الأدوات المنـزلية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأدوات المنـزلية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الأدوات المنـزلية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
أما الأثاث المستخدم في البيوت العسيرية فإنه يمتاز بالبساطة في معظمه، فهو يتكون - في الغالب - من بسط (الطفى) وهو الحصير المصنوع من سعف النخل وذلك في السهول التهامية، في حين تُستخدم أصواف الحيوانات وجلودها ملاحف وفُرشًا وذلك في النواحي التي يغلب عليها الطابع البدوي. أما في الأجزاء السروية فإنهم كانوا يملكون بعض الأثاث الذي يُعد خليطًا من الأثاث المستخدم في النواحي التهامية والصحراوية البدوية؛ وذلك لاتساع المنازل وكبر حجمها، فهم يستوردون من البوادي الملاحف والجباب وغيرها، ويستوردون من النواحي التهامية فرش الطفى والحصر، إضافة إلى أن الميسورين منهم يستوردون بعض الفُرش من أسواق المدن الرئيسة من البلاد المجاورة مثل مدن الحجاز واليمن  ،  من الأدوات المنـزلية المستخدمة في المنطقة:
 
أ - القربة: 
 
وهي وعاء يُصنع من جلود الأغنام المدبوغة، وتُستخدم لحفظ الماء، وتُعلَّق في مكان يمر فيه الهواء ولا يتعرض للشمس ليبرد الماء بداخلها.
 
ب - المطحنة: 
 
وهي ما يُسمى بـ (المركهة)، أيضًا كما تُسمى في نواحٍ أخرى (المقري)؛ وهي حجر مستطيل الشكل ومائل نوعًا ما بحيث يرتفع أحد طرفيه عن الطرف الآخر قليلاً، يُوضع عليه الحَب ثم يُسحق بحجر آخر أسطواني الشكل يُسمى (الودي) يُمسك باليدين من مقبضين نُحتا منه على كل طرف من طرفيه.
 
ج - الشكوة: 
 
تُصنع من جلود الأغنام المدبوغة، وتُستخدم لخض اللبن وحفظه.
 
د - القطف:
 
يُصنع من الجلد، وتُوضع فيه أدوات القهوة مثل: البن، والزنجبيل، والهيل.
 
هـ - العكة:
 
تُصنع من جلود الأغنام، ويُخزن فيها السمن.
 
و - الصحفة: 
 
وعاء يُصنع من الخشب، ويُستخدم لتقديم الطعام، وهي بمثابة الصحن في الوقت الحاضر.
 
ز - البرمة:
 
وهي قدر مصنوع من الفخار يُستخدم للطبخ.
 
ح - الجونة: 
 
وهي وعاء مصنوع من الطفى أو سعف النخل، وتُستخدم لحفظ الخبز ليبقى ساخنًا.
 
ط - الحكر:
 
وهو إناء من الخشب له غطاء مصنوع من السعف المغطى بالجلد، يُستخدم لحفظ الزبد، ويُعرف الحكر بأسماء أخرى في بعض مناطق عسير منها: الصحنة، والمجمعة، والخمرة  . 
 
ي - الدلة: 
 
هي إناء يُستخدم للقهوة، وتُصنع الدلة من النحاس، وهي من الأواني المستوردة التي لا تُصنع في المنطقة وإنما تُجلب - غالبًا - من اليمن أو من بعض مدن منطقة مكة المكرمة.
 
ك - الغضارة:
 
إناء مصنوع من الفخار، وتُستخدم الغضارة لتقديم الماء أو المرق أو اللبن، أو بعض السوائل الأخرى.
 
ل - المبرد:
 
ويُصنع من الخشب، وفيه يبرد اللبن بعد غليه.
 
م - المهراس:
 
وهو أداة تُصنع من الخشب أو المعدن، ويُستخدم لطحن البن والزنجبيل  . 
 
 
ثالثًا: مظاهر الثبات والتغير
 
شهدت المباني في جميع أنحاء منطقة عسير - مثل غيرها من مناطق المملكة - عددًا من التغيرات سواء في أشكالها الخارجية أو الداخلية؛ فقد شهد جميع أجزاء المنطقة في بداية الثمانينيات الهجرية - ومع بداية الخطط التنموية - هجرة واسعة من المنطقة إلى المدن الكبرى في المملكة العربية السعودية، وقد جلب المهاجرون أنماطًا ثقافية جديدة انعكست على طبيعة المباني وأنماطها في المنطقة، فقد ظهرت أنماط سكنية جديدة لم تكن معروفة من قبل وهي ما يُعرف بـ (البيوت الشعبية) وهي نمط معماري لم يكن معروفًا في المناطق الحضرية والقروية على السواء، وقد تركز ظهور هذا النمط المعماري - غالبًا - في الأجزاء ذات الطابع البدوي بشكل رئيس، وغالبًا ما تكون تلك البيوت مبنية من الطوب الأسمنتي، ومسقوفة بالخشب المستورد، وفي أكثر الحالات تتكون البيوت من حجرة أو حجرتين.
 
أما في المناطق ذات الطابع القروي فقد انتشر ما يُعرف بـ (الفلل) والعمارات السكنية، ويُلاحَظ في الوقت الحاضر وجود الفلل السكنية الحديثة جنبًا إلى جنب مع البيوت الحجرية التقليدية التي هجرها معظم السكان ولم تعد تُستخدم في معظم أجزاء المنطقة.
 
كما تغيرت أيضًا المواد المستخدمة في البناء، فقد ظهرت مواد جديدة مصنعة محليًا أو مستوردة، وانتشر استخدام الأسمنت والحديد بوصفهما مادتين رئيستين في بناء الفلل والعمارات السكنية. أما الأبواب والنوافذ فقد أصبحت تُصنع من مواد مختلفة يدخل فيها الزجاج، والألومنيوم، والحديد.
 
وكما هي الحال في تغير المباني فقد تغيرت أيضًا المفروشات والأواني، وانتشر استخدام الأواني (الصينية)، والزجاجية، والمعدنية، بينما قل استخدام الأواني الفخارية والخشبية.
 
وبصفة عامة فإن التغير مستمر سواء في أشكال المباني، أو المفروشات، أو الأواني المنـزلية، فقد أصبح بعضها يحاكي النمط الغربي في كثير من الأمور، بينما يزاوج بعضهم بين النمطين الغربي والعربي.
 
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook