماني كليات وأربعة معاهد لبرامج الدراسات العليا وأربع مدارس من بينهم مدرسة لتعليم اللغة الإنجليزية والتركية، ومدرسة مهنية، ومدرسة مهنية للخدمات الصحية ، ومدرسة للتخصصات التطبيقية ومركز للبحث العلمي.

5. جامعة بيلجي – Bilgi University

  • هي جامعة ربحية منذ عام 2006 توفر العديد من التخصصات المختلفة مثل العلوم الاجتماعية والعلوم الإدارية والإعلام وغيرها كل ذلك يدرس باللغة الانجليزية.
  • تخرج من الجامعة أكثر من 30000 طالب وتضم حوالي 23000 طالبًا وحوالي 1000 من أعضاء هيئة التدريس وتحتوي على 7 كليات و 3 معاهد و 4 مدارس و 3 مدارس مهنية وأكثر من 150 برنامجًا للطلاب الجامعيين والخريجين.

6. جامعة أوكان – Okan University

  • تأسست جامعة أوكان في عام 1999 وهي واحدة من الجامعات الخاصة الأكثر تميزا في تركيا.
  • تقوم بتدريس أكثر من 12000 طالب من جميع أنحاء العالم في المرحلة الجامعية والدراسات العليا وتقدم 53 برنامجًا للبكالوريوس كما تهدف إلى بناء جسر بين العالم الأكاديمي وعالم الأعمال.
  • تمكن الجامعة الطلاب من العمل في الشركات كجزء من برنامج التحضير لحياة الأعمال بدءًا من عامهم الأول.
  •  من أهم التخصصات في درجة البكالوريوس هو تخصص المجموعة الطبية التي تشمل تخصص الطب البشري وطب الأسنان.

 

 

شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook