الأسبوع 19 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 19 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
لقد حان الوقت لتهنئة نفسك لأنك أكملت بنجاح نصف دورة الحمل، وهناك طفل أو اثنتين في الطريق إليك! ويأتي هذا الأسبوع محملاً بالكثير من المفاجآت والإثارة، وكما هو الحال دائمًا، استمري في القيام بالاختيارات الصحيحة والصحية في الوقت المناسب وقبل قليل، سيحل وقت ولادة أسرع مما كنت تتخيلين!

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 19

في بداية ومع نهاية الأسبوع 19 من الحمل، يكون طفلك بحجم موزة كبيرة أو بحجم ثمرة فاكهة المانجو. ولكن الأهم من ذلك أن جلدطفلك أصبح الآن يتمتع بحماية في رحمك من قبل طبقة “الفيرنيكس كاسيسوسا” الواقية بينما يستمر الجنين في النمو.



يتم حماية جسم الطفل أيضًا عن طريق طبقة اللانجو، والتي قد تبدو متجعدة في وقت الولادة، وتكون البشرة الحساسة محمية من قبل السائل الأمنيوسي. وكما هو الحال دائمًا، سوف يستمر طفلك في النمو فلا تنسي قراءة مقال “ما الذي يمكن أن توقعينه من الأسبوع العشرين من الحمل” أدناه.

ما هو حجم الجنين؟

كما ذكرنا، في الأسبوع 19 من الحمل، يمكن مقارنة حجم الجنين بحجم المانجو أو الموز ويجب أن يزن طفلك ما بين 240 إلى 250 جرامًا وينبغي أن يتراوح طوله بين 6 و .56 إنش. ويمكنك توقع نمو سريع من هذه النقطة فصاعدًا إذا كنت تفعلين كل شيء بشكلصحيح وصحي.

التغييرات الأخرى التي يمكن أن تتوقعينها هي تطور المناطق الحسية من مخ طفلك، وظهور بعض الشعر على الرأس وأخيراً اكتمال وظائف كليتي طفلك.

التغييرات الشائعة في الجسم

نظرًا لأن جسم طفلك يتغير بسرعة داخل الرحم، فقد تشعرين أنت أيضًا ببعض التغييرات الإضافية في الجسم أثناء الحمل خلال الأسبوع التاسع عشر. سوف تشعرين بالتأكيد بأنك أكثر حيوية أو نشاطا، ما لم يكن بالطبع، لا تزالين تعانين من غثيان الصباح أو القيء. قد تشعرين أيضًا بالتعب أمثر من المعتاد لأن جسمك يعمل بجهد مضاعف لاستيعاب طفلك سريع النمو بداخلك.



من المرجح أيضا أن يكون حجم ثدييك تضاعف عن الحجم المعتاد وأن تكونين قد اكتسبت وزنا كبيرا، وبالتأكيد ينصح بزيادة الوزن بشكل مناسب، لا أكثر ولا أقل لأن هذا سوف يضر بصحتك وصحة طفلك.

أعراض الحمل في الأسبوع 19

كما هو الحال دائمًا، يمكنك توقع ظهور أعراض جديدة خلال الأسبوع 19 من الحمل، إلى جانب الأعراض الحالية التي ربما تكونين قداعتدت عليها الآن.

الهبات الساخنة: هذه بالتأكيد إضافة جديدة إلى قائمة الأعراض التي قد مررت بها بالفعل خلال فترة الحمل. سوف تعرين بالتعرق وبالدفء والسخونة بسبب زيادة تدفق الدم في الجسم.
آلام وأوجاع في مختلف أنحاء الجسم: وهذا أمر غير مفاجئ لأن جسمك يحمل وزنًا كبيرًا وينبغي أن يكون لديه ما يكفي من القوة لاستيعاب المزيد من الوزن، ولكن هذا لا يعني أن هذه الزيادة ستحدث بدون بعض العقبات.
ألم في الفخذ: يمكن توقع ذلك بسبب بعض التفكك في الأربطة.
التشنجات: سوف تستمر سلسلة من تشنجات الساق بسبب زيادة الوزن والهرمونات والتعب.
الدوخة: يمكنك توقع بعض الدوار والدوخة.
ألم في البطن: ستجدين أن بطنك ستشهد بعض الألم بسبب نمو الرحم.
حجم البطن في الأسبوع 19 من الحمل

مع زيادة الوزن بشكل كافٍ، يمكن أن jكون بطنك مستديرة لأن السبب هو أكثر من مجرد انتفاخ من الغاز! من المحتمل أن تبدأ العديدمن النساء في الحصول على بطن كبيرة في هذه المرحلة من الحمل، بينما هناك قلة أخري من الممكن أن تعمل على إخفاء علامات الحمل على البطن.

الحدث الأكثر أهمية هو أنك لن تكونين قادرة على التغاضي عن النشاط داخل بطنك على أنه مجرد غازات أو ألم بسيط في المعدة لأن حركة طفلك ستشمل بعض الركل وستكون أكثر وضوحًا ولديها نمط من السهل أن تتوقعينه.


اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 19

سيكون لاختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع عشر بالتأكيد بعض المفاجآت الخاصة به. فالحواس الخمس تطور بشكل سريع، وسيشعر طفلك بالفعل بالضوء من حوله وسيواصل المخ على العمل في نمو الخلايا العصبية لحواس الشم والتذوق والسمع.

تحاوط طفلك أيضًا طبقة واقية جديدة تُشبه تقريبًا الجبنة البيضاء والتي تحميه من السائل الأمنيوسي، كما ستكونين قادرة على رؤية هذه الطبقة أثناء الولادة والتعرف عليها على أنها المادة الزيتية البيضاء التي تغطي بشرة طفلك الحساسة. ستنمو الأعضاء التناسلية للطفل بالكامل أيضا.

إلى جانب ذلك، قد ترغبين في رؤية المزيد من تحركات طفلك والاستماع إلى نبضات قلبه مرة أخرى. بشكل أساسي، يمكنك توقع رؤية القلب والدماغ والعمود الفقري في هذا الفحص المحدد لهذا الأسبوع من الحمل.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

نظرًا لأن طفلك يأكل من خلالك حتى الولادة، فليس من الغريب أن تقلقي بشأن نوع الأطعمة التي يجب أن تتناولينها خلال الأسبوع التاسع عشر من الحمل. ضعي في اعتبارك الأساسيات التي يجب دمجها في نظامك الغذائي للطفل ولك أنت أيضا.


تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب مهم لتطور مخ الطفل والجهاز العصبي. أضيفي الحليب واللحوم والجبن وفول الصويا إلى وجباتك.
الدهون الجيدة يمكن أن تساعد طفلك على النمو بشكل جيد ويمكن الحصول عليها من المكسرات والبذور المتنوعة.
تأكدي من إضافة الحليب إلى نظامك الغذائي لتعزيز صحة عظام الطفل لأنه يحتوي على الكالسيوم.
الخضروات الورقية الخضراء والفواكه الطازجة تقلل من خطر فقر الدم وتساعد في السيطرة على ضغط الدم.
تحتوي المكسرات والبذور على أحماض أوميغا 3 الدهنية لتطور دماغ ومخ الطفل.
توفر فول الصويا البروتينات والألياف والأحماض الدهنية أوميغا 3.
لا تنسى الأسماك، وخاصة تلك الزيتية، والتي تعد جيدة لنمو الطفل.
اللحوم الخالية من الدهن وبعض اللحوم الحمراء غنية بالبروتينات وهي خيارًا جيدًا لغير النباتيين.
بعض النصائح للعناية بنفسك

الحمل هو بالتأكيد واحدة من أجمل الرحلات في حياتك. ويصبح من الأهمية الحفاظ على سلامتك وسلامة طفلك من خلال القيام ببعض الاختيارات الحياتية الصحيحة والصحية. تعرفي على قائمة الأشياء التي يجب وما لا يجب فعلها أثناء الحمل والتي يمكن أن تساعدك في الأسبوع التاسع عشر. قبل كل شيء، احرصي على البقاء بحالة صحية ممتازة حتي تساعدك على حمل ابنك دون أي عقبات حتى وقت الولادة.

ما يجب فعله
فيما يلي قائمة بجميع الأشياء التي يجب عليك فعلها خلال 19 من الحمل.
احرصي على أن تكونين إيجابية ومتفائلة دائما.
اطلبي المساعدة إذا كنت في حاجة إليها حيث سيكون لديك بعض التقلبات المزاجية.
الحرص على الأكل بشكل صحي وفي الأوقات المناسبة.
ابق مرتوية بالماء والعصائر.
شراء الوسائد الجيدة لمساعدتك في تحمل الأوجاع.
ممارسة التأمل والقيام ببعض اليوغا.
تناول الأدوية التي ينصح بها طبيبك.
احصلي على المزيد من الراحة وساعات النوم المنتظمة.

مالا يجب فعله
فيما يلي قائمة بجميع الأشياء التي لا يجب عليك فعلها خلال الأسبوع 19 من الحمل.
التدخين أو شرب الكحول أو تعاطي المخدرات.
البقاء في أماكن تكون النظافة بها أمر مشكوك فيه.
تعرض نفسك إلى الروائح والأصوات أو الملوثات الضارة.
اجهاد نفسك وتعريضها للتوتر.
الإفراط في تناول الطعام أو تناول كميات قليلة جدا منه.
الخجل من استشارة طبيبك إذا كان هناك شيء ما يزعجك مهما كان.
إهمال صحة الفم
ما الذي يجب عليك شراؤه

يجب الانتباه إلى التسوق أثناء الحمل لأنك بحاجة إلى أن تكونين في راحة دائمة على قدر الإمكان. تأكدي من اختيار ملابس الحوامل القطنية وشراء ملابس واسعة يمكن أن تساعدك على التنفس براحة. قومي بشراء أحذية مسطحة جيدة النوعية وكذلك كتب عن الحمل والأبوة والأمومة. يجب شراء منتجات العناية بالفم والنظافة بشكل عام أيضًا لأنك أكثر عرضة للإصابة بالتهابات بسبب انخفاض المناعة. قومي بتخزين الوجبات الخفيفة مثل المكسرات والفواكه واللبن الزبادي لتعزيز الأكل الصحي.

قومي بالاستعداد في وقت مبكر واتبعي القواعد لحمل آمن وصحي.
شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook