الأستعلام عن أنواع المراجعة

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن أنواع المراجعة
"

الأستعلام عن أنواع المراجعة.

يختلف نوع المراجعة حسب نوع ما سوف نقوم بمراجعته، يمكن أن يكون هناك مراجعة المنتج عندما تكون المراجعة تخص المنتج وخصائصه. وقد تكون مراجعة العمليات يكون هدفها مراجعة أداء العمليات وتقييمها.
أنواع المراجعات في نظام إدارة الجودة:
المراجعة الداخلية: أو تُسمّى مراجعة الطرف الأول؛ وهي المراجعة التي تتم من خلال المراجعين الداخليين الذين لديهم مؤهلات تؤهلهم للقيام بهذه المهمة، حيث يكونوا من داخل المنظّمة. ويتم هذا النوع على الأساس الذي تم التخطيط له، عند مرحلة إعداد النظام لإدارة الجودة الشاملة في المنظّمة. ويتم عادة استخدامها من قبل الإدارة العليا حاتى تقيم الأداء لإدارة الجودة.
مراجعة الطرف الثاني: وهي المراجعة التي تتمّ عن طريق العميل، حتى يقوم بتقييم المورّدين الذين يتعامل معهم. وتهدف هذه المراجعة هي الثقة بين إدارة الجودة الخاصة بالمورد، الذي يعمل على تحقيق احتياجات العميل.
المراجعة الخارجية: أو مراجعة الطرف الثالث، هي المراجعة التي تقوم بها جهة خارجية من خارج المنظّمة وتكون جهة محايدة. وتكون إحدى الجهات التي تمنح الشهادة والمراجعة الخارجية هي إحدى المراحل لمنح شهادة الأيزو (9001). وتحصل هذه المراجعة في حال إذا أرادت المنظّمة الحصول على شهادة إدارة الجودة. وتكون مرة كل عام على المنظّمة لتقوم بتقييم الأداء. وكيف تقوم بتحسين الأداء بناءً على النصائح التي تقدمها الشركة المانحة؟.
"
شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook