اكبر مدينة من حيث المساحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 اكبر مدينة من حيث المساحة في المملكة العربية السعودية

اكبر مدينة من حيث المساحة في المملكة العربية السعودية.

 
تعتبر المملكة العربية السعودية من دول الخليج التي لها قدسية حيث يوجد بها الحرم المكي والمسجد النبوي.
السعودية وهي المملكة العربية السعودية وهي دولة عربية و تعد من أكبر دول في الشرق الاوسط من حيث المساحة.
حيث يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن ومن الشمال الشرقي يحدها دولة الكويت، ومن الشرق دولة قطر والامارات والبحرين والتي تربط السعودية من خلال جسر الملك فهد الذي يقع على مياه الخليج العربي، أما من ناحية الجنوب تحدها اليمن وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، أما يحلها من جهة الغرب البحر الأحمر.
تتكون السعودية من 13 منطقة إدارية تنقسم كل منطقة منها الى مجموعة من المحافظات يختلف عددها ومساحتها من محافظة إلى أخرى وتنقسم المحافظات إلى مراكز يتم ارتباطها إداريًا بالمحافظة أو الإمارة، فيوجد بها المسجد الحرام الذي يقع بمكة المكرمة والمسجد النبوي الذي يوجد في المدينة المنورة وهم من أهم الأماكن المقدسة عند المسلمين.
تتمتع السعودية بوضع سياسي واقتصادي من خلال النفط في هي ثاني أكبر دول العالم إحتياطي للبترول وسادس دول احتياطي للغاز، وهي أكبر مصدر نفط خام في العالم حيث تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة التاسعة عشر من بين أكبر اقتصادات العالم.
يبلغ مساحته حوالي مليوني كيلومتر مربع يوجد للمملكة حدود بحرية وبرية مع الكثير من الدول.
 
ما هي اكبر مدينة في السعودية من حيث المساحة؟
الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية ومن أكبر المدن بها وثالث عاصمة عربية من حيث عدد السكان، تقع في وسط شبه الجزيرة العربية في هضبة نجد على ارتفاع تقريبا 600 متر فوق مستوى سطح البحر.
هي مقر إمارة منطقة الرياض على حسب التقسيم الإداري من المناطق الموجودة في السعودية.
يسكن بمدينة الرياض حوالي 6 ملايين نسمة وتعتبر العاصمة السعودية من أكثر المدن في المملكة توسعا.
فلها أهمية تعريفية وسياسية فتعد مدينة الرياض من المدن التي يوجد بها الأحداث السياسية والاقتصادية والثقافية  لذلك لقبت عاصمة الثقافة العربية وعاصمة الإعلام العربي، ويوجد بها العديد من المؤتمرات والقمم المحلية والخليجية والعالمية.
 هي عبارة مركز مالي وحيوي حيث يوجد بها هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية وشركات الاستثمار، حيث يقدر الناتج المحلي لمدينة الرياض ب 60 مليار ريال، فهي من المدن التي يوجد بها عدد من المشاريع الكبرى التي تكون ساحة للعمل، حيث يقصدها المواطنون للبحث عن العمل ويوجد بها 23 في المئة من قوة العمل في السعودية.
 تنقسم مدينة الرياض إداريًا إلى 16 بلدة يوجد بها أكثر من 167 حي سكني، ويتم إدارتها من قبل أمانة مدينة الرياض بالهيئة الملكية بمدينة الرياض، وتمتلك مقومات سياحية وثقافية وبها معالم حضارية و تقام فيها المهرجانات الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب.
 
معلومات عامة عن مدينة الرياض 
 
تعد مدينة الرياض من أغنى المدن في العالم حيث تحولت إلى قرية صحراوية محصنة من القرن السابع عشر إلى مدينة حديثة بها الملايين من السكان.
فهي تقع مدينة الرياض على هضبة كبيرة تقع في وسط شبه الجزيرة العربية ومناخها جاف.
 يعتبر السعوديون ثلثي سكان المدينة أما بالنسبة الهنود والباكستانيين والأسيويين يشكلون حوالي نصف السكان من غير السعوديين، ويمثل العرب المصريين واليمن خمسين السكان غير السعوديين ويوجد بالمدينة بعض الأعداد الصغيرة من الأوروبيين والأمريكيين.
أهم المعالم في مدينة الرياض
يوجد بعض المعالم التي يقصدها السياح إلى زيارتها في مدينة الرياض والتي منها قلعة المصمك، فتعد من أكثر المعالم التي يتم زيارتها في الرياض. 
 وهو متحف الحزن الشهير الذي اقتحمه الملك عبد العزيز فهي اليوم متحف وبه مجموعة من أبراج المراقبة وجدرانه طويلة من الطوب. 
ويوجد به مسجد قديم وبوابة القلعة الخارجية.
 ويوجد المتحف الوطني والذي يوجد به الكثير من المعروضات والعديد من القطع الأثرية والوثائق وعروض فيديوهات التي تعرض تاريخ البلاد الواسع.
مركز المملكة وهو الاكثر روعة من العمارة الحديثة في المدينة، حيث يوجد به مركز للتسوق يحتوي على ثلاثة طوابق كل طابق مخصص لغرض فيوجد طابق يكون مخصص للنساء ويوجد منه إطلالة رائعة على المدينة المضاءة بالليل.
 
مدينة جدة
تعتبر مدينة جدة هي ثاني أكبر المدن بعد الرياض في المملكة العربية السعودية من حيث المساحة كم يبلغ مساحتها حوالي 1686 كيلو متر مربع.
وتقع في منطقة تهامة الحجازية التي توجد على طول ساحل البحر الأحمر وهي موطن لأكبر ميناء على البحر الأحمر.
أيضا هي مركز تجاري متميز جًا فهي تعد ثاني أكبر مدن في المملكة من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكان مدينة جدة حوالي 2.867446 نسمة.
 
مكة المكرمة
 تعتبر مكة المكرمة ذات مساحة كبيرة تصل تقريبا إلى 760 كيلو متر مربع فهي من المدن الكبيرة التي توجد في السعودية وتقع في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية ويتم تحديد موقعها عند جبال السروات في الجهة الداخلية من ساحل البحر الأحمر.
وأهم ما تتميز به مكة المكرمة أنها من أكثر الأماكن قدسية تعد أقدم المدن الإسلامية في العالم بسبب احتضانها لمولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أيضًا أنها تعد قبلة المسلمين، حيث يتجه المسلمين إلى مركزها خمس مرات في اليوم لأداء الفروض الخمسة التي فرضها علينا الله عز وجل ويقصدها المسلمين لأداء فريضة الحج كل عام.
 
المدينة المنورة
تعد المدينة المنورة من أكبر المدن التي توجد في المملكة العربية السعودية حيث يعيش على أرضها حوالي تقريبًا 1.300.000 نسمة، يوجد بالمدينة المنورة المسجد النبوي وهو المسجد الذي يحتل مكانة خاصة دينية كبيرة عند المسلمين، حيث المكان الذي دفن فيه النبي صلى الله عليه وسلم.
 حيث يتم تصنيف المدينة المنورة ثاني المدن من ناحية قدسيتها هي من المدن المقدسة التي تلي مكة المكرمة وتقع على بعد 321 كيلو متر من شمال مكة المكرمة وتبعد عن البحر الأحمر مسافة حوالي 189 كيلو متر، وهي من أكثر أماكن الحجاز خطوبه التي توجد في المملكة العربية السعودية.
المملكة العربية السعودية من البلاد العربية التي لها مكانة خاصة في دول الخليج بسبب وجود المسجد النبوي والحرم المكي الذي يقصده المسلمون كل عام، وأيضًا يوجد بها الحرم المكي التي يقصدها المسلمون خمس مرات على مدار اليوم لأداء الفروض الخمسة.
 
 
 
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook