الأدوات المستخدمة في البناء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأدوات المستخدمة في البناء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الأدوات المستخدمة في البناء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
1 - المسحاة:
 
وهي أداة تتكون من عصا أو عمود يبلغ طوله نحو المتر وينتهي بصفيحة نحاسية بشكل مربع أو مثلث، ويستفاد منها في حفر الأرض السهلة والدفن وخلط الطين.
 
2 - الفأس: 
 
وهي أداة تتكون من مقبض وهو عصا أو عمود يبلغ طوله مترًا وينتهي بما يُشبه القضيب النحاسي، حاد من أحد طرفيه ويكون الطرف الثاني مسطحًا، ويستفاد منه في حفر الأرض القاسية وتقطيع الأخشاب والألواح.
 
3 - السطل:
 
وهو إناء نُحاسي جهته العلوية مفتوحة، له عروة نحاسية، يُستخدم لنقل الماء والرمل.
 
4 - العتلة:
 
وهي قضيب حديدي قوي مدبب الشكل، يراوح طولها بين متر ومتر ونصف المتر، ويكون أحد طرفيها حادًا، تُستخدم في اقتلاع الكتل الصخرية والحجرية من الجبال وغيرها وتقطيعها وحفر الأرض الصلبة.
 
5 - الشاقوف:
 
وهو قطعة حديدية ثقيلة لها طرف مدبب غير حاد، أمّا طرفها الثاني فمُسطح، وتوجد في الشاقوف فتحة لتثبيته بذراع خشبية، وهو يُستخدم في تكسير الحجارة الكبيرة في المحاجر، ومنه نوع صغير يُسمى (المرزبة) وهي تُستخدم في تكسير الحجارة وتفتيت المواد الصلبة.
 
6 - الملعقة:
 
وتسمى أيضًا (المسطرين)، وهي أداة معدنية صغيرة مسطّحة تكون بشكل مربع أو مثلث، ويكون لها مقبض خشبي، ويستخدمها البنَّاء في نقل خلطة الجص من المحفرة إلى الجدار وتلييس الجدار بالجص، ثم استخدمت لخلطة الأسمنت بعد استخدامه واستخدام الطوب الأسمنتي.
 
7 - المحفرة:
 
وهي أشبه ما تكون بزنبيل صغير، وهي مصنوعة من الخوص ومنها ما يُصنع من البلاستيك أو المطاط الأسود، ويكون لها مقبضان متقابلان لتسهيل حملها، ويُستفاد منها في حمل التراب والطين والأحجار الصغيرة ونقلها.
 
8 - المطرقة:
 
وهي قطعة صغيرة من الحديد، يكون طرفها الأول مُسطّحًا وطرفها الثاني على شكل مثلث مفتوح، تُستخدم في تثبيت المسامير أو نـزعها.
 
9 - الميزان:
 
وهو صفيحة مُسطحة القاع تُملأ بالماء وتُستخدم لمعرفة الميول في الأسقف والجدران، وهناك ميزان لمعرفة اتزان الجدران يُعمل من قطعتي خشب مثقوبتين يصل بينهما خيط ويتحرك بينهما ثقل مثقوب يمر الخيط بداخله  . 
 
10 - الملبن (أو الملبان): 
 
وهو قالب مستطيل الشكل يبلغ بعداه 45سم و 30سم وارتفاعه 20سم، تُصنع أضلاعه الأربعة من الخشب، ويكون جزآه العلوي والسفلي مفتوحين، يصب الطين في هذا القالب الموضوع على الأرض ليتكون اللَّبِن (جمع لَبِنة)، ثمّ يُمسك العامل بضلعي القالب الطويلين من الخارج ويرفع القالب إلى أعلى وتبقى اللَّبِنة على الأرض، ويُكرر العامل هذه العملية لعمل عدد من اللَّبِن، بعد ذلك يُترك اللَّبِن في الشمس فترة حتى يجفّ ويشتد ويكون صالحًا للبناء وفي العادة يكون هناك أكثر من عامل وملبن لعمل اللَّبِن.
 
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook