اشهر رواية لجوتة ” آلام فرتر “

الكاتب: المدير -
اشهر رواية لجوتة ” آلام فرتر “
"محتويات
يوهان فولفغانغ فون غوته
اشهر رواية لجوتة
ملخص رواية آلام فرتر
يوهان فولفغانغ فون غوته

يوهان فولفجانج فون جوته (ولد في 28 أغسطس 1749 في فرانكفورت في ألمانيا  شاعر وكاتب مسرحي وروائي وعالم ورجل دولة ومخرج مسرحي وناقد و فنان ، يعتبر أعظم شخصية أدبية ألمانية في العصر الحديث

غوته هو الشخصية الأدبية الألمانية الوحيدة التي يتساوى نطاقها ومكانتها الدولية مع الفلاسفة الألمان الكبار ، في الثقافة الأدبية للبلدان الناطقة بالألمانية ، كان له مركز مهيمن لدرجة أنه منذ نهاية القرن الثامن عشر ، وصفت كتب يوهان غوتة بأنها “كلاسيكية” .

ولد في منزل برجوازي وكان والده مسؤولاً شخصياً عن تعليمه ، الذي يشمل اللغة اللاتينية والموسيقى والمبارزة ، كما أصبح مولعاً بالرسم منذ صغره ؛ وهو طريق قاده إلى إتقان العديد من فروع المعرفة ، كان هناك صداقة مع الشخص الذي سيقدم له الرومانسية ويجعله قارئًا متحمسًا للشعر الألماني ، شكسبير وهوميروس .

في عام 1772 انتقل إلى ويتزلار ، حيث بدأ ممارسته كمحامي والتقى بشارلوت بوف ، خطيبة صديق وقع في حبها والذي انتهى به الأمر إلى أن يكون مصدر إلهام لأحد روايات جوته The Misadventures of Young Werther ،  في فرانكفورت كرس نفسه لابنة مصرفي ، لكنه انتهى به الأمر بالفرار إلى فايمار ، الذي يشعر بخيبة أمل في مهنته أيضًا.

في عام 1775 بدأ حياته كموظف حكومي ، وهي مهنة تبعده لفترة طويلة عن الأدب ، ما كان سيتناوله مرة أخرى في عام 1786 بعد رحلة إلى إيطاليا ، وله روايات عالمية مشهورة من أعظم أعماله فاوست وُنشر الجزء الثاني منها في نفس العام مع وفاته.  

اشهر رواية لجوتة

كان أول نجاح شعبي كبير في مسيرة جوته هو “أحزان يونغ ويرثر” ، إنها رواية عاطفية ونفسية في شكل رسائل ، متأثرة بصموئيل ريتشاردسون ، روائي إنجليزي من القرن الثامن عشر اشتهر برواياته الرسائلية. أسلوب كتابة الخطابات هو نوع أدبي طبيعي لغوته ، الذي تمتلئ كتاباته بعناصر السيرة الذاتية .

من المعروف أن الرواية هي سيرة ذاتية إلى حد ما ، في عام 1772 ، عندما كان غوته متدربًا قانونيًا يعيش في ويتزلار (حيث من المفترض أن يكون ويرثر قد تم تعيينه) ، طور شغفًا مستحيلًا لشارلوت بوف ، التي كانت مخطوبة لصديقه ، كيستنر  ، في هذه الأثناء ، أطلق أحد معارف جوته اسمه جيروسيلوم النار على نفسه في حالة مماثلة من الافتتان بامرأة متزوجة.

فتنت قصة جيروسيلوم غوته ، ومزج معاناة أحد معارفه  بتجاربه الخاصة ، وتوصل إلى فيرثر ، ذلك الشاب  الذي يتجه نحو العزلة الريفية، في هذه الجنة الرعوية يقع في حب لوت ، ابنة وكيل الأرض ولكنها مخطوبة لشخص آخر ثم تتزوجه ويصبح صديق فرتر ، وترسم الرواية الرسائلية عذاب فيرثر في مواجهة الرفض ، غير قادر على تهدئة شغفه الشديد ، يقنع ويرثر نفسه أن إبادة الذات هي الحل الوحيد لمحنته.

تعامل جوته مع كتابة الرواية القصيرة على أنها تمرين شافي ، وكتب لاحقًا أنه يشعر بالانتعاش ، كما لو أنه قد أعطى للتو “اعترافًا كاملاً” وكان يستحق “حياة جديدة” عند اكتمالها ، ما كان بمثابة إغلاق بالنسبة له فتح جرحًا في الوعي الجماعي لأوروبا.

تمثل رواية جوته العاطفية أكثر من مجرد مصير ويرثر ، تصبح عقيدة جيل كامل يحتج على العقلانية المبسطة والمتفائلة للتنوير ، بتأكيده على العقل وتجاهل العواطف ، قوبلت “أحزان يونغ ويرثر” باستجابة حماسية من قرائها وسرعان ما تُرجمت إلى معظم اللغات الأوروبية.

أنتجت شعبيتها نوعًا من حمى فيرثر ، مع تقليد سلوك فيرثر ، والذي أدى للأسف إلى سلسلة من حالات الانتحار، ولفترة وجيزة توقف نشر الرواية ومنع بيعها ، وصلت تداعيات تأثير أحزان يونغ ويرثر إلى القرن العشرين ، حيث أشار علماء النفس إلى سلسلة من حالات الانتحار بين الشباب باسم “متلازمة فيرثر” ، تشهد شعبية هذه الرواية على نجاح جوته في توجيه العديد من التيارات العاطفية التي كانت سائدة خلال الفترة الرومانسية الألمانية إلى قناة واحدة.  

ملخص رواية آلام فرتر

هي رواية  ترصد  عذابات الشاب ويرزر الذي يجد نفسه عالقًا في مثلث الحب. لأنه يستمع إلى عواطفه حول الجانب المنطقي الأكثر منطقية ، فإن عدم قدرته على التخلي عن المرأة التي يحبها يؤدي به إلى الانتحار .

تبدأ رواية The Sorrows of Young Werther ، وهي رواية تتكون بالكامل تقريبًا من رسائل يكتب إلى صديقه فيلهلم ليصفه للمنطقة المنعزلة التي ذهب إليها لينسى تعاسة سنواته السابقة. اكتشف كوخًا لطيفًا محاطًا بحديقة جميلة ، وشعر أنه في هذا الملاذ الهادئ يمكن أن يعيش في عزلة سعيدة إلى الأبد. بعد بضعة أيام ، ذكر أن روحه تعافت في محيطه الريفي. لا يريد الكتب ولا رفقة أصدقائه القدامى ، لأنه ينتقل إلى عالم جديد من القرابة مع الطبيعة، يذكر قرية قريبة ، والهايم ، ونزل القرية حيث يمكنه شرب القهوة الجيدة والجلوس في عزلة وقراءة أعمال هوميروس، تستمر عدة رسائل إلى فيلهلم في وصف حياة ويرثر البسيطة بين مشاهد الجمال الطبيعي.

فجأة حدث انقطاع في رسائله ، تبعه إعلان أنه قابل ملاكًا ، في إحدى الحفلات ، تم تقديمه إلى شارلوت س ، ابنة القاضي الذي تقاعد في نزل للصيد ليس بعيدًا عن والهايم، شارلوت فتاة جميلة وساحرة ، كان تفاعلهم مذهلاً على الفور – فكلاهما من المتحمسين للأسلوب العاطفي الجديد للأدب ، الذي يمثله غولدسميث وكلوبستوك ، بالإضافة إلى الكتاب القدامى مثل هوميروس وأوسيان ،  لوت كانت مخطوبة لرجل يدعي  ألبرت ، يجب أن يرضي ويرثر نفسه بالصداقة وحدها.

في الأسابيع المقبلة ، تأثر ويرثر أكثر فأكثر بلوت ، وتعتز بسحرها الفريد ونظرتها الثاقبة لأنها تتحمل عبء الأمومة بلا مبرر ،هي الأكبر من بين ثمانية أطفال ، وتولت مسؤولية رعاية إخوتها بعد وفاة والدتها ، ويجب على ويرثر مقابلة الرجل الذي لديه قلب لوت. بعد أن قرر أنه سيغادر ، بقي ويرثر بدلاً من ذلك ، مكونًا صداقة مع ألبرت ، الذي وجده ذكيًا ومنفتحًا ، على الرغم من أنه أكثر عقلانية من فيرثر الرومانسي.

عند وصول ألبرت ، أصبح ويرثر مفتونًا بشكل متزايد بلوت ، لا يستطيع مقاومة الشعور بأن لوت ستكون أكثر سعادة معه ؛ كلاهما بدأ في الانفعالات الشديدة والذاتية لشتورم أوند درانج ، وألبرت ليس كذلك ، ومع ذلك ، لا تنوي لوت الوفية تركه .

يصطدم ويزر مع صاحب العمل ويكره ويرثر أيضًا المشهد الاجتماعي لوظيفته الجديدة ، حيث تحكم الطبقة الأرستقراطية الجميع ، على الرغم من أنه يزرع صداقات مجزية مع اثنين من الأرستقراطيين ، الكونت سي وفريولين فون ب، ومع ذلك ، ينهار الجانب الإيجابي من وظيفته عندما تنهار الطبقة الأرستقراطية  ، بما في ذلك Fr?ulein von B ، يتجاهل Werther في أحد حفلات الكونت سي، ثم يستقيل ويرثر من منصبه ، وينتقل مع صديق آخر ، إلى عقارات بلاد الأمير ، هذا الوضع أيضًا قصير ، حيث يجد ويرثر نفسه منجذبًا بشكل لا رجعة فيه إلى لوت .

عندما عاد ويزر إلى Wahlheim ، اكتشف أن افتتانه بـ Lotte قد ازداد قوة خلال فترة الانفصال  يبدو أن استحالة امتلاكه لها هو ما يغذي هوسه ، أصبح ألبرت وفيرثر منفصلين على نحو متزايد ، ووقعت لوت في الوسط ، أيضًا ، أخذ الريف منعطفًا بعيدًا عن الشاعرية: مات هانز ، وانتهت قصة حب فتى الريف بالقتل،يشعر ويرثر باليأس بشكل متزايد.

قبل ثلاثة أيام من عيد الميلاد عام 1772 ، في محاولة لإنقاذ ما تبقى من علاقتهما ، أمرت لوت ويرثر بعدم زيارتها حتى عشية عيد الميلاد ، عندما يكون مجرد صديق  ،يقرر ويرثر أنه لا يستطيع العيش بمثل هذه الشروط مع لوت ، ويختار بدلاً من ذلك أن يقتل نفسه، يقوم بزيارة أخيرة لوتي ، يجبر خلالها على قبلة ويأمر بعدم رؤيتها مرة أخرى.

بعد عناق عاطفي مع حبيبته ، أصبحت الفوضى والاضطراب الشديد في قلبه لا يطاق بالنسبة لـويزر يطلب من لوت السماح له باستعارة مسدسات ألبرت من أجل الأمان في رحلة لا يقوم بها أبدًا ، وبدلاً من ذلك ، وفي تطور مثير للسخرية ، فإن أسلحة الحماية تزود فيرثر بالوسائل الكفيلة بإنهاء معاناته.

في المنزل ، وحده ، يكتب ويرثر رسالة  لحبيبته لوت ، ثم ، بهدوء غير معروف لروحه المضطربة ، أطلق ويرثر النار على رأسه ، في نهاية الرواية ، دفن ويرثر بدون خدمة الكنيسة ، حياة لوت نفسها في خطر أيضًا ؛ إنها مدفوعة إلى حزن يائس بفعل ويرثر .

المراجع"
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook