الأستعلام عن أفضل تخصص جامعي في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن أفضل تخصص جامعي في السعودية

الأستعلام عن أفضل تخصص جامعي في السعودية.

 

تتوفّر الكثير من التخصّصات التي لها مستقبل كبير في مختلف أنحاء العالم مثل كثير من تخصّصات الحاسوب التي تشهد ازدهاراً كبيراً في وقتنا الحاضر، ويعمل الكثير من خرّيجي الثانويّة العامّة على اختيار هذه التخصّصات دون غيرها ليتمكّنوا من رفد السوق المحليّ بالكفاءات والخبرات التي يحتاجها بدلاً من دراسة التخصّصات الرّاكدة التي يصعب العثور على وظيفة تناسبها، وفيما يأتي بعضاً من أفضل التخصّصات التي لها مستقبل.

 
 

تخصصات العلوم الطبية

 

تعتني كافّة التخصّصات الطبيّة بتشخيص الأمراض التي تصيب بدن الإنسان من أجل البحث عن العلاج المناسب لها، كما يعتني الطبّ بإجراء الدّراسات والبحوث التي تساعد على علاج العديد من الحالات بالإضافة إلى الوقاية منها، ويجدر الذّكر بأنّ هناك العديد من المجالات الطبيّة، ومنها: الممارسة السريريّة والبحث الطبّي الحيوي ومجالات الأدوية والأعصاب والمعدّات الطبيّة إضافة إلى تخصّصات الطبّ البديل.

 

تخصصات الهندسة

على الرّغم من وجود ركود في بعض التخصّصات الهندسيّة إلّا أنّ هناك العديد من االتخصصات الهندسية  ذات المستقبل الواعد، ومنها: الهندسة الكيميائيّة التي تعتني بدراسة مختلف التفاعلات الكيميائيّة لإنتاج المركّبات التي يحتاجها النّاس في حياتهم اليوميّة بالإضافة إلى هندسة البترول الذي يعتني بدراسة حقول النّفط كيفيّة استخراجه من الآبار والهندسة النوويّة التي تدرس كيفيّة عمل الطّاقة النوويّة.

 

تخصصات المال والأعمال والاقتصاد

 

هناك العديد من تخصّصات الأعمال التي لها مستقبل كبير، ومنها: تخصّص إدارة الأعمال الذي يعدّ واحداً من أكثر التخصّصات طلباً وتخصّص الإدارة العامّة الذي يعتني بتعليم الطلّاب كثيراً من المهارات التي تساعد الطلّاب على إدارة المشاريع الحكوميّة الكبيرة بالإضافة إلى أعمال الإدارة والتخطيط للأنشطة غير الرّبحيّة في المجتمع، ويعتبر تخصّص المحاسبة أحد التخصّصات ذات المستقبل الجيّد أيضًا.

 

التخصّصات الأخرى

 

تتوفّر الكثير من التخصّصات ذات المستقبل الواعد سوى تخصّصات الهندسة والتخصّصات الطبيّة أو الإداريّة والاقتصاديّة التي سبق ذكرها، ومنها ما يأتي:

  • الطاقة البديلة والمتجددة Alternative and Renewable Energy: تتطلّع كافّة دول العالم إلى استخدام مصادر الطّاقة البديلة بدلاً من مصادر الطّاقة التقليديّة نتيجة لأضرارها البيئيّة المنخفضة، وهناك العديد من التخصّصات الجامعيّة التي تعتني بهذا النّوع من الطّاقة كتخصّص هندسة الكهرباء.
  • أمن الشبكات Cyber Security: تزداد أهميّة هذا التخصّص بشكل كبير خلال أيّامنا الحاليّة نتيجة لزيادة استخدام الشبكات في تناقل المعلومات المختلفة؛ إذ يختص أمن الشبكات بحماية أجهزة الحاسوب والشبكات من كافّة عمليّات الاختراق.
  • الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence: تكمن أهميّة الذّكاء الاصطناعي في تصميم التطبيقات الحاسوبيّة التي يمكنها محاكاة الذكاء البشري بالإضافة إلى تقليد التصرّفات البشريّة أيضاً.

 

تخصصات ليس لها مستقبل

 

توجد العديد من التخصّصات الجامعيّة التي تزدهر خلال هذه الأيّام بشكل كبير على حساب كثير من التخصّصات الأخرى، وفيما يأتي بعضاً من التخصّصات التي ليس لها مستقبل في الحياة العمليّة:

  • الصحافة Journalism: لم تعد الصحف الورقيّة ذات أهميّة كبيرة بالنّسبة إلى كثير من الشركات منذ ظهور التقنيّات الحديثة، وهذا ما أدّى إلى ركود في تخصّصات الصحافة، وستشهد هذه التخصّصات ركوداً أكبر في حالة وجود المزيد من الازدهار التكنولوجيّ.
  • التسويق Marketing: على الرّغم من وجود العديد من وظائف التسويق في سوق الأعمال إلّا أنّها تقتصر على المبيعات دون غيرها من الوظائف التسويقيّة الأخرى التي تشهد ركوداً كبيراً.
  • العلاقات العامّة Public Relations: توجد العديد من وظائف العلاقات العامّة المتاحة للأشخاص ذوي الخبرات الكبيرة في وظائفهم المعيّنة دون توفّر هذه الوظائف أمام خرّيجيّ العلاقات العامّة، وهذا يعني بأنّه أحد التخصّصات التي ليس لها مستقبل أيضًا.

اسهل التخصصات الجامعية

 

يرغب الكثير من الطلّاب بدراسة التخصّصات الجامعة ذات المستويات السهلة دون غيرها من التخصّصات ذات الصعوبة الكبيرة، ويمكننا الاطّلاع على أسهل التخصّصات الجامعيّة “من هنا” وفيما يأتي بعضاً منها:

  • علم النفس Psychology: يعتني التخصّص المذكور بدراسة طبائع النفس البشريّة وطريقة تصرّف جميع الأفراد لفه طبائعهم ورغباتهم، ثمّ تحليلها، ويعدّ علم النّفس من أسهل التخصّصات الجامعيّة.
  • علم الاجتماع Sociology: تكمن أهمّية هذا التخصّص في معرفة الرّوابط التي بين الأشخاص عن طريق جمع البيانات ومراقبتها، ويمكن أن يشغل خرّيج علم الاجتماع منصباً في إدارة الموارد البشريّة للشركات.
  • التاريخ History: يقوم طلّاب التّاريخ بدراسة كافّة الوقائع والأحداث التي مرّ بها البشر منذ بداية الكتابة التي تمّ العثور عليها وحتّى وقتنا الحاضر، وهو من أسهل التخصّصات نتيجة لعدم وجود أيّ من الأعمال المخبريّة أو الأبحاث الكتابيّة الفنيّة.
  • علم الإنسان Anthropology: يهتم علم الإنسان بدراسة التّاريخ الثقافي للمجتمعات وكيفيّة تطوّرها، ويرتبط هذا التخصّص مع علم الآثار بشكل وثيق أيضاً، ولا يحتاج هذا التخصّص إلى إجراء أيّ من الإحصاءات المتقدّمة أو إجراء العمليّات الرّياضيّة المعقّدة.

يتوجّه كثير من الطلّاب إلى دراسة افضل تخصص جامعي له مستقبل بدلاً من التخصّصات الأخرى ليستطيع إيجاد وظيفة مناسبة فور انتهاء درّاستهم الجامعيّة بينما يفضّل العديد من الطلّاب بدراسة التخصّصات الأسهل بدلاً من التخصّصات التي لها مستقبل واعد، وذلك لعدم رغبتهم في بذل الكثير من الوقت في الدّراسة.

 
 

 

شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook