افضل صناديق الاستثمار في البنك الاهلي وما هو الحساب الإستثماري ومميزاتهم وعيوبهم في المملكة العربية السعودية.

الكاتب: ولاء الحمود -
افضل صناديق الاستثمار في البنك الاهلي وما هو الحساب الإستثماري ومميزاتهم وعيوبهم في مصر

 

 

افضل صناديق الاستثمار في البنك الاهلي وما هو الحساب الإستثماري ومميزاتهم وعيوبهم في المملكة العربية السعودية.

 

البنك الأهلي وصناديق الاستثمار

 

  • البنك الأهلي يسعى دائما لتوفير أفضل الخدمات والفرص الاستثمارية للعملاء، وذلك من خلال صناديق الاستثمار والحسابات الاستثمارية، والاثنان لهما عدة أنواع مختلفة، وتندرج تحت مسمى ( الأهلي كابيتال ).
  • ومن خلال هذه الخدمة يقوم البنك الأهلي بتجميع كافة الأصول المالية للعملاء ووضعها ضمن أفضل خطة استثمارية مربحة، كما يساعد عملائه بدراسات جدوى مجانية وتوجيه العملاء للمشروعات الأنسب من حيث رأس المال الخاص بهم وعوائد الأرباح السنوية.
 

أفضل صناديق الاستثمار في البنك الاهلي

 

الأهلي كابيتال يقدم عدة صناديق استثمارية متنوعة سوف نذكرها جميعا الأن ونوضح الهدف من كل صندوق وإليكم صناديق الاستثمار الخاصة بالبنك الأهلي كما يلي:

  • صناديق النقد والدخل الثابت: وهي صناديق خاصة بأصحاب الأرصدة الثابتة وتتوافق هذه الصناديق مع أحكام الشريعة كما أنها تلائم فئة كبيرة من المستثمرين وتنقسم هذه الصناديق إلى ثلاثة أقسام وهم كالآتي:
  • صناديق أسواق النقد: وتحتوي على ( صندوق المتاجرة العالمية- صندوق الأهلي للصدقات- صندوق المتاجرة بالريال السعودي ).
  • صناديق الدخل الثابت: وتحتوي على ( صندوق للصكوك بالدولار ).
  • صناديق المتاجرة المتنوعة: وتحتوي على ( صندوق متنوع بالريال السعودي- صندوق متنوع بالدولار الأمريكي ).
  • صناديق الأسهم: وهي مجموعة من الصناديق المتنوعة متمثلة في صناديق محلية وخليجية وإقليمية، وهي أيضا متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتضم عدد هائل من الصناديق ونذكر منها:
  • صندوق المتاجرة بأسهم الرعاية الصحية, الصندوق العقاري للدخل العالمي, صندوق الأسهم العالمية, صندوق الاستثمار العقاري, صندوق الأهلي القابض, الصندوق المرن للأسهم السعودية.
  • صندوق الخليج للدخل والنمو, صندوق مؤشرات الأسهم الأوروبية, صندوق مؤشرات الأسهم الآسيوية, صندوق الأسهم الإقليمية, صندوق مؤشرات الأسواق الناشئة.
  • الصناديق متعددة الأصول: وهذه الصناديق مخصصة للاستثمارات العالمية حيث يتوافر من خلالها فئات متنوعة مثل صفقات أسواق النقد والصفقات العقارية وصفقات الصكوك وغيرها وتضم الصناديق ذات الأصول المتعددة كل من الآتي:
  • صندوق متعدد الأصول المتحفظة, صندوق متعدد أصول النمو, صندوق متعدد الأصول المتوازنة, صندوق أصول الدخل الإضافي.
  • صناديق الاستثمار العقاري المتداول: ويوفر البنك الأهلي لعملائه فرصة الاستثمار في التطوير العقاري مع الحصول على دخل ثابت بشكل دوري، ويعتبر صندوق الاستثمار العقاري ( الأهلي ريت ) هو الأفضل بين صناديق الاستثمار في مجال تطوير العقار.
  • صناديق المؤشرات المتداولة: تتميز هذه الصناديق بسهولة عمليات البيع والشراء، كما أن إدارة هذا النوع من الصناديق مختلفة، بمعنى أن التكاليف الخاصة بإدارته غير مكلفة، ولا يوجد بهذه الصناديق حد أدنى أو أعلى للاشتراك ويوجد ثلاث صناديق للمؤشرات المتداولة وهم:
  • صندوق فالكم للأسهم السعودية, صندوق فالكم للبتروكيماويات, صندوق إتش إس بي سي السعودي.
  • صناديق الاستثمار المفتوحة: وتعتبر ميزة هذا النوع من صناديق الاستثمار هي مرونة رأس المال وهو ما يعني أن بإمكان الجميع الاشتراك والاستثمار في هذه الصناديق، كما يحق للجميع أيضا الخروج منها واسترجاع وحداتهم.
  • صناديق الاستثمارات المغلقة: وهذه الصناديق لها رأس مال وعدد وحدات محددين مسبقا قبل البدء بالتداول والاستثمار.
  • مما يجعل المستثمر بداخلها لا يستطيع الخروج إلا من خلال بيع وحداته لمستثمر أخر من داخل الصندوق أو علية أن ينتظر حتى انتهاء المدة المحددة للصندوق.

 

مميزات وعيوب وأهداف صناديق الاستثمار في البنك الأهلي

 
 
الصناديق الاستثمارية هي الحل الأمثل للاستثمار دون الحاجة للتفرغ ومتابعة سوق الاستثمار عن قرب أو للأشخاص قليلين الخبرة في سوق الأسهم المالية.
من المهم عند البدء في استثمار أموالك في صناديق الأسهم أن تحدد هدفك من هذا الاستثمار، بمعنى هل تريد دخل دوري ثابت.
أم تريد أن تحافظ على رأس مالك أو تحتاج أن تنمي رأس المال الخاص بك، وبناءً على هذه الأجوبة ستختار صندوق الاستثمار الأمثل لأهدافك.
كما يجب أن تهتم بالصناديق الأقل رسوماً من حيث مصاريف مدير الصندوق، ومن المهم أن تعرف أكثر عن أداء مدير الصندوق قبل الاشتراك به.
 
1ـ مميزات صناديق الاستثمار
تتسم بعدة مزايا أهمها أن أصحاب رؤوس الأموال البسيطة يستطيعون بيع وشراء أسهم مناسبة لحجم استثماراتهم.
كما أن تنوع الاستثمارات داخل صناديق الاستثمار من النقط الإيجابية أيضا، اختيار مدير الصندوق تعتبر من أهم المزايا التي تمكنك من اختيار المدير المناسب لإدارة الصندوق الخاص بك.
 
2ـ عيوب صناديق الاستثمار
 
عدم متابعة تداول الاستثمار لحظة بلحظة ويرجع ذلك لإغلاق سوق التداول بنهاية كل يوم مما يصعب من عملية الاستفادة التي يمكن أن تحدث من التغيرات المفاجئة بسوق المال.
الضرائب التي يتم فرضها سنوياً على هذه الصناديق بالإضافة للمصروفات الخاصة بمدير الصندوق تعتبر  من أسوأ عيوب صناديق الاستثمار نظرا لإهدار مبالغ كبيرة في تلك الجهات.
 
3ـ أهداف صناديق الاستثمار
 
زيادة النمو من خلال الأرباح التي لا يتم توزيعها ولكن تستخدم في استثمارات أخرى لزيادة نمو الصندوق، المحافظة على رأس المال من أهم أهداف صناديق الاستثمار، توزيع الأرباح على حسب الاتفاق بين المستثمرين بشكل سنوي أو كل 6 أشهر.
 
 

الحساب الاستثماري في البنك الأهلي

 
 
يقدم البنك الأهلي لعملائه حسابات استثمارية متنوعة حتى تتناسب مع الاحتياجات المختلفة للعملاء، ويتم من خلال الحساب الاستثماري شراء الأسهم وتجهيز المحفظة المالية وبدء الاستثمار الحقيقي ثم في النهاية تتم إضافة الأرباح لحساب المستثمر بعد بيع الأسهم.
 
 

مميزات الحساب الاستثماري

 
 
أما عن مميزات الحساب الاستثماري في البنك الأهلي فهي كالاتي:
يحصل العميل على 75% خصم من إجمالي العمولات الخاصة بالتداول للحساب الخاص به.
يتم تفعيل خدمة مباشر نت للعميل لمدة عام كامل مجانا دون دفع رسوم اشتراك.
في بعض الحالات التي قد تحدث فيها خسارة كبيرة للعميل يقوم البنك بتعويض العميل بمبلغ مالي بقيمة 700 ريال سعودي.
أما عن خطوات فتح حساب استثماري خاص بك في البنك الأهلي السعودي كل ما عليك فعله هو:
عليك التوجه إلى أحد فروع البنك وتقديم الأوراق والمستندات المطلوبة لفتح حساب استثماري وهي غير معقدة يمكنك احضار بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر بالنسبة للأجانب، تقديم شهادة الميلاد إذا كان الحساب سيكون ملك شخص قاصر مع وجود قرار الوصاية.
يمكنك أيضا فتح حساب خاص بك من خلال الموقع الإلكتروني للبنك الأهلي، وتتم جميع الإجراءات السابقة أون لاين من خلال هذا الرابط
 
 

شهادات الاستثمار من البنك الأهلي السعودي

 
 
يقدم البنك الأهلي لعملائه مجموعة مميزة من شهادات الاستثمار، ويتم طرح هذه الشهادات للبيع والشراء مقابل مبلغ معين يقوم البنك بتحديده، ومن أهم مميزات شهادات الاستثمار الخاصة بالبنك الأهلي ما يلي:
أن لها مدة محددة وفي خلال هذه المدة يستفيد العميل من العائد الاستثماري الخاص بها حتى اقتراب موعد انتهائها.
أنها قابلة للاسترجاع بمعنى أن العميل يستطيع ارجاعها للبنك في أي وقت واسترداد المبلغ الخاص بها كاملا بالإضافة إلى الربح الذي تم تحقيقه في هذه الفترة
شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook