الأدوية المستخدمة في تخفيف ضمور بطانة المهبل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الأدوية المستخدمة في تخفيف ضمور بطانة المهبل.

الأدوية المستخدمة في تخفيف ضمور بطانة المهبل.

هرمون الاستروجين الموضعي

يتمتع الإستروجين المهبلي بميزة الفاعلية في الجرعات المنخفضة والحد من التعرُّض الكلي للإستروجين؛ نظرًا لأن وصوله إلى مجرى الدم أقل. قد يوفِّر أيضًا تخفيفًا مباشرًا للأعراض أفضل من الإستروجين الفَمَوي.

يتوفر العلاج الإستروجيني المهبلي في عدة أشكال. نظرًا لأنها جميعًا تعمل بشكل جيد، يمكنكِ أنتِ وطبيبكِ تحديد أيهما أفضل بالنسبة لكِ.

  • كريم الإستروجين المهبلي (استراس، بريمارين). يمكنك إدخال هذا الكريم مباشَرةً في المهبل باستخدام مطباق، عادةً عند النوم. وعادةً ما تستخدمه النساء يوميًّا لمدة تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع، ثم مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع بعد ذلك، ولكن سيبلغك طبيبك بكمية الكريم التي يجب استخدامها وعدد المرات.
  • التحاميل الإستروجينية المهبلية (إمفيكسي). يتم إدخال هذه التحاميل الإستروجينية منخفضة الجرعة لمسافة بوصتين تقريبًا داخل قناة المهبل يوميًّا لعدة أسابيع. بعد ذلك، يجب استخدام التحاميل مرتين في الأسبوع فقط.
  • حلقة الإستروجين المهبلي (إيسترينج، فيمرينج). تقومين أنتِ أو طبيبكِ بإدخال حلقة ناعمة ومَرِنة في الجزء العلوي من المهبل. تُطلِق الحلقة جرعة ثابتة من الإستروجين أثناء وجودها في هذا المكان ويجب استبدالها كل ثلاثة أشهر تقريبًا. يفضل العديد من النساء الراحة التي توفرها هذه الوسيلة. تُعد أي حلقة مختلفة ذات جرعة أعلى علاجًا شاملًا وليس موضعيًّا.
  • أقراص الإستروجين المهبلي (فيجيفيم). يمكنك استخدام مطباق للاستعمال لمرة واحدة لوضع قرص هرمون الإستروجين المهبلي داخل المهبل. سيبلغك طبيبك بعدد مرات وضع القرص. على سبيل المثال، يمكنك استخدامه يوميًّا في أول أسبوعين، ثم مرتين في الأسبوع بعد ذلك.

أوسبيفنيني (أوسفينا)

في حالة تناوُل هذه الأقراص يوميًّا فقد تُساعد في تخفيف أعراض الجماع المؤلم لدى النساء المصابات بالمتلازمة التناسلية البولية عند انقطاع الطَّمْث المتوسِّطة إلى المزمنة. ولكن لم يُعتمَد لعلاج النساء اللاتي سبقَتْ إصابتهن بسرطان الثدي أو المعرَّضات لخطر كبير للإصابة بسرطان الثدي.

براستيرون (إنتراروسا)

ترسل الأشياء التي توضع في المهبل هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرو مباشرة إلى المهبل للمساعدة في تخفيف الجماع المؤلم. ديهيدرو إيبي أندروستيرون هو هرمون يساعد الجسم في إنتاج الهرمونات الأخرى منها، بما في ذلك هرمون الإستروجين. يُستخدم براستيرون ليلًا لحالات الضمور المهبلي التي تتراوح من المعتدلة إلى الشديدة.

علاج الإستروجين الجهازي

إذا ارتبط الجفاف المهبلي بأعراض أخرى من أعراض انقطاع الطمث، مثل الهَبَّات الحرارية المتوسطة أو الشديدة، فقد يقترح طبيبك أقراص الإستروجين، أو اللاصقات، أو الهُلام، أو الحلقة المِهبلية التي تحتوي على جُرعات أعلى. هرمون الإستروجين المأخوذ عن طريق الفم يصِل إلى نظامك الدَّوري بالكامل. اطلبي من طبيبك أن يشرح لكِ مخاطر الإستروجين الفَمَوي في مقابل فوائده، وما إذا كنتِ ستحتاجين أيضًا إلى تناول هرمون آخر يُسمى البروجستين مع الإستروجين.

يدوكائين موضعي

يمكن استخدام مرهم أو جيل، يمكن استخدام اليدوكائين الموضعي لتخفيف الانزعاج المرتبط بالنشاط الجنسي. ضعه لفترة من 5 إلى 10 دقائق قبل أن تبدأ النشاط الجنسي.

شارك المقالة:
215 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook