الأسبوع 17 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 17 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
في الأسبوع السابع عشر من الحمل، يزيد الشعور بأنك ستكونين أم وأنك تمضين إلى استكمال الثلث الثاني من الحمل. كما هو الحال مع الأسابيع السابقة، سوف يشاهد جسمك التغييرات كما سوف يشهدها طفلك.

من المتوقع أن يكون غثيانك وغثتك الصباحية قد انخفضت. يجب أن يقل أيضا شعورك بالتعب. سيستمر الرحم في التضخم في الحجم ومن المحتمل أن تواجهين بعض الأعراض مثل عسر الهضم.


نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 17

في هذا الأسبوع بالتحديد، طفلك الصغير الذي لم يولد بعد يطور مهارات البلع والامتصاص استعدادًا للرضاعة الطبيعية. يبدأ جسم طفلك أيضًا في تكوين دهون الجسم والتي ستكون كاملة النضج في وقت الولادة. من ناحية أخرى، لم تعد نبضات قلب طفلك متفرقة ويمكن للقلب الآن النبض بانتظام مما يصل إلى 150 نبضة، ويتحكم مخ الطفل في دقات قلبه المنتظمة.

تطور كبير آخر لطفلك في الأسبوع 17 هو تشكيل بصمات الأصابع، كما آنه بحلول نهاية الأسبوع السابع عشر، قد يكون طفلك مغطىبمطبقة دهنية تسمى الفيرنيكس، وهي مادة بيضاء تشكل طبقة على جلد الطفل.

ما هو حجم الجنين؟

طفلك الصغير في حجم ثمرة اللفت الآن. ففي الأسبوع 17 من الحمل، يجب أن يكون حجم الجنين حوالي 150-175 جرامًا وطوله حوالي 5-6 إنش. في الواقع، ينمو طفلك بسرعة أكبر من الأسبوع الماضي وسيواصل نموه بسرعة في الأسابيع المقبلة. في الوقتالحالي، قد يناسب حجم طفلك نفس حجم يدك تمامًا.

ستشعرين بالسعادة أيضًا عند المعرفة بأن الهيكل العظمي لطفلك يتحول ببطء إلى عظم صلب من بنية الغضاريف الرخوة التي كانت قد تشكلت حتى الآن. كما قام جسم طفلك بتكوين بعض الدهون في الجسم مما يجعله جاهزًا للتغييرات التي ستحدث في الأسابيع القادمة أيضًا.


التغييرات الشائعة في الجسم

جنبا إلى جنب مع التغييرات التي تحدث في جسم طفلك هذا الأسبوع، لا بد أن تشعرين أنت ببعض التغييرات في جسمك أثناء الحمل في الأسبوع السابع عشر. أولا، سوف تعرين بتحسن من حيث غثيان الصباح والقيء، وثانيا، سيقل الشعور بالتعب والإرهاق.

الأهم من ذلك، لقد بدأت بطنك بالظهور وبوضوح! ومع ذلك، فإن حجم البطن يختلف من امرأة لأخرى. هناك تطور جديد آخر في الأسبوع السابع عشر من الحمل وهو أنك ستشعرين ببعض الحركة داخل بطنك، ولكنها بالكاد تصنع أي تموجات. هذا، بالطبع، سوف يتغير في الأشهر المقبلة.

أعراض الحمل في الأسبوع 17

إذا كنت تتساءلين عن الذي يجعل الأسبوع 17 من الحمل مختلفًا عن الأسابيع السابقة، فإليك دليلك الشامل لاكتشاف ذلك.

يحاول جسمك جاهدا توفير المساحة اللزمة لاستيعاب طفلك، وهو الأمر الذي يعني أنك قد تحتاجين إلى أن تكوني على استعداد للشعور بعدم الارتياح عند مواجه عسر الهضم والحرقة في المعدة.
 سيزيد الإمساك والغازات أيضًا خلال الأسبوع السابع عشر من الحمل.
توقعي أيضا بعض التقلبات المزاجية بسبب هرموناتك المتغيرة،
كما أن التغييرات في المستويات الهرمونية يمكن أن تسبب تصبغ في الجلد وسيبدأ هذا في الحدوث في الأسبوع 17 من الحمل.
الآلام في الأعصاب خاصة في ساقيك من أعراض هذه الفترة أيضا لأن طفلك يزداد ثقلًا بداخلك.
حجم البطن في الأسبوع 17 من الحمل

 

كما هو متوقع، سيظهر من حجم بطنك بالتأكيد أنك حامل، كما ستظهر بعض علامات التمدد (stretch marks) والأوردة حول بطنك أيضًا.



تبدأ معظم النساء الحوامل الآن في اكتساب بعض الوزن حيث أن الجنين قد نما قليلاً، وقد يعزز هذا الارتفاع في الوزن أيضًا أن معظم النساء يستردن شهيتهن مع تراجع غثيان الصباح.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 17

بالنسبة لمعظم النساء الحوامل، قد لا يقوم الطبيب بجدولة اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع عشر، حيث لم يتغير الكثير. لكن في حالات خاصة، قد يُطلب منك الذهاب لإجراء هذا الفحص، لكن يجب ألا يقلقك ذلك كثيرًا.

ستستمر دقات قلب طفلك في النبض بثبات، وستبدأ ملامح الوجه في الظهور والتكوين أيضًا. والأهم من ذلك، أن الجهاز المناعي لطفلك الآن مكتمل ويعمل لحماية طفلك من الأمراض. يمكن لطفلك الآن أن يشعر بالضوضاء والأضواء القاسية. سوف تبدأ الهرمونات أيضًا في العمل على شكل غدد كظرية. والأهم من ذلك كله، أن طفلك يمكن أن يشعر بعواطفك ويتعرف على الأصوات.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

أنت الآن تتناولين بالفعل المزيد من السعرات الحرارية بالمقارنة مع نظامك الغذائي قبل الحمل. مع الأخذ في الاعتبار نظامك الغذائي السابق، قومي بإضافة الأطعمة الأساسية في القائمة أدناه للأسبوع 17 من الحمل وتذكري أن قلة الأكل في هذه المرحلة من الحمل أمرغير مقبول. من المهم أيضا أن تتذكري أنه ليس عليك الإفراط في أو الأكل لشخصين – فقط حافظي على زيادة طفيفة في عدد السعرات الحرارية التي تستهلكينها في العادة.


احصلي على البروتينات في شكل اللحوم الخالية من الدهن والأسماك والبقول والفاصوليا والتوفو. ينصح أيضًا بتناول القليل من اللحوم الحمراء في نظامك الغذائي.
تناولي الكثير من الخضروات الورقية الخضراء والفواكه الطازجة الكاملة للسيطرة على ضغط الدم وتقليل مخاطر فقر الدم.
احصلي على الكالسيوم من اللبن والزبادي والجبن ومنتجات الألبان الأخرى لتعزيز صحة العظام.
قومي بإضافة حمض الفوليك إلى نظامك الغذائي لمنع العيوب الخلقية في الجنين.
كما تساعد إضافة فيتامين C إما من الفواكه أو من المكملات الغذائية في إصلاح الأنسجة.
لا تنسي إضافة الزنك إلى نظامك الغذائي، حيث أنه يعزز الحمل الصحي.
قومي بتخزين المكسرات والوجبات الخفيفة قليلة الدسم لتكون في متناول يديك عند الشعور بالجوع.
قومي بتقسيم وجباتك حتى لا تشعري بالجوع.
بعض النصائح للعناية بنفسك

يجب أن يكون أهم شيء في هذه المرحلة من الحمل هو أن تبقي نفسك سعيدة وقوية. نظرًا لأن الطفل يأكل ما تأكلينه ويشعر بما تشعرين به، فيجب أن تختارين نمط حياة صحي من شأنه أن يأتي بك إلى الولادة بنجاح. فيما يلي بعض المؤشرات المفيدة لمساعدتك على الاهتمام بصحتك العامة خلال الأسبوع السابع عشر من الحمل.

ما يجب فعله

حافظي على نفسك آمنة.
الحفاظ على ظروف المعيشة صحية.
البقاء مرتوية في جميع الأوقات من خلال تناول المزيد من الماء.
تناول الطعام في الأوقات المناسبة بكميات مناسبة.
تناول الدواء إذا وصف طبيبك بعض الأدوية أو الفيتامينات.
التفكير الإيجابي.
ممارسة الرياضة الخفيفة مثل بعض اليوغا والتأمل.
حافظي على ساعات نوم منتظمة واحصلي على قسط كبير من الراحة طوال اليوم.
الحفاظ النظافة الشخصية.
مالا يجب فعله
ترك نفسك للشعور بالجوع
التعرض للمناطق ذات الظروف الصحية المشكوك فيها
تناول الوجبات السريعة
شرب الكحول والتدخين
يجب التأكد من أن تبقى خالية من الإجهاد إلى أقصى حد ممكن.
تجنبي الإفراط في التمارين الرياضية.
ما الذي يجب عليك شراؤه

لا ينبغي أن يكون التسوق في هذه المرحلة من الحمل مشكلة كبيرة. تذكري أن الراحة هي الأولوية في كل ما تشترينه. احرصي على شراء بعض ملابس الحمل المريحة من القطن. لا تنسي شراء بعض من وسائد اللطيفة للجسم والتي ستساعد في الحصول على نوم عميق. يجب أن تقومي بشراء بعض الأحذية المريحة في هذه الفترة، كما أن قراءة الكتب التحفيزية مفيدة وتساعدك على الاسترخاء وتجعلك تشعرين بالبهجة. لا تنسي إضافة بعض الوجبات الخفيفة الصحية في مطبخك لأنك قد تحتاجينها في أي وقت.

فلا داعي للذعر بسبب التغييرات المستمرة في جسمك وكوني على استعداد بشكل جيد للتعامل مع التغييرات القادمة من أجل حمل آمن وناجح.
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook