الآيات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ

الكاتب: علا حسن -
الآيات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ.

الآيات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ.

 

السور التي وردت فيها اللؤلؤ

هناك كثير من السور في القرآن الكريم التي ورد فيها كلمة اللؤلؤ والتي تناولها الفقهاء وعلماء التفسير الآيات .

فقد وردت كلمة اللؤلؤ في سورة الرحمن وسورة الواقعة وكانت تشرح النعيم التي يتمتع بها المؤمنين في الاخرة ولقد وردت كلمة اللؤلؤ كثر من مرة في تلك السور .

 

كما وردت كلمة اللؤلؤ في سورة الحج وسورة الإنسان وكانت تنم كلمة اللؤلؤ في تلك السور عن الخير والنعيم والراحة والرفاهية وتشرح الخير والبركة التي ينعم عليها الله على المؤمنين

آيات قرآنية ورد فيها اللؤلؤ

 

الآية الأولى : ﴿يَخْرُجُ مِنْهُمَا آللُّؤْلُؤُ وَآلْمَرْجَانُ﴾ :

  • يتواجد اللؤلؤ في قاع البحار ويوجد داخل صدفية من المواد الجيرية البيضاء التي تحميه من الأخطار والعوامل الخارجية , كما يختلف هذا الكائن عن الكائنات البحرية الأخرى من حيث المعيشة وخلق اللؤلؤ في بطن المحار بشكل عجيب ومختلف فهو يتكون من مصفاة تسمح بدخول الماء والغذاء له .

الآية الثانية : ﴿ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ ﴾ :

  • المكنون هو المستور أو المحجوب ويعني كأنه لؤلؤ مكنون إلى اللؤلؤ المستور والمخفي عن العيون وفي هذه الآية كناية حيث يدل على أن اللؤلؤ صعب الحصول والوصول إليه ولا يناله إلا من يستحقه من المؤمنين وهم لا يتغيرون ولا يهرمون .

الآية الثالثة : (كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) :

  • وفي هذه الآية صيغة تشبيه حيث شبه الله عز وجل السيدات بأنهم مثل اللؤلؤ الابيض الجميل ناصع البياض والرطب وهذا يدل على الصفاء والجمال وإنهن مثل اللؤلؤ في البهاء والنقاء كما إنهن مستورين عن أعين الناس ولهم قيمة كبيرة ولا ينالهم إلا من يستحق .

الآية الرابعة : ﴿إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا﴾ :

 
  • وهنا يصف الله عز وجل الجنة التي يفوز بها المؤمنين حيث يصف الجمال الذي يعيشون فيه وسبل النعيم والراحة المتاحة لهم فهم في الاخرة يعيشون في نعيم ويتزينون بأساور من الاحجار الكريمة من الذهب واللؤلؤ وهي من سبل الراحة والجمال التي يتمتع بها المؤمنين في الجنة .
شارك المقالة:
175 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook