الآثار المحلية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الآثار المحلية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الآثار المحلية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
تتعدد المتاحف في منطقة القصيم فمنها العامة الممولة من قبل الهيئات الحكومية، ومنها الخاصة التي يحتفظ بها الأفراد بوصفها نوعًا من الهوايات التي تذكر بالماضي وأصالته. ومن أهم المتاحف العامة التي يقصدها زوار المنطقة:
 
1 - متحف قصر بريدة: 
 
يقع جنوب مركز الملك خالد الحضاري عند تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق خادم الحرمين في موضع محاط ببساط أخضر من الحدائق، ويتميز الموقع بالوضوح لزائر المنطقة، ولا يبعد عن أفخم الفنادق في المدينة بأكثر من 2كم. وتزيد مساحة المتحف المبنية على 650م  ، ويتكون المبنى من دورين. وينقسم المتحف إلى مجموعة قاعات أبرزها:
 
 قاعة جناح الملك عبدالعزيز.
 
 قاعة التراث الشعبي. 
 
 قاعة المتحف العلمي (جناح أرامكو، المعرض العام).
 
2 - بيت البسام للآثار والتراث: 
 
افتتح في عام 1425هـ / 2004م، ويقع غرب جامع ابن عثيمين بعنيزة، وتربو مساحته على 3700م  ، ويحتوي على مجموعة من الغرف والأجنحة. وأقيم في البيت مجموعة من الفعاليات من أهمها بيت الأجداد. ويعد البيت من أروع المتاحف في المنطقة، حيث يعكس نمط العمارة القديمة فضلاً عن توظيف الموجودات التراثية المحلية في غرف وأروقة وفناء البيت لتجسد صورة الحياة القديمة ويشرف على تشغيل وصيانة البيت الهيئة العامة للسياحة والآثار. ويقام في البيت مزاد دوري للقطع الأثرية في المنطقة. ويرتاد البيت مجموعات كبيرة من الزوار من داخل المملكة وخارجها، ما أسهم في تطوير الحرف والصناعات التقليدية التي تعرض في البيت خلال الفعاليات السياحية.
 
3 - متحف الثقافة والتراث: 
 
أنشئ بمساهمة فاعلة من أهالي البكيرية، ويعد معلمًا حضاريًا بارزًا في البكيرية، وتقدر مساحته بـ 14025م  . ويهدف المتحف إلى حفظ عينات من التراث والتعريف بها. ويقع أمام مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للاحتفالات عند نقطة التقاء طريق الملك عبدالعزيز مع شارع الملك خالد.
 
4 - متاحف خاصة:
 
يجمع هواة الآثار مجموعة من القطع الأثرية، ويضعونها في متحف خاص يملكونه، ويسمحون للزوار بارتياد هذا المكان للاطلاع على ما يحويه المتحف. ويطلب صاحب المتحف من الزوار إبداء الملاحظات والاقتراحات التي من شأنها تطوير المتحف وتدوينها في سجل الزيارات، ومن أمثلة ذلك متحف الحمدان في وادي الجناح وهو من المواقع السياحية الجذابة في نمطه العمراني وبمقتنياته التراثية القديمة.
 
 
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook