الأدوية الممنوعة خلال الحمل

الكاتب: نور الياس -
الأدوية الممنوعة خلال الحمل

الأدوية الممنوعة خلال الحمل.

 

 

تناول الأدوية؛ بين الممنوع و المسموح:

 

إن تعامل المرأة الحامل مع الأدوية من أكثر الموضوعات الشائكة في الحمل، و التي تشغل بال الكثير من السيدات لما قد يترتب على استخدام هذه الأدوية من آثار سلبية على الجنين تصل في بعض الأحيان إلى الإجهاض أو حدوث تشوهات.

على الجانب الآخر هناك بعض الأدوية المسموحة و التي يمكن أن تريح الحامل من كثير من الآلام و مع ذلك تخشى الحامل تناولها لعدم معرفتها بمدى سلامتخا. حول الممنوع و المسموح تناوله من الأدوية خلال فترة الحمل إليكم أهم الأسئلة التي وردت لـ " أنا حامل " من السيدات الحوامل و المرضعات حول تعاملهن مع الأدوية و إجابات وافية يقدمها الدكتور الصيدلاني أحمد زمزم المتخصص في الصيدلية الإكلينيكية.
وصف لي الطبيب دواء و بمراجعة النشرة الطبية المرفقة وجدت تحذيراً من تناوله أثناء الحمل فما تفسير ذلك ؟
أحب أن أطمئن كل الحوامل أن النشرة الداخلية للدواء ليست هي المرجع الوحيد، فكثيراً ما تمتلئ تلك النشرات بعبارات مبالغ فيها حتى تخلي الشركة مسئوليتها بالرغم من سلامة تناول الدواء للحامل.
كيف اتأكد بأن الدواء لا يشكل خطراً على طفلي ؟ سأشرح لك أولاً كيف يتم اختبار الأدوية لمعرفة مدى خطورتها على الحمل، ثم سأقسم لك الأدوية من حيث خطورتها و أعطيك أمثلة.

يتم اختبار مدى خطورة الدواء على فئران التجارب لأن تكوينها هو الأقرب للإنسان و تستخدم في معظم البحوث قبل التجربة على البشر، فتحقن الفئران المخصبة أو الحوامل بصفة دورية حتى تضع مولودها ثم تلاحظ هل سبب هذا الدواء ضرراً على الأم خلال الحمل؟ و هل الأجنة في النهاية سليمة أو مشوهة ؟ إذا أثبت الدواء أنه آمن على الفئران يتم تجربته بعد ذلك على البشر مع متابعة الأم حتى الولادة ثم يتم تقسيم النتائج إلى خمس فئات: -

الفئة Class A:
هي الفئة الأكثر أماناً، و التي تم تجربتها على الإنسان و الحيوان و لم يلاحظ أي تأثير على الحمل في الثلاث أشهر الأولى و حتى الولادة.
و من أدوية هذه الفئة : Folic Acid – vitamin B 12 ( depovit – neurovit – neuroton – becozyme ) – Vitamine C ( cevarol – cevaron – calvid C ) – ferrotron – calcitorn – eltorxin.

الفئة Class B :
و هي الأدوية التي تم تجربتها على الحيوانات و لم تظهر أي خطورة على الجنين و لكن لم تجر بحوث كافية على الحيوانات أخرى أو على البشر للتأكد من نفس النتيجة و من أمثلتها. )
Class B: Panadol – abimol – adol – brufen – Augmentin – Curam – Emoxclav – Cefotax – Claforan – ceftriaxone – epicifin bialcofen – ketofen – zantac – antodine – rantidine – insulin – dexamethason –  - prednisolone – Penicillin – fortacorten – unictam – unacyne

الفئة ج Class C
عند تجربة أدوية هذه الفئة على الحيوانات نادراً ما تظهر بعض الأعراض الجانبية على الجنين، ولكن الدراسات لم تؤكد أن هذا الدواء يسبب بالفعل خطورة حقيقية على الأم و الطفل. (Class C: Rovac – rovamycin – Acyclovir – mucophyllin – quibrone – etafillin – minophylline – bronchophene – bronchotec – toplexil – Septrin – Sutrim )
 

الفئة د Class D
تظهر أدوية هذه الفئة بالفعل بعض الخطورة على الأجنة و يحظر استخدامها إلا للضرورة القصوى وبالمتابعة الدائمة مع الطبيب نظراً لوجود فائدة عظيمة من استعمالها تفوق الضرر الناتج عن استعمالها و من هذه الفئة: Class D: paxetine – Paroxetine – Tryptizole – Prozac – calmepam – ciprofloxacin – levoxin – tavanic – tetracycline – omez – controloc – nexium – antopral – pepzol

الفئة إكس Class X

الأدوية من تلك الفئة ممنوعة منعًا باتًا في حالات الحمل والرضاعة و غير مصرح باستخدامها نهائيا حيث انه تم التأكيد على أنها تصيب الأجنة بتشوهات و ليس لها فائدة و الضرر الناتج عن استخدامها يفوق أي فائدة مرجوة منها، و منها
Class X : Netlook – Isotretenoin – Arava – Leflunomide – Methotraxate

لاحظت أن أكثر الأدوية التي كنت أتناولها خلال فترة حملي من الفئة ب، هل هذا طبيعي؟
بالفعل معظم الأدوية التي تتناولها الحامل من الفئة ب وأشهر مثال على ذلك هو عقار الأوجمنتينAugmentin 1gm، وأتذكر مشروع بحثي قمت به وزملائي عن الفئة إكس المحظورة وذلك بحقن فئران تجارب مخصبة بالايزوتريتنوين وهو يعد أخطر أدوية الفصيلة إكس وذلك طوال فترة الحمل وفي النهاية كانت المفاجأة أن حالتين فقط من 54 حالة هي التي ظهر عليها التشوهات وباقي الأجنة خالية من أي تشوه، ولكن هذا لا يعني أن تستخدم الحامل الأدوية من الفصائل المحظورة أثناء الحمل، الغرض من ذكر القصة هو طمأنة الأمهات اللاتي لجأن لفئة ب أو ج خلال حملهن فقط لا غير.

وفي النهاية أحب أن أنوه أن فترة الثلاثة أشهر الأولى هي فترة حرجة جدًا وفيها تتكون أعضاء الجنين فيكون أكثر عرضة للتشوه من الأشهر اللاحقة لذلك على الحامل تجنب الأدوية خلال تلك الفترة فيما عدا الأدوية التي تؤخذ رأي الطبيب المعالج فيها.

 

شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook