المحتوى

  1. الأسئلة الشائعة حول استخدام حبوب منع الحمل
  2. هل استخدام أقراص منع الحمل لتأخير دورتي الشهرية أو إيقافها متاح
  3. هل هناك ميزة للانتظار بضعة أشهر بعد التوقف عن تناول الحبة قبل محاولة الحمل
  4. ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول حبوب منع الحمل ولم ترجع دورتي الشهرية
  5. هل سيؤدي اختبار الحمل إلى نتائج دقيقة إذا كنت أتناول حبوب منع الحمل
  6. ماذا يحدث إذا تناولت حبوب منع الحمل وأنا حامل
  7. هل يمكنني استخدام عدد من حبوب منع الحمل لمنع الحمل الطارئ
  8. هل يقلل وزني من فاعلية حبوب منع الحمل الطارئة
  9. كنت أتناول أقراص منع الحمل لسنوات وأريد التوقف. هل يمكن التوقف في أيِّ وقت أم ينبغي إكمال عبوة الأقراص الحالية
  10. هل يمكنني الحمل خلال أسبوع من الحبوب غير الفعالة (الدواء الوهمي)
  11. هل تسبب حبوب منع الحمل زيادة الوزن
  12. كيف تؤثر حبوب منع الحمل في خطورة الإصابة بالسرطان
  13. هل تؤثر حبوب منع الحمل على مستويات الكوليسترول
  14. هل تؤثر حبوب منع الحمل على ضغط الدم
  15. هل تستمر النساء التي يزيد عمرها عن 35 عامًا في أخذ حبوب منع الحمل
  16. هل تقلل المضادات الحيوية من فعالية حبوب منع الحمل
  17. المراجع

الأسئلة الشائعة حول استخدام حبوب منع الحمل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الأسئلة الشائعة حول استخدام حبوب منع الحمل

الأسئلة الشائعة حول استخدام حبوب منع الحمل

ذا كنتِ تستخدمين حبوب منع الحمل (وسيلة منع الحمل الفموية)، فقد تكونين سعيدة من ملائمتها لك وثقتك بها. وعلى الرغم من ذلك، قد تكون لديكِ أسئلة حول كيفية تأثير حبوب منع الحمل على صحتك وفوائدها ومخاطرها، والخيارات الجديدة المتاحة.

هل استخدام أقراص منع الحمل لتأخير دورتي الشهرية أو إيقافها متاح ؟

 

نعم، يمكنك ذلك. كانت حبوب منع الحمل تعبأ بعدد 21 يومًا من حبوب الهرمون الفعالة و7 أيام من الحبوب الوهمية. عند تناول الحبوب الوهمية، يحدث نزيف مشابه للنزيف الحيضي.

يتمتع النساء اليوم بالمزيد من الخيارات — بدءًا من الأنظمة العلاجية التي تشتمل على 24 يومًا من الحبوب الفعالة وأربعة أيام من الحبوب الوهمية وحتى الأنظمة التي تكون جميع الحبوب فيها من الحبوب الفعالة.

 

تحتوي بعض الأنظمة العلاجية ذات حبوب الدورة الممتدة على حبوب الهرمون الفعالة اليومية لمدة ثلاثة أشهر يتبعها أسبوع من تناول الحبوب الوهمية أو أقراص تحتوي على نسبة قليلة من الإستروجين. تعانين النزيف الحيضي خلال هذا الأسبوع. تتضمن الأنظمة الأحدث من الدورات الممتدة تناول الأقراص الفعالة باستمرار لمدة عام واحد ويمكنها إيقاف النزيف الحيضي تمامًا.

لنظام الدورة المستمرة أو الممتدة عدة فوائد محتملة. فهي تمنع التغيرات الهرمونية المسؤولة عن النزيف، والتشنجات، والصداع، وأوجه الإزعاج الأخرى المتعلقة بالدورة الشهرية. يمكن أن يكون من الملائم تخطي الدورة الشهرية لمرة أثناء المناسبات أو الرحلات المهمة. بالنسبة للنساء اللاتي يعانين نقص الحديد بسبب النزيف الحاد أثناء الدورة الشهرية، فمن شأن اتباع الأنظمة المستمرة أن يقلل النزيف ومن ثم تقليل احتمالية الإصابة بفقر الحديد.

غالبًا ما يحدث النزيف والتبقيع في غير الموعد خلال الأشهر القليلة الأولى من هذا النظام. وهو عادة ما يتوقف مع مرور الوقت، ولكنه يستمر مع بعض النساء لمدة طويلة بعد بدء تناول الأقراص.

هل أحتاج حبوب خاصة أم استخدام حبوب تنظيم النسل العادية لمنع حدوث الدورة الشهرية لي؟

 

هناك أنظمة لحبوب تنظيم النسل مخصصة للحول دون النزيف لمدة ثلاثة أشهر في المرة الواحدة أو لمدة تصل إلى عام واحد. إلا أنه من الممكن منع حدوث الدورة الشهرية لديكِ مع الاستخدام المستمر لأي حبوب لتنظيم النسل.

يعني ذلك تخطي الحبوب الوهمية والبدء على الفور في مجموعة حبوب جديدة. يعمل الاستخدام المستمر لحبوب تنظيم النسل بالشكل الأمثل إذا كنتِ تتناولين حبوب أحادية الطور — بنفس جرعة الهرمونات في ثلاثة أسابيع من الحبوب النشطة.

 

متى يمكنني الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

 

يحدث التبويض عند معظم النساء مرة أخرى بعد نحو أسبوعين من إيقاف تناول حبوب منع الحمل. بمجرد أن يحدث التبويض مرة أخرى، حينها يمكنك الحمل. وفي حالة حدوث ذلك خلال الدورة الأولى من التوقف عن تناول الحبوب، فقد لا تأتيكِ الدورة الشهرية على الإطلاق. تحققي من اختبار الحمل في حالة ممارسة الجماع دون استخدام وسيلة من وسائل منع الحمل دون أن تأتيك الدورة الشهرية.

 

هل هناك ميزة للانتظار بضعة أشهر بعد التوقف عن تناول الحبة قبل محاولة الحمل؟

 

كانت تنتاب الأطباء ذات مرة مخاوف تتلخص في أن المرأة إذا حملت مباشرة بعد التوقف عن تناول الحبوب، تزداد خطورة التعرض للإجهاض. ومع ذلك، ثبت أن هذه المخاوف ليس لها أساس من الصحة إلى حد كبير. فالهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل لا تدوم في جهازِك الوظيفي.

تبدأ معظم النساء الدورات الشهرية مجددًا بعد أسابيع قليلة من توقفهن عن تناول الحبوب. ومع ذلك، في حالة عدم انتظام دورات الحيض لديكِ قبل البدء في تناول الحبة، فمن المرجح أن تكون بنفس الطريقة بعد التوقف عن تناول الحبوب. تجد بعض النساء أن الأمر يستغرق شهرين قبل العودة إلى دورات التبويض المعتادة. بعد إيقاف الحبوب، إذا لم تكوني مستعدة للحمل، فقد ترغبين في التفكير في استخدام وسيلة احتياطية لمنع الحمل.

 

ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول حبوب منع الحمل ولم ترجع دورتي الشهرية؟

 

في حالة عدم رجوع الدورة الشهرية لعدة أشهر، فقد تكونين مصابة بما يعرف بانقطاع الطمث بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. فالحبة تمنع الجسم من تكوين الهرمونات المشتركة في التبويض والحيض. وعند التوقف عن تناول الحبة، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعود جسمكِ إلى إنتاج هذه الهرمونات بشكل طبيعي.

 

عادة ما تبدأ دورتكِ الشهرية في غضون ثلاثة أشهر بعد التوقف عن تناول الحبة. لكن قد تنقطع الدورة الشهرية عن بعض النساء عدة أشهر، لا سيما اللاتي أخذن الحبوب لتنظيم دورات الحيض.

إذا لم تأتكِ دورتكِ الشهرية في غضون ثلاثة أشهر، فيجب إجراء اختبار حمل للتأكد من أنكِ لست حاملاً ثم قومي بزيارة الطبيبة.

هل سيؤدي اختبار الحمل إلى نتائج دقيقة إذا كنت أتناول حبوب منع الحمل؟

 

يمكنكِ الحصول على نتائج دقيقة لاختبار الحمل في الفترة التي تتناولين فيها حبوب منع الحمل. فاختبارات منع الحمل تؤدي دورها عن طريق قياس مدى تواجد هرمون ما مرتبط بالحمل — موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) — في الدم او البول لديكِ. ولا تؤثر المواد الفعالة الموجودة في حبوب منع الحمل على كيفية قياس هرمون HCG في جسمك والذي يتم من خلال اختبار الحمل.

 

ماذا يحدث إذا تناولت حبوب منع الحمل وأنا حامل؟

 

في حالة الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل لأنك لم تكوني على علم بأنك حامل، فلا تقلقي. رغم مرور سنوات على حدوث هذا الأمر، فثمة دليل ضعيف للغاية على أن التعرض إلى الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل يؤدي إلى تشوهات خلقية. لكن بمجرد معرفتك بأنك حامل، توقفي عن تناول حبوب منع الحمل.

 

 

شارك المقالة:
304 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook