اعراض الطلق الحقيقي والطلق الكاذب واسبابه

الكاتب: باسكال خوري -
اعراض الطلق الحقيقي والطلق الكاذب واسبابه

اعراض الطلق الحقيقي والطلق الكاذب واسبابه.

 

 

المخاض والولادة

تنتهي مرحلة الحمل بعد مرور تسعة أشهر من الحمل، وخلال هذه المدة تحدث العديد من التغييرات في جسم المرأة مثل زيادة الوزن، والتغير الكبير في هرمونات الجسم، وتنتهي هذه التغييرات بحلول الولادة، وعند إقتراب موعد الولادة تزداد تقلصات الرحم بشكل متكرر، وتسبب توسعاً في عنق الرحم يكفي لحدوث عملية الولادة، وتختلف مرحلة المخاض من إمرأة لإخرى ففي بعض النساء تكون مدة وشدة المخاض كبيرة وقد لا يحدث التوسع الكافي لحدوث الولادة ويكون هناك خطر على الأم والجنين فيلجأ الأطباء إلى العملية القيصرية، وبعض النساء تكون شدة المخاض لديها أقل وتكون مدته أقصر ويحدث توسع أسرع في عنق الرحم وتتم عملية الولادة بسلاسة. وقبل موعد الولادة تشعر المرأة بآلام قد لا تكون من أعراض المخاض الحقيقية ولكنها تكون مزعجة وتحدث آلاماً أسفل البطن وتسمى الطلق الكاذب، والفرق بين الطلق الحقيقي والكاذب أن الطلق الكاذب لا يؤدي إلى حدوث توسع في عنق الرحم، ويمكن التمييز إذا كان الطلق حقيقياً أم كاذباً بمراقبة توسع عنق الرحم بشكل كافي لحدوث الولادة.

 

أعراض الطلق الحقيقي

يمكن تلخيص أعراض الطلق الشائعة كالآتي:

  • تلاشي عنق الرحم: (بالإنجليزية: Cervical effacement) يبدأ الطلق حين يُصبح عنق الرحم قصيراً وأكثر مرونة ورقة، وقد تشعر بعض النساء بعدم الارتياح وبانقباضات غير مؤلمة وقد لا تشعر بعضهنّ بأيّ أعراض، ويتم التعبير عن تلاشي عنق الرحم بنسب مئوية، ففي حال وصول تلاشي عنق الرحم إلى 100% يعني ذلك أنّ عنق الرحم وصل لمرحلةٍ قصوى من الرقة تجهيزاً للولادة.
  • تمدد عنق الرحم: يتم قياس تمدد عنق الرحم بالسنتيمتر، وفي بداية الطلق تكون عملية تمدد عنق الرحم بطيئة الحدوث، وعند الاقتراب من الولادة ما يلبث أنْ يتمدد عنق الرحم بشكلٍ سريع.
  • زيادة الإفرازات المهبلية: يزداد معدل الإفرازات المهبلية التي تظهر نقية أو باللون الوردي أو المصحوبة بالقليل من الدم قبل عدة أيام من الولادة وعند بدايتها، ويُنصح بطلب استشارة طبية عاجلة في حال كانت الإفرازات المهبلية مصحوبة بنزيف يُقدّر حجمه بنزيف الدورة الشهرية المعتادة، إذ قد يدل ذلك على مشكلة ما.
  • الشعور بنزول الجنين لأسفل الحوض: قبل أسابيع قليلة أو حتى قبل عدة ساعات من بدء الولادة يتحرك الجنين فيُصبح رأسه في أسفل الحوض، مما قد يؤدي إلى حدوث تغيرٍ في شكل بطن الأم.
  • الشعور بانقباضات الرحم: تتميز الانقباضات التي تحصل أثناء الولادة بانتظامها وزيادة حدّتها مع الوقت ونقصان الوقت الفاصل بينها، وعادة ما تستغرق الانقباضة الواحدة بين 30-70 ثانية.
  • نزول ماء الجنين: عند نزول ماء الجنين قد تشعر بعض النساء بنزول سائل بكمياتٍ قليلة بشكلٍ مستمر أو متقطع، وقد تشعر بعضهن بتدفق شديد له، وعلى كل حال لا بد من طلب تدخلٍ طبيٍ سريع لاتخاذ الإجراءات الملائمة.

 

أعراض الطلق الكاذبة

قد تشعر بعض النساء بأعراض الولادة الكاذبة المعروفة باسم تقلصات براكستون هكس (بالإنجليزية: Braxton Hicks contractions)، وتُعد هذه التقلصات أمراً طبيعياً لا يُشكل أيّ قلق، والذي يعكس مرحلة تحضير الجسم للولادة، وقد تظهر أعراض الطلق الكاذبة منذ الشهر الرابع من الحمل فتظهر كانقباضات غير منتظمة ولا يقل الوقت الفاصل بينها، كما أنّ هذه الانقباضات قد تقل وتتوقف عند المشي، وأخذ قسط من الراحة، وعند تغيير الموضع.

 

أعراض تستدعي طلب مساعدة طبية عاجلة

يجدر بالطبيب توضيح العلامات التي تدل على بدء الولادة للسيدة وموعد ذهابها للمستشفى، وتعتمد تعليمات الطبيب على عدّة عوامل منها: الحمل المعرض لخطورة عالية، والاحتمالية العالية للإصابة بمضاعفات صحية، والتجربة الأولى في الحمل، وفي حال ملاحظة السيدة لأيٍّ من الأعراض والعلامات الآتية لا بد لها من الذهاب بشكلٍ مباشرٍ للمستشفى:

  • نزول ماء الجنين والشعور بالانقباضات قبل الأسبوع 37 من الحمل.
  • نزول ماء الجنين وفي حال الشك بتسرب السائل الأمينوسي (بالإنجليزية: Amniotic fluid).
  • الشعور بقلة نشاط وحركة الجنين.
  • النزيف المهبلي، والشعور بألم حاد ومستمر في البطن، والحمى.
  • ظهور أعراض ما قبل تسمم الحمل (بالإنجليزية: Preeclampsia).

 

أسباب حدوث الطلق الكاذب

  • زيادة في النشاط البدني للأم، أو زيادة حركة الجنين داخل الرحم.
  • تزداد الآم الطلق الكاذب بعد العملية الجنسية.
  • الضغط الحاصل من الجهاز البولي نتيجة لإمتلاء المثانة.
  • قلة السوائل في جسم الحامل، وجفاف الأعضاء التناسلية.


يمكن التخفيف من الآم الطلق الكاذب بالإستحمام بالماء الدافئ، وأخذ كميات كافية من السوائل، وتغيير وضعية الجسم بالمشي، أو الوقوف أو الجلوس، ويجب مراجعة الطبيب لمراقبة حدوث التوسع في عنق الرحم.

شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook