اعتبار الطرفين التشبيه

الكاتب: رامي -
اعتبار الطرفين التشبيه

اعتبار الطرفين التشبيه

أ)ـ من حيث الحسية والعقلية .

الحسي هو : ما يدرك بنفسه أو بمادته بإحدى الحواس الخمس الظاهرة .

ــ ويدخل فيه الخيالي : وهو الذي يتكون من أمور حسية ولكن في مجمله غير موجود على أرض الواقع ويستمد وجوده من مخيلة الشاعر .

العقلي هو : ما لا يدرك بنفسه أو بمادته بإحدى الحواس الخمس الظاهرة ، مثل :

ــ الأخلاق والسجايا : ( العدل ، الصدق ، الكذب ، الكرم ، البخل ...الخ )

ــ الوجدانيات : ( الكره ـ الحب ـ الجوع ـ الشبع ....الخ )

ــ الوهميات : ( الغول ـ الشيطان ....الخ )

صوره :

1/ـ حسي بحسي ، مثال :{ كأنهم  أعجاز  نخل خاوية }

المشبه : الضمير العائد على الكفار

المشبه به : أعجاز النخل

الأداة : كأن

وجه الشبه : الخواء

نوع التشبيه باعتبار الطرفين من حيث الحسية والعقلية : حسي بحسي

# مثال :

وكأن محمر الشقيق إذا تصوب أو تصعد  ***    أعلام ياقوت نشرن على رماح زبرجد

المشبه : محمر الشقيق

المشبه به : أعلام ياقوت نشرن على رماح زبرجد

الأداة : كأن

وجه الشبه : الهيئة الحاصلة من اجتماع أشياء حمراء متحركة منصوبة على قائم

نوع التشبيه باعتبار الطرفين من حيث الحسية والعقلية : حسي بحسي خيالي

 

2/ـ حسي بعقلي ، مثال :

أيقتلني والمشرفي مضاجعي   ****     ومسنونة زرق كأنياب أغوال

المشبه : الرمح

المشبه به : أنياب الغول

الأداة : الكاف

وجه الشبه : الحدة

نوع التشبيه باعتبار الطرفين من حيث الحسية والعقلية : حسي بعقلي

 

3/ـ عقلي بحسي ، مثال :

الرأي كالليل مسود جوانبه      ***      والليل لا ينجلي إلا بإصباح

المشبه : الرأي

المشبه به : الليل

الأداة : الكاف

وجه الشبه : السواد

نوع التشبيه باعتبار الطرفين من حيث الحسية والعقلية : حسي بعقلي

 

4/ـ عقلي بعقلي ، مثال :

العلم كالحياة ، الجهل كالموت

المشبه : العلم ، الجهل

المشبه به : الحياة ، الموت

الأداة : الكاف

نوع التشبيه باعتبار الأداة من حيث الحسية والعقلية : عقلي بعقلي

ب)ـ من حيث التعدد وعدمه :

قد يكون التشبيه متعدداً ويكون على صور :

1) ملفوف : وهو الذي يتعدد فيه طرفا التشبيه إلا أن المشبهات تأتي في جهة والمشبهات بها تأتي في جهة أخرى ، مثال :

كأن قلوب الطير رطباً ويابساً    ***   على وكرها العناب والحشف البالي

المشبه : قلوب الطير الرطبة ، قلوب الطير اليابسة .

المشبه به :العناب ، الحشف البالي

الأداة : كأن

وجه الشبه : اللين واليبس

نوع التشبيه باعتبار الطرفين من حيث التعدد : ملفوف

 

2)   مفروق : وهو الذي يتعدد فيه طرفا التشبيه إلا أن كل مشبه يأتي مع المشبه به الذي يخصه ، مثال :

بدت قمراً ومالت خوط بان    ***     وفاحت عنبراً ورنت غزالاً

المشبه : وجه محبوبته ، خصرها ، رائحتها ، عيونها

المشبه به : القمر ، الخوطة ، العنبر ، عيون الغزال

الأداة : محذوفة

وجه الشبه : الوضاءة ، القوام ، ذكاء الرائحة ، وسع العيون

نوع التشبيه باعتبار الطرفين من حيث التعدد : مفروق

 

3) تسوية : وهو الذي يتعدد فيه الطرف الأول ( المشبه ) دون الطرف الثاني ( المشبه به )، مثال : العمر والإنسان والدنيا هم  ***  كالظل في الإقبال والإدبار

المشبه : العمر ، الإنسان ، الدنيا

المشبه به : الظل

الأداة : الكاف

وجه الشبه : الإقبال والإدبار

نوع التشبيه باعتبار الطرفين من حيث التعدد : تسوية

 

4)   جمع : الذي يتعدد فيه الطرف الثاني ( المشبه به ) دون الطرف الأول ( المشبه ) ، مثال :

كأنما يبسم عن لؤلؤ   ***    منضد أو برد أو أقاح

المشبه : أسنان محبوبته

المشبه به : اللؤلؤ المنضد ، البرد ، الآقاح

الأداة : كأن

وجه الشبه : البياض

نوع التشبيه باعتبار الطرفين من حيث التعدد : جمع

جـ ) من حيث الإفراد والتركيب :

·       الإفراد : ويكون فيه أحد الطرفين أو كلاهما مفرد ، وقد يكون المفرد مقيد بقيد ، مثل : الدواء الفاسد كالسم ، هو تشبيه المشبه ( الدواء ) مقيد بالفاسد أما المشبه به فهو غير مقيد ، فيكون نوع التشبيه مفرد مقيد بمفرد ، والقيد قد يكون وصف أو حال ، أو شرط ، أو تمييز ، أو جار ومجرور ، أو مضاف ، أو ظرف .

·       التركيب : ويكون فيه أحد الطرفين أو كلاهما مركب ( أي يكون لهما هيئة حاصلة من مجموع أشياء قد تضامنت وتلاحقت حتى عادت شيئا ً واحداً ) .

صوره :

1)   مفرد بمفرد ، مثال :

{ خشعا أبصارهم يخرجون من الأجداث كأنهم جراد منتشر }

المشبه : الخلق

المشبه به : الجراد المنتشر

الأداة : كأن

وجه الشبه : الكثرة والتدافع

نوع التشبيه باعتبار الطرفين من حيث الإفراد والتركيب : مفرد بمفرد مقيد ، ( القيد هو الانتشار)

 

أمثلة أخرى :

كأن فجاج الأرض وهي عريضة      ***     على الخائف المطلوب كفة حابل

 

والشمس من بين الأرائك قد حكت      ***     سيفاً صقيلاً في يد رعشاء

 

2)   مركب بمركب ، مثال :

كأن مثار النقع فوق رؤوسنا       ***      وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه

المشبه : الهيئة الحاصلة من حركة السيوف اللامعة بين الغبار المثار

المشبه به : الهيئة الحاصلة من تهاوي الكواكب المضيئة في الليل الظلم

الأداة : كأن

وجه الشبه : الهيئة الحاصلة من سقوط أجسام مضيئة مستطيلة في جوانب شيء مظلم

نوع التشبيه باعتبار الطرفين من حيث الإفراد والتركيب : مركب بمركب

 

3) مفرد بمركب ، مثال :

{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حسابه }

المشبه : أعمال الكفار

المشبه به : الهيئة الحاصلة من السراب الموجود في الأرض المستوية الذي يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً .

الأداة : الكاف

وجه الشبه : الهيئة الحاصلة من كون الشيء على صفة توهم بالنفع وهو في الحقيقة غير نافع بل ضار .

نوع التشبيه باعتبار الطرفين من حيث الإفراد والتركيب : مفرد مقيد بمركب ، ( القيد هو الكفار )

 

4)   مركب بمفرد ، مثال :

تريا نهاراً مشرقاً قد شابه       ***    زهر الربى فكأنما هو مقمر

 

المشبه : الهيئة الحاصلة من النهار المشرق الذي داخل ضوءه زهر الربى

المشبه به : الليل المقمر

الأداة : كأن

وجه الشبه : الهيئة الحاصلة من الإضاءة المختلطة بالعتمة

نوع التشبيه باعتبار الطرفين من حيث الإفراد والتركيب : مركب بمفرد مقيد ، ( القيد هو مقمر )

# إن النبات لكثرته وتكاثفه مع شدة خضرته قارب لونه السواد ، ونقص من ضوء الشمس حتى كأنه ليل مقمر ، فشبه النهار المشمس الذي قد خالطه زهر الربى بالليل المقمر .

الفرق بين التشبيهات المتعددة والتشبيه المركب  :

      التشبيهات المتعددة تختلف عن التشبيه المركب من ثلاثة وجوه :

أولها : أن التشبيهات المتعددة لا يجب فيها ترتيب بل يتأتى فيها التقديم والتأخير دون أن يؤثر ذلك في دلالة التشبيه وهذا لا يتأتى في التشبيه المركب لبنائه على الامتزاج والاتحاد .

الثاني : أن التشبيهات المتعددة يجوز حذف بعضها دون أن يؤثر هذا الحذف على ما تبقى من تشبيهات ولا يتأتى هذا في التشبيه المركب .

الثالث : أن التشبيهات المتعددة يعطف بعضها على بعض عطف المستقل على المستقل . أما التشبيه المركب فإنه في الغالب يذكر فيه أحد أجزائه على وجه التبعية للآخر .

وهذا لا يعني أن التشبيهات المتعددة ليس لها من قيمة فنية بل لها قيمتها الفنية ومزيتها التي ترجع إلى ما فيها من إيجاز في التعبير وحسن التنسيق والجمع بين التشبيهات المتجانسة في تعبير واحد . ولكنها لا تصل إلى مرتبة التشبيهات المركبة التي تبرز سعة الخيال وقوة التصوير 

شارك المقالة:
821 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook